اقتصاد / صحيفة الخليج

«نيكاي» الياباني يقفز 3.6% في ختام أفضل أسبوع منذ أبريل 2020

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني بأكثر من 3%، الجمعة، وسجل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من أربع سنوات بعدما هدأت بيانات قوية عن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة المخاوف من حدوث ركود في أكبر اقتصاد في العالم وأكبر شريك تجاري لليابان.
وصعد نيكاي 3.6% إلى 38062.67 نقطة عند الإغلاق ليحقق ثاني أكبر مكسب يومي له هذا العام، كما زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنحو 3% إلى 2678.60 نقطة.
وسجل نيكاي أكبر مكسب أسبوعي له منذ أبريل/ نيسان 2020، إذ ارتفع بأكثر من 8% مدعوما بتهدئة المخاوف بشأن حالة الاقتصاد وتوقف الارتفاع السريع للين وانتعاش النمو الاقتصادي في .
وأغلقت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على ارتفاع الخميس، بعد زيادة مبيعات التجزئة الأمريكية واحدا بالمئة في يوليو/ تموز عقب انخفاض معدل بلغ 0.2 بالمئة في يونيو.
219 سهما
وكان الارتفاع واسع النطاق مع صعود 219 من أصل 225 سهما مدرجا على المؤشر نيكاي مقابل تراجع خمسة أسهم، كما زادت أسهم العديد من الشركات الكبيرة.
وقفز سهم فاست ريتيلينج 6.2 بالمئة، وربح سهم شركة طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 4.8 بالمئة، وارتفع سهم نظيرتها أدفانتست 6.8%.
وفي الوقت نفسه، تراجع الين مقابل الدولار الليلة الماضية مما يدعم الأسهم المرتبطة بالتصدير مثل سهم تويوتا موتور لصناعة السيارات الذي ارتفع اثنين بالمئة.
وانخفض نيكاي بأكثر من 12 بالمئة في الخامس من أغسطس/ آب في أكبر هبوط يومي له منذ «الاثنين الأسود» وسط عاصفة من المخاوف شملت القلق من حدوث ركود في الولايات المتحدة بعد تقرير ضعيف عن الوظائف.
غير أن المؤشر تمكن منذ ذلك الحين من تعويض خسائره لكنه لا يزال بعيدا عن أعلى مستوى له على الإطلاق البالغ 42426.77 نقطة والذي سجله في منتصف يوليو/ تموز.
ومن بين الأسهم الفردية، ارتفع سهم شركة فوجيكورا لصناعة المكونات الكهربائية بأكثر من 11 بالمئة ليصبح أكبر رابح بالنسبة المئوية. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا