اقتصاد / صحيفة الخليج

تتيح تقديم الشكاوى بحق المكالمات التسويقية المخالفة

دبي: حمدي سعد

دعت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية «تدرا» متلقي الرسائل التسوقية من خلال تقديم شكوى عبر «سجل عدم الاتصال» «DNCR»، عبر ارسال كلمة «REPORT» متبوعة بالرقم ل 1012 للمشتركين بخدمات «إي آند » و«دو» و«فيرجن » مع بدء الغرامات التي نص عليها قرار مجلس الوزراء رقم «56» لسنة 2024 بشأن تنظيم التسويق عبر المكالمات الهاتفية والتي تفرض على الأشخاص الطبيعيين المخالفين غرامات ومخالفات على 3 مراحل.
وأوضحت «تدرا» آلية الإبلاغ عن المكالمات التسويقية غير المرغوب فيها من قبل الأشخاص الطبيعيين عبر حسابها على منصة «إكس».
قرار مجلس الوزراء
ونص قرار مجلس الوزراء رقم «56» لسنة 2024 على أن إجراء الشخص الطبيعي مكالمات هاتفية تسويقية لمنتجات أو خدمات باسمه أو باسم من يوكلّه، بواسطة رقم ثابت أو متنقل مرخّص باسمه سيتم تغريمه بقيمة 5 آلاف درهم في المرة الأولى وقطع جميع أرقام الهاتف الثابت والمسجلة باسم الشخص الطبيعي لحين إتمام دفع المخالفة.
وفي المرة الثانية، يتم توقيع غرامة بقيمة 20 ألف درهم وقطع جميع أرقام الهاتف الثابت والمسجلة بإسم الشخص الطبيعي لمدة (3) أشهر من تاريخ توقيع الجزاء لحين إتمام دفع المخالفة، حال تم ارتكاب المخالفة خلال (30) يوماً من تاريخ توقيع الحزاء الإداري في المرة الأولى.
وفي المرة الثالثة، يتم توقيع غرامة بقيمة 50 ألف درهم وحرمان الشخص الطبيعي من الحصول على أي من الخدمات من شركات الاتصالات المرخص لها في الدولة لمدة 12 شهراً من تاريخ توقيع الجزاء في حال تم ارتكاب المخالفة خلال (30) يوماً من تاريخ توقيع الحزاء الاداري في المرة الثانية.
تنظيم التسويق الهاتفي
ونص قرار مجلس الوزراء رقم «56» لسنة 2024 بشأن تنظيم التسويق عبر المكالمات الهاتفية والتي تضمنت فرض مخالفات وجزاءات إدارية على الشركات المخالفة تتراوح بين 10 و 150 الف درهم أو وقف مزاولة النشاط كلياً أو جزئياً لمدة لا تقل عن 7 أياّم ولا تزيد على 90 يوماً.
وقال المهندس محمد الرمسي نائب المدير العام لقطاع الاتصالات في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لـ«الخليج» على هامش الإحاطة الإعلامية التي عقدتها وزارة الاقتصاد في دبي: إن الهيئة مسؤولة عن متابعة التسجيل على «سجل عدم الاتصال» ومتابعة الشكاوى الورادة من خلاله وتطويره.
وحول المكالمات التسويقية الواردة من خارج الإمارات قال الرمسي: إن الحل الوحيد تجاه هذه المكالمات حالياً هو قيام متلقي الاتصال في الدولة بحظر الرقم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا