اقتصاد / صحيفة الخليج

تعزيز الروابط التجارية بين «دبي للسلع المتعددة» و«غرفة بوغوتا» الكولومبية

دبي: «الخليج»
ارتفع عدد الشركات الكولومبية المسجلة في «مركز دبي للسلع المتعددة»، بنسبة 21% منذ بداية العام الجاري 2024، ليصل إلى 23 شركة من كولومبيا تتخذ من المركز مقراً لها من بين 150 شركة إجمالاً من قارة أمريكا الجنوبية.
وإلى جانب هذا الإعلان، وقع المركز، مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة بوغوتا، ما يمثل خطوة مهمة في تعزيز علاقاته الاقتصادية مع كولومبيا. وتهدف الشراكة الجديدة إلى تعزيز تبادل المعلومات الاقتصادية وتعزيز نمو الروابط التجارية من خلال الدعم المشترك لمبادرات الشركات والترويج للفعاليات.
يأتي ذلك مع اختتام المركز بنجاح جولته الترويجية «وُجد من أجل التجارة» في كولومبيا، وهي الزيارة الثالثة التي يقوم بها إلى البلد اللاتيني خلال عدة سنوات. وزار المركز خلال الجولة كلاً من العاصمة الكولومبية بوغوتا ومدينة ميديلين المجاورة، حيث ركز على ثلاثة قطاعات رئيسية هي القهوة والأحجار الكريمة والتكنولوجيا، وسلط خلال الزيارة الضوء على الفرص الواعدة المتاحة للشركات الكولومبية لتوسيع نطاق عملياتها عالمياً عبر بوابة دبي.
شراكة شاملة
جاءت زيارة المركز، في أعقاب التوقيع التاريخي على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الجديدة بين دولة وجمهورية كولومبيا، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى مضاعفة حجم التجارة الثنائية غير النفطية بين البلدين إلى أكثر من الضعف لتصل إلى 1 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس المقبلة. 
كما توفر سوق كولومبيا الغنية بالسلع والقائمة على الابتكار إمكانات تصديرية متنوعة تتناغم بصورة مثالية مع البنى التحتية المتكاملة والخدمات المتخصصة التي يوفرها المركز لقطاعات تجارة السلع وتقنيات Web3.
تنوع
قال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: «تعد كولومبيا دولة غنية بالتنوع وسوق تتميز بوفرة السلع. وتعد أكبر مصدّر للفحم إلى الولايات المتحدة. كما إنها أيضاً أحد أكبر منتجي الزمرد، وثاني أكبر منتج للبن في أمريكا اللاتينية، وأحد أكبر عشرة منتجين للكاكاو. في عام 2022، صدّرت كولومبيا 2.59 مليار دولار أمريكي من السبائك، ما يجعلها من أكبر 30 مصدّراً للذهب. 
أضاف بن سليم: تمثل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وكولومبيا مع دخولها حيز التنفيذ إلى جانب الشراكة الاستراتيجية الجديدة لمركز دبي للسلع المتعددة مع غرفة تجارة بوغوتا، فرصة كبيرة للاستفادة من ذلك كنقطة انطلاق لتعميق الترابط بين منطقتينا ودفع عجلة النمو الاقتصادي المتبادل. لذلك يسعدني أن أعود إلى كولومبيا في هذا الوقت المحوري للتواصل مع مجتمع الأعمال وضمان استفادة الشركات الكولومبية بشكل كامل من الفرص التجارية التي توفرها دبي.
حقبة جديدة
وأكد محمد الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية كولومبيا، على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال: «تتضافر جهود الإمارات وكولومبيا لبناء حقبة جديدة من الازدهار المشترك، ترتكز على دعائم راسخة من التجارة البينية المتنامية والنشاط الاقتصادي المتزايد، فضلاً عن التبادل الثري في مجالات المعرفة والثقافة ومشاركة الخبرات. وإن المبادرات الفعّالة، كالجولات الترويجية التي ينظمها مركز دبي للسلع المتعددة، تلعب دوراً محورياً في تعزيز هذه الجهود المشتركة وترسيخ أواصر التعاون بين بلدينا. وفي هذا السياق، لا يسعني إلا أن أشيد بالجهود الاستثنائية التي يبذلها فريق المركز، والتي تسهم بشكل ملموس في دفع عجلة التعاون الإماراتي الكولومبي نحو آفاق أرحب».
حقبة تجارية
وأقيمت فعاليتا المركز «وجد من أجل التجارة» بالشراكة مع سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بوغوتا وغرفة تجارة بوغوتا ورابطة الأعمال الوطنية الكولومبية. وتم إطلاع أكثر من 400 من قادة الأعمال الكولومبيين على أبرز التسهيلات والمزايا التجارية التي توفرها دبي وسهولة ممارسة الأعمال التجارية داخل منطقة الأعمال التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة. وكانت الفعاليتان جزءاً من الحملة الاستراتيجية لمركز دبي للسلع المتعددة لجذب موجة جديدة من الشركات الكولومبية إلى دبي، حيث تمثل الدولة اللاتينية سوقاً مستهدفة رئيسية للمركز.
تمكين الشركات
قال أوفيديو كلاروس، الرئيس التنفيذي في غرفة تجارة بوغوتا: «تأتي مُذكرة التفاهم التي وقّعناها مع مركز دبي للسلع المتعددة في وقت مهم تتطور فيه العلاقات الاقتصادية بين بلدينا بشكل لافت. إنّ هدفنا الأساسي هو تمكين الشركات الكولومبية من بناء علاقات تعاون مفيدة في أسواق جديدة واستكشاف الفرص المتاحة أمامها للتوسع، وذلك من خلال استضافة مبادرات وفعاليات تجارية مختلفة تخدم هذه الغاية. كما أن تبادل المعلومات الاقتصادية مع المركز سيعمل على تعميق فهمنا المُشترك لديناميكيات السوق، ما يضمن توجيه تركيزنا نحو أفضل الفرص التجارية والاستثمارية المواتية».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا