اقتصاد / صحيفة الخليج

العد التنازلي للانتخابات الأمريكية: دليل المستثمرين

شهدت الأسواق المالية مزيداً من الهدوء الأسبوع الماضي بعد التقلبات العنيفة التي شهدتها الأسواق المالية في أواخر شهر يوليو وحتى ذروة عمليات البيع في 5 أغسطس. ووفقاً لاستطلاعات الرأي، لا تزال الاحتمالات تتزايد ببطء لصالح هاريس بعد الخطابات العديدة التي ألقيت في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأسبوع الماضي. فيما كان التطور الرئيسي في الأسواق هو إشارة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي باول يوم الجمعة الماضي إلى أن الوقت قد حان للبدء في خفض أسعار الفائدة. المزيد عن ذلك أدناه.

في الوقت الحالي، استعادت الأسواق توازنها ويبدو أنها تتجاهل المخاطر المرتبطة بالانتخابات. مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا هو الأسبوع الأخير من العطلة الصيفية الأمريكية. تقليدياً، تمثل عطلة نهاية الأسبوع المكونة من ثلاثة أيام والتي تلي يوم عيد العمال نهاية الصيف، حيث تستأنف الأعمال نشاطها الكامل يوم الثلاثاء المقبل..

  • بعيداً عن الانتخابات، الأنظار تتجه نحو إنفيديا

حدث السوق البارز هذا الأسبوع هو بلا شك إعلان نتائج شركة إنفيديا بعد إغلاق السوق يوم الأربعاء. شهدت أسهم إنفيديا ارتفاعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت رقائقها وأنظمتها ذات الصلة الحصان العامل الرئيسي في ثورة الذكاء الاصطناعي. تحتل الشركة حالياً المرتبة الثانية عالمياً بعد آبل بقيمة سوقية تقارب 3.2 تريليون دولار أمريكي حتى يوم الجمعة الماضي. ارتفعت أسهم إنفيديا بنسبة 161٪ هذا العام مقابل «فقط» 18٪ لمؤشر S&P 500 الأمريكي. شهدت أسهم إنفيديا ارتفاعاً بنسبة تقارب 1100٪ (11 مرة) من أدنى مستوياتها في أواخر عام 2022.

قبل تقرير الأرباح، تواجه الشركة نقطة تحول حاسمة في مجال التكنولوجيا. يتطلع السوق إلى استمرار نمو مبيعات رقائقها الحالية، وفي الوقت نفسه، يتوق إلى مؤشرات وتوقعات بشأن الطلب على الجيل التالي من رقائق بلاكول التي تنتجها إنفيديا. من المقرر تسليم هذه الرقائق بكميات كبيرة في أوائل العام المقبل فقط. تدعي إنفيديا أن رقاقة بلاكول يمكنها تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي بفعالية أكبر بنحو 25 مرة من حيث ، وهو عامل حاسم عندما تؤدي مراكز البيانات الخاصة بالذكاء الاصطناعي إلى نمو هائل في الطلب على الكهرباء. كما يُقال إن الرقاقة تجلب كفاءات جديدة واسعة النطاق في خوارزميات الحساب الخاصة بالذكاء الاصطناعي. بينما يمكن أن تؤدي رقاقة بلاكول إلى بدء موجة جديدة من الاستثمار العام المقبل، فهل يمكن أن تتجاوز ما هو بالفعل مضمن في قيمة الشركة الحالية، والتي تقدر حالياً بـ 40 مرة مبيعاتها البالغة 79.8 مليار دولار أمريكي في العام الماضي؟ يمكن أن تهيمن مفاجأة كبيرة في أي من الاتجاهين لنتائج الشركة وتوقعاتها على تركيز السوق هذا الأسبوع.

ذكر تقرير حصري لرويترز أن الشركات الصينية والجيش الصيني لديهم القدرة للوصول إلى رقائق إنفيديا المتطورة عبر السحابة. وكانت إدارة قد منعت تصدير هذه الرقائق إلى ، ولكن الوصول عبر السحابة لتشغيل المهام الحسابية غير خاضع للتنظيم، على الرغم من أن المقال يشير إلى أن السلطات الأمريكية تستبق الخطى لدمج ذلك في الحظر. إن إنفيديا شركة حساسة للغاية من الناحية الجيوسياسية، ويتخوف كلا الحزبين السياسيين الأمريكيين من صعود الصين ونفوذها ويسعيان إلى منع وصولها إلى أحدث التقنيات. في الوقت نفسه، يتم إنتاج معظم رقائق إنفيديا المتطورة في مصانع في تايوان، وهي جزء معترف به من الصين.

  • الاحتياطي الفيدرالي والسياسة: هل يسعى رئيس الاحتياطي الفيدرالي لمنع فوز ترامب؟

أوضح رئيس الاحتياطي الفدرالي باول يوم الجمعة أن الاحتياطي الفيدرالي مستعد للبدء في خفض أسعار الفائدة. و قال باول في خطابه الذي ألقاه في التجمع السنوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في جاكسون هول بولاية وايومنغ: ”لقد حان الوقت لتعديل السياسة. إن اتجاه السير واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتغيرة وتوازن المخاطر.«وتُعدّ» وتيرة أسعار الفائدة" هي المفتاح في خطاب باول، مما يوحي ضمنياً أنه إذا كانت البيانات الواردة ضعيفة بما فيه الكفاية، فقد يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 0.50%، مع احتمالات حالية تقارب 50-50 حول ما إذا كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض 0.25% أو 0.50%.

تكهن الكثيرون بأنه في هذا الموسم الانتخابي المشحون سياسياً، لن يرغب الاحتياطي الفيدرالي في البدء بخفض كبير في أسعار الفائدة لأن ذلك قد يعطي انطباعاً بأنه يحاول تعزيز فرص الديمقراطيين في الانتخابات من خلال ضمان أن تكون الظروف المالية سهلة قدر الإمكان. 

  • لماذا قد يرغب الاحتياطي الفيدرالي في القيام بذلك؟ 

يرى البعض أن رئيس مجلس الإدارة باول يكره ترامب والمخاطر التي يمكن أن يشكلها الرئيس السابق على الاستقلال النظري لمجلس الاحتياطي الفيدرالي عن الحكومة. وقد التزم باول الصمت الشديد في عام 2018 عندما كان ترامب يناقش بصوت عالٍ مسألة إقالته بسبب استمراره في رفع أسعار الفائدة. وفي هذه الدورة الانتخابية، كان ترامب عدوانياً للغاية في التصريح بأنه يرغب في أن يكون له رأي مباشر في قرارات سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

وفي حين يرغب الاحتياطي الفدرالي على الأرجح في تجنب إدارة ترامب الثانية حتى لو لم يصرح بذلك أبداً، ودعم الاقتصاد والأسواق المالية بأي طريقة ممكنة دون أن يبدو سياسياً، إلا أنه سيتعين عليه أن يحصل على بيانات ضعيفة واردة خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة تعطي ذريعة لخفض أكثر قوة في اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة في 18 سبتمبر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا