اقتصاد / اليوم السابع

6 مشروعات شراكة بين قطاع الاعمال العام والقطاع الخاص بـ3 مليارات دولار

كتب عبد الحليم سالم

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 05:00 ص

دشنت شركات قطاع الأعمال العام، العديد من مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص في مختلف المجالات ومن خلال مختلف الشركات القابضة والتابعة من أقدمها مشروعات الشراكة في الفروع التجارية بين القابضة للسياحة وشركاتها التابعة صيدناوي وبيع المصنوعات وعمر افندى وبنزايون وبين شركات خاصة تعمل في مجال تجارة التجزئة من خلال علية استغلال الفروع، واستخدام الاسميين التجاريين عليها مع ضخ استثمارات فيها وهناك 6 مشروعات للشراكة بقية تصل لنحو 3 مليارات دولار تعرف على التفاصيل .

1 - مصانع سيجوارت بحيث يتم توطين الصناعة تماما لتصنيع فلنكات السكة الحديد والمترو بنسبة 100% بالتعاون مع شريك محلى، لتصنيع " بى سى واير" الذي يدخل في صناعة فلنكات السكك الحديدية والمترو ،والذى كان يتم استيراده من الخارج بالعملة الصعبة وال " بى سى واير" وهو قطعة حديدية تمسك الفلنكة من الداخل" يتم استيرادها من الخارج، لتوفير نحو 50 ميون دولار سنويا .


2 - لإنتاج الامونيا الخضراء تم اختيار قطعة أرض في الزعفرانة لتدشين محطة رياح لإنتاج الجديدة والمتجددة لأول مصنع أمونيا خضراء بشركة النصر للأسمدة بالسويس وشركة بنشمارك باور،  وسبق توقيع مذكرة تفاهم بين شركة النصر للأسمدة وشركة بنشمارك لإنشاء مصنع أمونيا خضراء على أرض شركة النصر بمساحة 470 ألف متر بنظام حق الانتفاع، مع إنشاء خط من المصانع إلى ميناء الأدبية بطول حوالي 10 كم لتصدير الأمونيا المنتجة إلى الأسواق الخارجية بتكلفة تصل لنحو 700 مليون دولار.


وسينتج مشروع الأمونيا الخضراء نحو 1000 طن أمونيا خضراء يوميا، ويتم التصدير عبر خط الأمونيا والذي يصل طوله إلى 9.5 كم وصولا إلى ميناء السويس.


3 -  تنفيذ مشروع تصنيع منتجات الكلور خاصة الحبيبات، حيث سبق  توقيع عقد مشاركة واتفاق مساهمين بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركة لصناعة الكيماويات وشركة كادينس للطاقة والاستشارات الهندسية وتطوير المشروعات، بشأن تأسيس شركة" بيوردايف" بغرض إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج منتجات الكلور.


4 - مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص توقيع بروتوكول تعاون وشراكة بين شركة النصر العامة للمباني والإنشاءات (إيجيكو)- التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير- وإحدى الشركات العاملة في مجال التنمية الزراعية والإنتاج الحيواني والتصنيع الغذائي، لإقامة مشروع تصنيع زراعي وإنتاج حيواني، وذلك باستغلال مساحة 100 فدان من أرض مزرعة الصالحية بمدينة الصالحية الجديدة، المملوكة لشركة إيجيكو، بحجم استثمارات أولية تبلغ قيمتها 500 مليون جنيه.


5 - التعاون مع شركة "سكاتك" النرويجية المتخصصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وبناء محطات توليد الكهرباء بأنظمة الطاقة الشمسية واستخدام تخزين طاقة البطاريات، والتي لديها سابقة أعمال فى توفير الطاقة النظيفة لكبريات شركات إنتاج الألومنيوم في العالم، والوفد المرافق له بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، لبحث أوجه التعاون وسبل الشراكة في إقامة محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية واستخدام حلول طاقة البطاريات لتوفير الكهرباء النظيفة اللازمة لتشغيل مجمع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي.

6 ـ مشروع تركيز الفوسفات بشركة النصر للتعدين، حيث تواصل شركة النصر للتعدين، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام مشروع رفع تركيز خام الفوسفات من خلال تدشين شراكة مع القطاع الخاص المصرى والهندى، عبر تأسيس شركة تمتلك فيها النصر للتعدين 24‎%‎ وتصل قيمتها لنحو مليار دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا