اقتصاد / صحيفة الخليج

6 في لخدمة التنقل الذكي

دبي: حمدي سعد
تتوافر في دولة العديد من التطبيقات الذكية لحجز سيارة تاكسي، أو من «أوبر»، أو «كريم»، بسائق، أو عبر حجز سيارة بنظام الإيجار بالساعة، أو اليوم، أو حسب المدة على مدار اليوم، وطوال الأسبوع، ويمكن الحصول على الخدمة في خطوات بسيطة وخلال دقائق.
وتتمتع دولة الإمارات بخيارات تنقل عدة، منها استخدام التطبيقات الذكية التي تمكّن المقيمين والزوار في الدولة من التنقل بسهولة وسلاسة تامة، لاسيما للسائحين الراغبين في الوصول إلى أماكن، أو مواقع سياحية في الدولة.
ويمكن هذه التطبيقات على الهواتف والأجهزة الذكية، واستخدامها في التنقل، فيما يوفر بعضها الخرائط واتصال بشبكة الإنترنت بلغات عدة، وتالياً أشهر التطبيقات الذكية للتنقل في دولة الإمارات، ويمكن تحميل هذه التطبيقات على الأجهزة التي تستخدم نظامي «آي.أو.إس»، و«أندرويد».
«سنيار»
يُعد «سنيار» أول تطبيق ذكي يوفر نظاماً موحّداً للعنونة والإرشاد المكاني على مستوى دولة الإمارات، والذي يتميز بدقة معلومات الملاحة الإلكترونية التي يوفرها، ويجمع خصائص أشهر البرامج الإرشادية المحلية التي تشمل كلاً من مكاني، وعنواني، والرمز البريدي.
ويساعد التطبيق المقيمين والسائحين في الدولة، على الاستدلال على العناوين بسهولة وكفاءة، واختصار المسافات والوقت.
ويمكن «سنيار» من البحث عن الوجهات وأماكن الجذب السياحية المختلفة من خلال رقم مكاني، أو رقم عنواني، أو الرمز البريدي، أو اسم الجهة المقصودة.
«دربي»
أطلق مركز النقل المتكامل في أبوظبي، الموقع الإلكتروني «دربي» المتخصص في نظم المعلومات الجغرافية للنقل في الإمارة، والذي يتيح للمستخدمين إمكانية الوصول إلى أحدث المعلومات والبيانات الخاصة بالطرق، ومرافق وخدمات النقل في أبوظبي عن طريق الإنترنت.
ويعتبر «دربي» نظام خرائط تفاعلياً أنشأته الدائرة لتوفير معلومات عن وجهات القيادة، وخرائط وخطوط الحافلات العامة، ومواقفها ومحطاتها، إلى جانب مواعيد رحلاتها، وخطوط تنقل العبارات ومواعيدها، ومواقع المطارات ومرافقها من بوابات المغادرة والوصول، ومواقع المواقف العامة فيها، إضافة إلى المواقع المهمة في الإمارة مثل الصراف الآلي، والمستشفيات وغيرها.
ويوضح «دربي» آخر التطورات عن أحوال الطرق والإعمال الإنشائية التي يجري تنفيذها.
«سمارت درايف»
أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي تطبيق «سمارت درايف»، الذي يوفر للسائقين نافذة ملاحية «جي بي إس» للإرشاد خلال الرحلات من دون الحاجة إلى تفعيل باقة البيانات على الأجهزة المحمولة.
وتتضمن أهم الخدمات المقدمة عبر التطبيق توجيهاً معلوماتياً خرائطياً ومرورياً، بصيغة صوتية ومرئية، وإعادة توجيه المسار تلقائياً، إضافة إلى تنبيه السائقين بالسرعة القصوى أثناء القيادة. ويغطي التطبيق جميع أنحاء دولة الإمارات.
«مكاني»
أطلقت بلدية دبي تطبيق «مكاني» للعنونة الجغرافية الرسمية، وهي أول مدينة في العالم تستخدم أرقاماً يطلق عليها (رقم مكاني)، لتحديد المواقع، والاستدلال عليه بدقة من خلال خريطة إلكترونية تفاعلية.
ويعمل النظام الذكي للعنونة على تقليل زمن الرحلات للمركبات المختلفة داخل الإمارة، ويساعد على الوصول إلى وجهاتها بدقة، وبالتالي يقلل من حجم انبعاثاتها الكربونية.
وأخذ التطبيق في الاعتبار تنوع الثقافات والجنسيات في الإمارة، من خلال التعامل مع الأرقام فقط، بدلاً من الأحرف والمسميات، والتي تختلف كتابة ونطقاً باختلاف اللغة.
ويُمكن النظام الجديد مستخدميه من الوصول إلى الوجهات المختلفة في الإمارة بشكل ذكي، وبدقة متناهية، تصل إلى متر مربع واحد فقط.
ويستمد النظام إحداثيّاته الدقيقة من الأقمار الصناعية بشكل مباشر، ويوفر لمستخدميه معلومات متنوعة عن إحداثيات عن المواقع، والمداخل المختلفة للمباني والمنشآت، عن طريق إدخال 10 أرقام مميزة لكل مداخل المباني في الإمارة.
«سهيل»
يدمج تطبيق «سهيل» خدمات النقل العام الإلكترونية من شركتي «كريم»، و«أوبر»، في تطبيق واحد، ويساعد المستخدم على تحديد وسيلة النقل المناسبة لرحلته من خلال توفير معلومات عن مواعيد وسائل النقل العامة مثل القطارات، والمترو، والحافلات. إضافة إلى توضيح حالات الطرق والمرور بدقة عالية، كما يمكن من حجز سيارة أجرة بسلاسة.
«وجهتي»
يقدم التطبيق المعتمد من هيئة الطرق والمواصلات المعلومات باللغات: العربية، والإنجليزية، والألمانية، عن حالة الطرق في كل وقت عبر تحديد المستخدم لنقطة الانطلاق والوصول ليحصل على: الوقت التقديري، كلفة الرحلة، وأفضل الطرق البديلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا