اقتصاد / ارقام

أسوأ شهر تاريخيًا .. لماذا يراقب المستثمرون عن كثب أداء الأسهم الأمريكية خلال سبتمبر؟

يترقب المستثمرون بحذر زائد، كيف سيكون أداء الأسهم الأمريكية خلال سبتمبر، الذي عرف بكونه الشهر الأسوأ أداءً في تاريخ السوق، لكن بعض الأحداث والأخبار قد تجعله أفضل حالًا هذا العام، أو ربما أسوأ بكثير.


على مدار السنوات العشر الماضية، خسر مؤشر "إس آند بي 500" ما معدله 2.3% في سبتمبر (في المتوسط)، وفقًا لبيانات "فاكت ست"، وهذا يجعله أسوأ شهر لمؤشر السوق خلال تلك الفترة الزمنية.
 

علاوة على ذلك، سجل المؤشر خسارة في سبتمبر خلال كل من السنوات الأربع الماضية، بما في ذلك انخفاض كبير بنسبة 9.3% في عام 2022، كما تراجع بنسبة 5% تقريبًا في نفس الشهر من عامي و2021، وبنسبة 4% عام 2020.
 

ليس ذلك فحسب، إذ يعد سبتمبر هو أسوأ شهر في العام بالنسبة لمؤشر "داو جونز" و"ناسداك" و"راسل 2000"، وفقًا لـ "ستوك تريدرز أُلمَناك- Stock Trader’s Almanac".
 

تاريخيًا، سجل مؤشر "إس آند بي 500" في المتوسط، انخفاضًا شهريًا بنسبة 1.2% في أشهر سبتمبر منذ عام 1928، وأنهى مرتفعًا في 44% فقط من أشهر سبتمبر خلال هذه الفترة، وفقًا لبيانات "داو جونز ماركت داتا".
 

 

وقال "فرانك جريتز" المحلل لدى "ويلينجتون شيلدز" في مذكرة للعملاء الجمعة: "في حين أن الزخم عادة ما يتغلب على المخاوف الموسمية، فمن الصعب تجاهل سبتمبر، فهو الشهر الوحيد الذي يشهد انخفاضًا في المتوسط".
 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

الانتخابات هي بطاقة جامحة أخرى، حيث يعتقد العديد من المتداولين أن النتيجة لن تكون متوقعة لبعض الوقت بعد انتخابات 5 نوفمبر، مما يضيف طبقة من المخاطر إلى الشهر الذي يعد بداية فترة قوية من المؤثرات الموسمية.
 

مع ذلك، فإن اتجاه السوق ما زال مشجعًا، حيث ارتفع ثلثا مكونات مؤشر "إس آند بي 500" في أغسطس، وأكثر من 70% من الأسهم في بورصة نيويورك أعلى من متوسطها المتحرك على مدار 200 يوم.
 

ومن بين العوامل المشجعة أيضًا؛ تقديرات الأرباح التي يرى محللون أنها ما زالت قوية، خاصة بعدما بلغت 13% في الربع الثاني، إلى جانب المعنويات الصعودية للمستثمرين، واستمرار تراجع التضخم.
 

ويعتقد معظم مراقبي السوق أن أي علامة على تدهور كبير في قدرة الاقتصاد على إضافة الوظائف، من المرجح أن تُقابل بمزيد من أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا