اقتصاد / صحيفة اليوم

| أصغر نحالة تحول فعالية عسل المانجروف إلى درس في تربية النحل

جذبت خديجة الميلاد، أصغر نحالة في المملكة، الزوار في فعالية عسل المانجروف بخلية نحل حقيقية عرضتها أمام الجمهور.
لم يتجاوز عمر خديجة 15 عامًا، لكنها ورثت شغف تربية النحل وإنتاج العسل من والدها وشقيقتها، وسرعان ما أصبحت خبيرة في هذا المجال.
شاركت خديجة بخلية النحل الخاصة بها في الفعالية، مما أتاح للزوار فرصة نادرة لمشاهدة النحل عن قرب والتعرف على حياته وسلوكه.
وأثارت هذه الخلية فضول الصغار والكبار على حد سواء، وتهافتوا عليها لالتقاط الصور وطرح الأسئلة على خديجة.

حياة النحل


أوضحت خديجة للزوار تفاصيل حياة النحل، بدءًا من أدوار الملكة والعاملة والذكر، وصولًا إلى كيفية جمع العسل وتخزينه في العيون السداسية، كما شاركت خبرتها في إنتاج العسل وتعبئته، وأجابت على استفسارات الزوار بكل ثقة وحماس.
وقالت حصلت على عدة شهادات في تربية النحل منها من المنطقة الشرقية ومنها من خارجها مثل منطقة الباحة التي شاركت في فعالياتها، شاركت في الفعالية هذه وأوجدت معي خلية نحل والتي جذبت الجميع وخاصة الصغار، وذلك من أجل تعريف الزوار بعالم النحل.

خلايا النحل


بينت الميلاد، أن خلية النحل تتكون من 3 أفراد عائلية هي الملكة والعاملة والذكر، والنحل العامل يقوم بتجميع العسل داخل العيون السداسية، ويفرز النحل قشط الشمع، ونحن نقوم أثناء الفرز برفع هذا الشمع، وبعدها نفرزه، ويتواجد الأصفر وهو حبوب اللقاح، والنحل يقوم بتجميع تلك الحبوب، ونحن نضع أثناء الفرز ورفع الشمع البرواز داخل الفراز، والفراز يحمل 12 برواز، والفراز يعمل بشكل الدوران الاوتوماتيكي ويدور مرة إلى اليمين وأخرى لليسار بحيث يطرد العسل من جهة اليمين واليسار.

وأشارت، أن خلية النحل تكون من 10 إلى 12 ألف عاملة، وأثناء موسم العسل سواء كان موسم عسل المانجروف أو السدر، يقوم النحل بتعبئة العيون السداسية بالعسل خلال 45 يوما تقريبا ”شهر ونصف“، وتنتج الخلية حوالي 3 كيلو من العسل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا