اقتصاد / صحيفة اليوم

13.6 % ارتفاعا في الطلب على الشحن الجوي خلال يوليو

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن ارتفاع إجمالي الطلب، على الشحن الجوي في يوليو الماضي، بنسبة 13.6% مقارنة بمستويات الشهر المماثل من العام الماضي (14.3% للعمليات الدولية).
وأظهر التقرير الصادر عن "إياتا"، أن هذا هو الشهر الثامن على التوالي الذي يشهد نمواً سنوياً من رقمين، إذ وصلت المستويات إلى ذروة لم نشهدها منذ الذروات القياسية لعام 2021.

زيادة السعة

زادت السعة، التي تُقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بنسبة 8.3% مقارنة بمستويات يوليو (10.1% للعمليات الدولية).
يوليو الشهر الثامن على التوالي الذي يشهد نمواً سنوياً من رقمين - اليوم

ويرتبط هذا بشكل وثيق بالنمو في سعة الشحن الدولي في بطن الطائرات، والتي ارتفعت بنسبة 12.8% بدعم من أسواق الركاب، وموازنة النمو بنسبة 6.9% في سعة الشحن الدولي.
تجدر الإشارة إلى أن زيادة سعة بطن الطائرات هي الأدنى منذ 40 شهراً، في حين أن نمو سعة طائرات الشحن هو الأعلى منذ القفزة الاستثنائية التي سجلت في يناير 2024.
وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): "بلغ الطلب على الشحن الجوي مستويات قياسية منذ بداية العام حتى يوليو، وسجل نمواً قوياً في جميع المناطق. ويواصل قطاع الشحن الجوي الاستفادة من نمو التجارة العالمية، وازدهار التجارة الإلكترونية، والقيود المفروضة على الشحن البحري".
نمو في الشحن الجوي عالميا (اليوم)

وأضاف أن مع اقتراب موسم الذروة، يبدو أن العام سيكون قوياً للغاية بالنسبة للشحن الجوي.
وأشار إلى أن شركات الطيران أثبتب قدرتها على التكيف مع التحديات السياسية والاقتصادية لتلبية توجهات الطلب الناشئة بمرونة.

العوامل المؤثرة

ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) للإنتاج الصناعي العالمي في يوليو إلى معدل 50.2. بينما استمر مؤشر طلبات التصدير الجديدة يحوم دون مستوى الـ50 حيث سجل 49.4، مما يدل على الانكماش.
وبقي الإنتاج الصناعي مستقراً على أساس شهري في يوليو، وزادت التجارة العالمية عبر الحدود بنسبة 0.7%.
واستقر التضخم نسبياً في يوليو في الولايات المتحدة واليابان والاتحاد الأوروبي، مع معدلات تضخم بلغت 2.9% و2.8% و2.8% على التوالي.
وارتفع معدل التضخم في بنسبة 0.3 نقطة مئوية ليصل إلى 0.6%، وهو أعلى مستوى له في خمسة أشهر.

الشرق الأوسط

سجلت شركات طيران الشرق الأوسط نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 14.7% على أساس سنوي في يوليو.
وكان أداء خط التجارة بين الشرق الأوسط وأوروبا مميزاً بشكل خاص، حيث ارتفع بنسبة 32.2%، متفوقاً على خط التجارة بين الشرق الأوسط وآسيا الذي ازداد بنسبة 15.9% على أساس سنوي.
وزادت السعة في يوليو بنسبة 4.4% على أساس سنوي.

آسيا والمحيط الهادئ

سجلت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أعلى نسبة نمو في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 17.6% على أساس سنوي في يوليو.
ونما الطلب على خط التجارة داخل آسيا بنسبة 19.8% على أساس سنوي، بينما ارتفعت خطوط التجارة بين أوروبا وآسيا، والشرق الأوسط وآسيا، وآسيا وأفريقيا بنسبة 17.9% و15.9% و15.4% على التوالي.
وزادت السعة بنسبة 11.3% على أساس سنوي.

أمريكا الشمالية

وسجلت شركات الطيران في أمريكا الشمالية نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 8.7% على أساس سنوي في يوليو.
وتأثر النمو جزئياً بإلغاء الرحلات وإغلاق المطارات في الولايات المتحدة ومنطقة البحر الكاريبي بسبب إعصار بريل.
ونما الطلب على خط التجارة بين آسيا وأمريكا الشمالية، وهو أكبر خط تجاري في العالم، بنسبة 10.8% على أساس سنوي، بينما شهد خط أمريكا الشمالية وأوروبا زيادة متواضعة بنسبة 5.3%.
وزادت السعة في يوليو بنسبة 7.0% على أساس سنوي.

الطيران الأوروبي

شهدت شركات الطيران الأوروبية نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 13.7% على أساس سنوي في يوليو.
وشهد خط التجارة بين الشرق الأوسط وأوروبا نمواً بنسبة 32.2%، مما حافظ على سلسلة من النمو السنوي المكون من رقمين التي بدأت في سبتمبر 2023.
وسجل خط التجارة بين أوروبا وآسيا ارتفاعاً، وهو ثاني أكبر سوق، بنسبة 17.9%.
وشهدت التجارة داخل أوروبا أيضا نمواً مكوناً من رقمين، حيث ارتفعت بنسبة 15.5%. وزادت السعة في يوليو بنسبة 7.6% على أساس سنوي.

أمريكا اللاتينية

بدورها سجلت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 11.1% على أساس سنوي في يوليو.
وتأثر النمو جزئياً كما هو الحال مع شركات الطيران في أمريكا الشمالية، بإلغاء الرحلات وإغلاق المطارات في الولايات المتحدة ومنطقة البحر الكاريبي بسبب إعصار بريل.
وزادت السعة بنسبة 9.4% على أساس سنوي.

الطيران الأفريقي

وسجلت شركات الطيران الإفريقية نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 6.2% على أساس سنوي في يوليو – وهو الأدنى بين جميع المناطق، وأدنى رقم مسجل لها في عام 2024.
ونما الطلب على سوق أفريقيا وآسيا بنسبة 15.4% مقارنة بشهر يوليو 2023. زادت السعة في يوليو بنسبة 10.5% على أساس سنوي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا