اقتصاد / الصباح العربي

الأسهم اليابانية: ”نيكاي” يهبط لأدنى مستوى في شهراليوم الأربعاء، 4 سبتمبر 2024 07:01 مـ   منذ 28 دقيقة

انخفض المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق الأسهم اليابانية بأكثر من 4%، اليوم الأربعاء، مع تراجع الشركات المرتبطة بالرقائق الإلكترونية بعد خسائر لسهم إنفيديا للذكاء الاصطناعي وتجدد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأميركي، بسبب بيانات ضعيفة عن قطاع التصنيع.

وأغلق المؤشر نيكي فى أسواق الأسهم اليابانية منخفضا 4.24% عند 37047.61 نقطة، مسجلا أدنى مستوى إغلاق منذ 15 أغسطس وأكبر انخفاض منذ الخامس من الشهر ذاته.

وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 3.65% ليصل إلى مستوى 2633.49 نقطة.

وقال توموشيكا كيتاوكا، كبير خبراء الأسهم في نومورا للأوراق المالية "تراجع اليوم كان رد فعل على التعافي الحاد من الخسائر الكبيرة في منتصف أغسطس".

وأضاف "لقد أصبحت السوق حذرة بشأن حالة الاقتصاد الأميركي وستظل حذرة حتى صدور بيانات الوظائف غير الزراعية المقرر صدورها يوم الجمعة".

وانخفض المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم اليابانية بأكثر من 12% إلى 31458.42 في الخامس من أغسطس/آب في أكبر تراجع له منذ ما يسمى بالاثنين الأسود وسط مخاوف من ركود أميركي وارتفاع الين بحدة.

وأغلقت وول ستريت على انخفاض حاد أمس الثلاثاء بعد أن هبطت إنفيديا 10% مع تراجع شهية المستثمرين تجاه الذكاء الاصطناعي.

وتأثرت الأسواق أيضا بيانات معهد إدارة التوريد الأميركي التي أظهرت استمرار ضعف نشاط التصنيع في الولايات المتحدة.

وفي اقتفت شركات الرقائق العملاقة أثر إنفيديا، إذ هبط سهم طوكيو إلكترون 8.55% وأدفانتست 7.74%.

ومن بين 225 شركة مدرجة على مؤشر نيكاي، انخفض 214 سهما بينما ارتفع 11 سهما.

الأسهم الأوروبية تتراجع مع عزوف المستثمرين عن المخاطرة بعد موجة بيع في أميركا

انخفضت الأسهم الأوروبية بشكل حاد عند الفتح اليوم الأربعاء بعدما هزت المخاوف من تباطؤ وشيك في الولايات المتحدة الأسواق العالمية، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون المزيد من البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1%، كما تراجعت كل الأسواق الأوروبية الرئيسية الأخرى بنحو 1%.

وجاءت الخسائر عقب عمليات بيع خلال الليل في وول ستريت، التي سجلت كل مؤشراتها الرئيسية أكبر انخفاضات يومية لها بالنسبة المئوية منذ أوائل أغسطس، مع تراجع المعنويات بسبب بيانات ضعيفة للصناعات التحويلية.

وكانت شركات أشباه الموصلات هي الخاسر الأكبر في التعاملات المبكرة مع انخفاض سهم إيه.إس.إم.إل هولدنجز 5.3% على أثر تراجع سهم شركة إنفيديا أمس الثلاثاء.

ونزل سهم بارات 1.4% بعدما قالت شركة بناء المساكن البريطانية إن الطلب على المساكن لا يزال حساسا لقدرة المقترضين على تحمل تكاليف الرهن العقاري، وذلك بعد انخفاض أرباحها السنوية 56%.

ويترقب المستثمرون صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات الخدمي لمنطقة اليورو في الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش وبيانات أسعار المنتجين لشهر يوليو للحصول على أي مؤشرات على مدى متانة اقتصاد المنطقة وتوقعات أسعار الفائدة.

ومن المقرر أيضا صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات من ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا في وقت لاحق من اليوم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا