اقتصاد / كاش نيوز

المستثمرون الأجانب يسحبون أموالا قياسية من بالربع/2 من العام

أظهرت بيانات صينية، اليوم الاثنين، أن المستثمرين الأجانب في سحبوا أموالا قياسية خلال الربع الثاني من 2024، ما يعكس حالة التشاؤم تجاه ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ولفتت بيانات إدارة الدولة للنقد الأجنبي إلى أن التزامات الاستثمار المباشر للصين في ميزان مدفوعاتها تراجع بنحو 15 مليار دولار بين أبريل ويونيو، فيما تراجعت بنحو 5 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2024.

وانخفض الاستثمار الأجنبي في الصين خلال السنوات القليلة الماضية بعدما سجل رقماً قياسياً بلغ 344 مليار دولار في 2021.

يأتي ذلك بالتزامن مع تحذيرات أطلقتها مجموعات متعددة الجنسيات من “فولكس فاجن” إلى “إيه بي إنبيف” و”لوريال” بشأن الطلب في الصين، مع تفاقم آثار تباطؤ الاقتصاد بسبب ضعف الإقبال على العلامات التجارية الأجنبية وتكثيف المنافسة المحلية.

في نتائج هذا الأسبوع، أشارت شركة “WPP” العملاقة للإعلان المدرجة في لندن إلى انخفاض بنحو الربع في المبيعات الصينية في الأشهر الثلاثة الماضية، وتوقعات سيئة في البلاد وعلامات على حذر المستهلك.

قال الرئيس التنفيذي شركة “WPP” مارك ريد: “توقع الناس أن تتحول الصين إلى منعطف أكثر حدة بعد كوفيد مما حدث بالفعل”، وفق تقرير نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز”.

كان الطلب الضعيف في الصين سمة من سمات الأرباح نصف السنوية في معظم قطاع السلع الاستهلاكية العالمي.

وقدرت شركة لوريال، التي تبيع منتجات التجميل الفاخرة والشعبية في الصين، أن نمو المبيعات في البلاد انخفض بنحو 2 إلى 3% في النصف الأول من العام.

في الوقت نفسه قالت “بورش” المملوكة لشركة فولكس فاجن أن المبيعات الصينية في الأشهر الستة حتى يونيو انخفضت بمقدار الثلث عن العام السابق.

CNA– الخدمة الإخبارية،، وكالات

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كاش نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كاش نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا