اقتصاد / صحيفة الخليج

«إس آند بي»: نمو 15% إلى 20% لقطاع التأمين التكافلي في 2024

دبي: «الخليج» و(وام)

توقعت وكالة «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية»، أن ينمو قطاع التكافل في دولة العربية المتحدة، بنسبة تتراوح بين 15% - 20% في عام 2024، مشيرة إلى أنه ثاني أكبر سوق للتكافل في المنطقة.
وتوقع التقرير أن ينمو قطاع التأمين الإسلامي في منطقة الخليج بنحو 15% إلى 20% في عام 2024، مع إيرادات تتجاوز 20 مليار دولار، موضحاً أنه من المتوقع أن تسجل شركات التكافل في البحرين والكويت وعُمان وقطر معدلات نمو تتراوح بين 5% - 10%.

العوامل الإيجابية

وتتوقع «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية» أن تستمر شركات التأمين الإسلامية الخليجية في الاستفادة من العديد من العوامل الإيجابية خلال 6 - 12 شهرا المقبلة. وتشمل هذه العوامل استمرار الظروف الاقتصادية المواتية التي تؤدي إلى زيادة الطلب على التأمين، وذلك بفضل الاستثمارات المستمرة في مشاريع البنية التحتية والنمو السكاني والمبادرات التنظيمية. 
ولكن مع زيادة المنافسة وانخفاض عائدات الاستثمار ً للانخفاض المتوقع في أسعار الفائدة واحتمال تقلب الأسواق المالية، فإنها قد تؤثر سلبًا على أرباح القطاع خلال 12 - 18 شهرا القادمة.

نمو قوي

بعد نمو قوي في الإيرادات خلال الفترة 2022-، تواصل شركات التأمين الإسلامية وشركات التكافل في منطقة الخليج الاستفادة من آفاق النمو المواتية، العائد بصورة رئيسية لارتفاع الطلب على التأمين في المملكة العربية ، أكبر سوق للتأمين الإسلامي في المنطقة.
من المتوقع أن يكون عام 2024 عامًا مربحًا آخر للقطاع. وكان صافي الأرباح قد وصل بالفعل في عام 2023 إلى مستوى قياسي بلغ نحو مليار دولار تقريبًا، نتيجةً لتعديلات الأسعار في الأنشطة التي كانت متعثرة في السابق وارتفاع عائدات الاستثمار.

ظروف إئتمانية

مع ذلك، من المتوقع أن تشتد المنافسة في بعض الأسواق. وهذا قد يؤدي - إلى جانب الخفض المتوقع لأسعار الفائدة بدءًا من سبتمبر واحتمال حدوث المزيد من التقلبات في الأسواق المالية - إلى انخفاض حاد في الأرباح في عام 2025 في حال أخفقت شركات التأمين الإسلامية في الحفاظ على انضباط عمليات الاكتتاب لديها.
وفي حين أننا نتوقع أن تظل الظروف الائتمانية الإجمالية لشركات التأمين الإسلامية مستقرة على مدى 6 - 12 شهرًا القادمة، فمن المرجح أن تظل عمليات الاندماج احتمالاً واردًا بين الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم. وقد شهدنا خلال السنوات القليلة الماضية اندماج نحو خُمس شركات التأمين الإسلامية في المملكة العربية السعودية ونحو ثلث الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا