اقتصاد / صحيفة الخليج

القطاع الخاص يُضيف 99 ألف وظيفة في أغسطس

نمت رواتب القطاع الخاص بأضعف وتيرة في أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة في أغسطس، مما يوفر علامة أخرى على تدهور سوق العمل.
ووظفت الشركات 99 ألف عامل فقط لهذا الشهر، وهو أقل من 111 ألفاً الذي تم تعديله نزوليًا في يوليو وأقل من توقعات داو جونز الإجماعية لـ 140 ألفاً، بحسب تقرير شركة معالجة الرواتب «إيه دي بي».
وكان شهر أغسطس هو أضعف شهر لنمو الوظائف منذ يناير 2021، وفقًا لبيانات من شركة معالجة الرواتب.
وقالت نيلا ريتشاردسون، كبيرة خبراء الاقتصاد في «إيه دي بي»: «أدى الانجراف النزولي لسوق العمل إلى توظيف أبطأ من المعتاد بعد عامين من النمو الهائل».
ويؤكد التقرير نقاط بيانات متعددة مؤخرًا تُظهر أن التوظيف تباطأ بشكل كبير عن وتيرته المذهلة بعد تفشي كوفيد في أوائل 2020.
كما لامست فرص العمل في يوليو أدنى نقطة لها منذ يناير 2021، وفقًا لتقرير وزارة العمل الأربعاء، بينما أفادت شركة «تشالنجر جراي آند كريسماس للتوظيف» الخميس أن هذا كان أسوأ شهر أغسطس من حيث عمليات التسريح منذ عام 2009، وأبطأ عام للتوظيف منذ بدأت الشركة في تتبع المقياس في عام 2005.
ومع ذلك، أظهرت بيانات «إيه دي بي» أنه في حين تباطأ التوظيف بشكل كبير، إلا أن عددًا قليلاً فقط من القطاعات أبلغ عن خسائر فعلية في الوظائف. وانخفضت الخدمات المهنية والتجارية بمقدار 16 ألفاً، وخسر التصنيع 8 آلاف وانخفضت خدمات المعلومات بمقدار 4 آلاف.
وعلى الجانب الإيجابي، أضافت خدمات التعليم والصحة 29 ألفاً، وزاد البناء بمقدار 27 ألفاً وأسهمت خدمات أخرى بـ 20 ألفاً. كما شهدت الأنشطة المالية زيادة قدرها 18 ألف وظيفة، وارتفعت التجارة والنقل والمرافق بمقدار 14 ألف وظيفة.
وبحسب الحجم، أفادت الشركات التي توظف أقل من 50 عاملاً بخسارة 9 آلاف وظيفة، في حين زادت الشركات التي توظف ما بين 50 و499 عاملاً بمقدار 68 ألف وظيفة.
الأجور
واستمرت الأجور في الارتفاع، لكنها استمرت في إظهار وتيرة أبطأ من بعض المكاسب السابقة. وارتفع الأجر السنوي بنسبة 4.8% لأولئك الذين بقوا في وظائفهم، وهو نفس المستوى تقريبًا الذي كان عليه في يوليو/تموز، وفقًا لتقرير ADP.
ويعد تعداد «إيه دي بي» الآن بمثابة مؤشر على تقرير الرواتب غير الزراعية الأكثر مراقبة عن كثب، والذي سيصدره مكتب إحصاءات العمل يوم الجمعة. وفي حين قد يختلف التقريران بشكل كبير، إلا أنهما كانا قريبين تمامًا من التوافق مع يوليو/تموز.
وتشير التوقعات إلى أن عدد الوظائف ارتفع بنحو 161 ألف وظيفة، بعد ارتفاعه بنحو 114 ألف وظيفة في يوليو/تموز، مع انخفاض معدل البطالة إلى 4.2%، رغم أن البيانات الأخيرة قد تضيف بعض المخاطر السلبية إلى التقديرات. ووفقاً لمكتب إحصاءات العمل، نمت الوظائف الخاصة بنحو 97 ألف وظيفة فقط في يوليو/تموز.
خفض الفائدة
وتتوقع الأسواق أن تدفع صورة الوظائف الضعيفة بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة عندما يجتمع في 17 و18 سبتمبر/أيلول. والسؤال الرئيسي هو مدى سرعة تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي ومدى عدوانيته، حيث تشير أسعار السوق الحالية إلى خفض ربع نقطة مئوية على الأقل في اجتماع هذا الشهر وخفض نقطة مئوية كاملة لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بحلول نهاية عام 2024.
وأفادت شركة «إيه دي بي» أنها أجرت إعادة معايرة لبياناتها على أساس التعداد ربع السنوي للعمالة والأجور، مما أدى إلى انخفاض قدره 9000 وظيفة لتقرير أغسطس/آب. أشار تعديل مماثل من «بي إل إس» إلى أن عدد الوظائف غير الزراعية قد تم حسابه أكثر من 818000 بين إبريل ومارس 2024. ستجري «إي دي بي» تعديلًا للعام بأكمله في فبراير 2025. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا