اقتصاد / الصباح العربي

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي- يختتم اليوم دوره تدريبية لطلاب كلية الزراعة بمشتهر...اليوم الأربعاء، 14 أغسطس 2024 12:13 مـ   منذ 33 دقيقة

على مدار شهر يختتم اليوم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي دورة تدريبية تشتمل على مجموعة من البرنامج التدريبية لطلاب كليه الزراعة بمشتهر جامعة بنها.

وتأتي هذه الدورة تحت رعاية الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق، وبتوجيهات من د عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، وتحت إشراف د عبد الوكيل محمد ابو طالب القائم بأعمال مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي حيث أكد أن مركز البحوث الزراعية يولى اهتمام كبير بتدريب الكوادر الشابة وتأهيلهم باكتساب خبرات عملية في مجال تخصصهم وإعدادهم بشكل أفضل لسوق العمل.

وتهدف الدورة إلى تعزيز المهارات العملية للطلاب وربط دراستهم النظرية بالتطبيقات العملية في مجال الاقتصاد الزراعي والمرتبطة بمختلف الأنشطة الزراعية.

وتشمل الدورة على عدة محاور منها:

1. التعريف بوزارة الزراعة ودورها في تحقيق الأمن الغذائي والتعريف بمركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث الاقتصاد الزراعي وأقسامه والانشطة المختلفة.

2. دور السياسة الزراعية والمشروعات الصغيرة في تحقيق الأمن الغذائي في .

3. التدريب على دراسات الجدوى المبدئية والتفصيلية.

4. عرض المنهجية العلمية لإعداد التقارير السلعية التي تتعرض لدراسة المشاكل الاقتصادية الخاصة بالسلع الزراعية، وكيفية تقدير مؤشرات الأمن الغذائي، مع عرض تفصيلي لتقرير الموقف الحالي والتصور المستقبلي للقمح عام ، وأهمية هذا التقرير والجهات التي تستفيد منه.

5. شرح تفصيلي لدليل التجارة الخارجية للمحاصيل الزراعية، والتدريب على كيفية حساب الفروق التسويقية، وتوزيع الجنيه على المزارع وتجار الجملة والتجزئة وحساب نصيبهم من جنيه المستهلك، والكفاءة التسويقية.

6. اثار التعديات على الأراضي الزراعية وتأثيرها على الامن الغذائي، وتصنيف الموارد الارضية الزراعية وفقاً للغلة الفدانية، وكيفية صيانة وتحسين الموارد الارضية، ومشكلة التفتت الحيازي للأراضي الزراعية، وروابط مستخدمي مياه الري، وتبديل التراكيب المحصولية في ضوء محدودية الموارد المائية، وتدعيم المتاح من الموارد المائية.

7. التعريف ببعض المفاهيم مثل التمويل الزراعي والائتمان الزراعي، ومصادر التمويل الزراعي، وتصنيف التمويل الزراعي، ومعايير منح الائتمان، والتعريف بأهم مؤسسات الإقراض الدولية والمحلية دورها في خدمة المزارع، ودور التعاونيات الزراعية في دعم القطاع الزراعي المصري.

8. كيفية قياس الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية بطريقة الدخل والتكاليف، التحليل الحدي (دوال الإنتاج ودوال التكاليف)، قياس الكفاءة باستخدام البرمجة الخطية.

9. تصنيفات وانواع العمالة البشرية، اهمية العمالة الزراعية، التضخم وانواعه وتأثيره على القطاع الزراعي، التدريب واهميته لدى العاملين بالقطاع الزراعي المصري، أهمية العمالة الزراعية واستخدام الميكنة في التنمية الزراعية المستدامة.

10. مفهوم العينة، ومزايا استخدام العينة، المعاينة وفوائدها، أنواع العينات.

11. التعريف بأهم المشروعات العملاقة التي تم إنشائها حديثاً في القطاع الزراعي ومنها مشروعات الثروة السمكية – مشروعات النظيفة – تحلية مياه البحر – التوسع الأفقي والتوسع الرأسي – اعادة تدوير مياه الصرف، بالإضافة الى تهيئة الطالب للنزول لسوق العمل.

وفي ختام الدورة أكد "د عبد الوكيل ابو طالب" على أهمية استمرار مثل هذه البرامج التدريبية، وان المعهد ملتزم بتوفير فرص التدريب والتطوير للطلاب والباحثين الشباب وان هذه الدورة هي ضمن استراتيجية شاملة لتعزيز قدرات الكوادر الشابة في مجالات الزراعة والأنشطة الإنتاجية المختلفة وتعزيز الشراكات مع الجامعات والمؤسسات البحثية لخدمة أهداف التنمية الزراعية المستدامة في مصر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا