اقتصاد / صحيفة الخليج

تباين البورصات الخليجية في أغسطس.. ومؤشر دبي ثاني أفضل أداء


:«الخليج»
شهدت أسواق الأسهم الخليجية أداء متبايناً في أغسطس 2024 بعد تعافٍ بمعدل محدود مقارنة بالانخفاض الحاد الذي سجلته بداية الشهر. ويعزى تراجع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة 4.0% في بداية الشهر بصفة رئيسية إلى المخاوف المتعلقة بالاقتصاد العالمي بعد أن أشارت أحدث بيانات تقارير الوظائف في الولايات المتحدة إلى تصاعد الضغوط الانكماشية، والتي سيكون لها تأثيرها على بقية الاقتصادات العالمية الكبرى. إلا أنه على الرغم من ذلك، شهدت معظم الأسواق انتعاشاً سريعاً بعد أن أشارت تعليقات صناع السياسة إلى اتخاذ خطوة أكثر حدة خلال الأشهر المقبلة لمسار خفض أسعار الفائدة، وتظهر تقديرات الإجماع الآن إلى قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفضها ثلاث مرات على الأقل بنهاية العام الحالي. كما تأثرت الأسواق الخليجية بتصاعد القضايا الجيوسياسية الإقليمية المتعلقة بالحرب على غزة والمواجهات في لبنان وهجمات البحر الأحمر، بحسب تقرير «كامكو انفست».
انخفض مؤشر مورجان ستانلي الخليجي هامشياً بنسبة 0.2% خلال الشهر، مما يعكس الأداء المتباين على مستوى الدول المختلفة. وكانت عمان الأفضل أداء على مستوى الأسواق الخليجية خلال الشهر بتسجيلها لمكاسب بلغت نسبتها 1.8% والتي جاءت بعد شهرين متتاليين من الانخفاض. وتبعتها دبي بنمو بلغت نسبته 1.3%، تليها قطر والسعودية أيضا بمكاسب ضئيلة. وأدى الانخفاض الشهري الذي شهدته الأسواق الخليجية في شهر أغسطس 2024 إلى بقاء المؤشر الخليجي في المنطقة الحمراء منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه بنسبة تراجع وصلت الى 1.2%. إلا أن تلك الانخفاضات تركزت بصفة رئيسية في مؤشرات بورصتي أبوظبي وقطر بينما كانت بقية الأسواق في المنطقة الخضراء.
الكويت
لم تشهد بورصة الكويت تغيراً يذكر في أغسطس 2024، حيث إن الانخفاض الحاد الذي عانته البورصة في بداية الشهر عوضه جزئياً بعض المكاسب التدريجية خلال الفترة المتبقية من الشهر. وكان أداء مؤشرات البورصة متبايناً، مع تركيز الأداء الإيجابي مرة أخرى على الأسهم السائلة في السوق الرئيسي، في حين تراجع أداء السوق الأول. وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 0.6% خلال الشهر، في حين سجل مؤشر السوق الرئيسي مكاسب هامشية بنسبة 0.03%. من جهة أخرى، انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 1.0%، مما أدى إلى انخفاض مؤشر السوق العام بنسبة 0.8%. أما على صعيد الأداء منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه، ما تزال جميع قطاعات السوق في المنطقة الخضراء مع ارتفاع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 9%، يليه ارتفاع مؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 7.6%.
أما على صعيد الأداء الشهري للمؤشرات القطاعية فقد كان متبايناً، إذ شهد مؤشر قطاع التأمين أكبر انخفاض بنسبة 17.4% في أغسطس 2024، وتبعه كل من مؤشري قطاع الرعاية الصحية وقطاع المرافق العامة بانخفاضهما بنسبة 5.7% و5.0%، على التوالي. وعلى صعيد القطاعات الرابحة، احتل مؤشر قطاع المواد الأساسية مركز الصدارة في أغسطس 2024 بمكاسب بلغت نسبتها 8.9%، وتبعه كل من مؤشري قطاع الخدمات الاستهلاكية والخدمات المالية بمكاسب بلغت نسبتها 4.7% و2.5%، على التوالي.

سجل المؤشر العام للسوق السعودية (تاسي) مكاسب هامشية للشهر الثالث على التوالي في أغسطس 2024، مما يعكس تأثر السوق بأرباح الشركات التي تم الإعلان عنها مؤخراً وارتفاع أسعار إلى جانب الصراع الجيوسياسي في المنطقة الذي أثر في معنويات المستثمرين. وبلغ المؤشر القياسي ذروته ووصل إلى أعلى مستويات الإغلاق عند 12,262.6 نقطة في 25 أغسطس 2024، إلا أنه اتّجه في الغالب نحو الانخفاض خلال بقية الشهر لينهي تداولات الشهر مغلقاً على انخفاض بنسبة 0.3% عند 12,145.15 نقطة.
قطر
سجلت بورصة قطر مكاسب هامشية في أغسطس 2024، بما يتسق مع الأداء العام لمعظم الأسواق الخليجية. وأنهى مؤشر بورصة قطر تداولات الشهر مغلقاً عند 10,203.0 نقطة ومسجلاً مكاسب شهرية بنسبة 0.5%. وشهد مؤشر بورصة قطر لجميع الأسهم أداء أفضل قليلاً وسجل مكاسب شهرية بنسبة 1.2% في أغسطس 2024 مما يشير إلى اهتمام المستثمرين بقطاعات السوق المختلفة بصفة عامة. وفي ظل التراجع الذي سجلته البورصة في أغسطس 2024، وصل تراجع مؤشر بورصة قطر منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه الى نسبة 5.8%، وهو الأعلى على صعيد الأسواق الخليجية. في حين استقر مؤشر بورصة قطر لجميع الأسهم تقريباً دون تغير يذكر.
البحرين
واصلت بورصة البحرين تراجعها للشهر الثالث على التوالي في أغسطس 2024، وإن كان بمعدل هامشي. وسجل المؤشر العام انخفاضاً هامشياً بنسبة 0.6% وأنهى تداولات الشهر مغلقاً عند 1,957.49 نقطة. وظل المؤشر واقعاً تحت الضغوط معظم فترات الشهر، حيث شهد انخفاضاً حاداً خلال الأسبوع الأول من الشهر. أما فيما يتعلق بالأداء منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه، لم يشهد المؤشر العام للبورصة تغيراً يذكر بعد أن تلاشت المكاسب المسجلة منذ بداية العام حتى مايو 2024 تماماً بعد أن محتها الخسائر المسجلة  بدءاً من يونيو 2024 إلى أغسطس 2024.
عُمان
بعد أن شهد انخفاضات خلال الشهرين السابقين، شهد مؤشر سوق مسقط 30 ارتفاعاً بنسبة 1.8% في أغسطس 2024 ليغلق الشهر عند 4,746.4 نقطة. وعلى صعيد الأداء القطاعي، سجل قطاعان من القطاعات الثلاثة في بورصة مسقط مكاسب خلال الشهر بقيادة المؤشر المالي بارتفاع بنسبة 1.3% يليه مؤشر الخدمات الذي سجل ارتفاعاً هامشياً بنسبة 0.2% خلال الشهر. 
أسواق
سجل مؤشر فوتسي أبوظبي انخفاضاً هامشياً بنسبة 0.6% في أغسطس 2024 ليشهد بذلك أول تراجع شهري له بعد شهرين متتاليين من المكاسب، ولينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 9,284.93 نقطة. كما أدى هذا الأداء الشهري إلى تعميق خسائر المؤشر منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه ليصل إلى 3.1% بنهاية أغسطس 2024. وفاق عدد المؤشرات المتراجعة تلك التي سجلت مكاسب، فعلى مستوى المؤشرات القطاعية العشرة، سجلت ستة مؤشرات قطاعية خسائر بينما شهدت المؤشرات الأربعة المتبقية مكاسب خلال الشهر. وجاء مؤشر قطاع الرعاية الصحية في الصدارة بتسجيله أكبر انخفاض على مستوى المؤشرات القطاعية في أغسطس 2024 بتراجعه بنسبة 8.4% لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 2612.5 نقطة. ويعزى هذا التراجع إلى انخفاض سعر سهم شركة برجيل القابضة، بنسبة 7.9% خلال الشهر. من جهة أخرى، جاء مؤشر قطاع الاتصالات في صدارة المؤشرات القطاعية الرابحة في أغسطس 2024 بارتفاعه بنسبة 10.2% لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 4,476.4 نقطة فيما يعزى بصفة رئيسية إلى القفزة التي شهدها سعر سهم مجموعة الإمارات للاتصالات بنسبة 10.7%. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع مؤشر قطاع المواد الأساسية بنسبة 3.8 في المئة، ليحتل بذلك المركز الثاني على مستوى المؤشرات القطاعية من حيث المكاسب الشهرية.
واصل المؤشر العام لسوق دبي المالي تسجيل مكاسب للشهر الثالث على التوالي، كما سجل ثاني أكبر مكاسب شهرية على مستوى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي في أغسطس 2024. إذ سجل المؤشر نمواً بنسبة 1.3% لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند مستوى 4,325.45 نقطة. وأسهم الأداء الشهري في تعزيز مكاسب مؤشر سوق دبي المالي منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه لينتقل إلى المنطقة الإيجابية، ليأتي مؤشر سوق دبي المالي في صدارة الأسواق الخليجية بتسجيليه نمواً بنسبة 6.5%. أما على صعيد المؤشرات القطاعية، سجلت 4 من أصل 8 مؤشرات قطاعية نمواً خلال الشهر بينما تراجعت القطاعات الأربعة المتبقية. إلا أنه على الرغم من ذلك، يعزى نمو المؤشر بصفة عامة خلال الشهر بصفة رئيسية إلى المكاسب الذي سجلها المؤشر المالي ذو الثقل الوزني الكبير الذي سجل ارتفاعاً بنسبة 1.8%في أغسطس 2024 لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 3,170.4 نقطة. ويعزى نمو المؤشرات المالية بشكل رئيسي إلى نمو أسعار أسهم قطاعي البنوك والتأمين التي تتميز بثقلها الوزني الكبير بما في ذلك بنك الإمارات للاستثمار (5%) وبنك دبي الإسلامي (5.5%). وفي هذا السياق، سجل مؤشر القطاع الصناعي أكبر مكاسب شهرية بنسبة 3.9% لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 2979.1 نقطة على خلفية المكاسب التي سجلها سهم شركة باركين الذي ارتفع بنسبة 11.3% تقريباً في أغسطس 2024. وجاء مؤشر قطاع الاتصالات في المرتبة الثانية كأكبر الرابحين خلال الشهر بمكاسب بلغت نسبتها 3.8% بعد أن سجل سهم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، الشركة الوحيدة المدرجة ضمن مؤشر القطاع، ارتفاعاً بنسبة 3.8% في أغسطس 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا