اقتصاد / ارقام

كم يبلغ عدد السيارات التي تجوب طرقات العالم؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قد يتبادر إلى الذهن سؤال عن عدد السيارات التي تجوب طرقات العالم ، وربما نجد أنفسنا نطرحه بين الحين والآخر، ثم ننساه، لكننا قررنا البحث عن إجابة شافية لهذا التساؤل الشائع.

 

 

عدد السيارات في كل قارة بالمليون عدا القارة القطبية الجنوبية

آسيا/أوقيانوسيا

543

أوروبا

413

أمريكا الشمالية

359

أمريكا الجنوبية

84

منطقة الشرق الأوسط

50

أفريقيا

26

القارة القطبية الجنوبية

60 سيارة فقط

 

- تشير التقديرات الأخيرة لعام 2024 إلى وجود حوالي 1.475 مليار مركبة على مستوى العالم، ويشمل هذا الرقم السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي، دون احتساب الدراجات النارية.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

- وفي ظلّ تقديرات سكانية عالمية تصل إلى 7.951 مليار نسمة، فإن ذلك يعني أن هناك مركبة واحدة لكل خمسة أفراد تقريبًا على كوكب الأرض.

 

- وقد استندت هذه الأرقام إلى تقديرات شركة "هيدجز آند كومباني" لعدد السيارات في مختلف مناطق العالم، وبجمع هذه التقديرات، وصلنا إلى رقم قريب من المليار ونصف المليار سيارة حول العالم. 

 

- يُذكر أن هذه الأرقام تقريبية، حيث تم تقريبها لأقرب مليون، مما يعني أن أعداد السيارات في مناطق مثل القارة القطبية الجنوبية لا تدخل في الحساب.

 

- ويُقدر إجمالي عدد المركبات في العالم حاليًا بحوالي 2.075 مليار مركبة (بما في ذلك الدراجات النارية)، وذلك استنادًا إلى أحدث البيانات المتاحة حول تسجيل المركبات وحجم السكان.

 

- يُرجى ملاحظة أن هذا الرقم هو تقدير تقريبي، وقد يختلف عن العدد الفعلي بعدد كبير من المركبات، وذلك بسبب عوامل مثل المركبات القديمة، والمركبات غير المسجلة، والمركبات المتوقفة عن الخدمة.

 

عدد السيارات للفرد الواحد في جميع أنحاء العالم

أمريكا الشمالية

710 لكل 1000 شخص

أوروبا

520 سيارة لكل 1000 شخص

أمريكا الجنوبية

210 سيارات لكل 1000 شخص

منطقة الشرق الأوسط

190 سيارة لكل 1000 شخص

آسيا/أوقيانوسيا

140 سيارة لكل 1000 شخص

أفريقيا

58 سيارة لكل 1000 شخص

القارة القطبية الجنوبية

60 سيارة لكل 1000 شخص

 

- رغم أن آسيا وأوقيانوسيا موطن لبعض أشهر صانعي السيارات في العالم، وتتضمن أكبر عدد من السيارات مقارنة بالقارات الأخرى مجتمعة، فإن الإحصائيات تشير إلى أن متوسط امتلاك السيارات للفرد في هاتين القارتين يأتي في المرتبة الخامسة عالميًا، مما يدل على توزيع غير متساوٍ لملكية السيارات حتى في القارات الأكثر اكتظاظًا.

 

- ولا شك أن الفائز الأكبر في هذا المشهد هو أمريكا الشمالية، حيث تكشف الإحصائيات عن امتلاك متوسط 10 أفراد لـ 7 سيارات.

 

- وعند احتساب الدراجات النارية، تقترب نسبة المركبات إلى الأفراد بشكل لافت من 1:1، مما يعكس وفرة غير مسبوقة في الملكية الفردية للمركبات.

 

- توجد إحصائية أخرى مثيرة للاهتمام حول القارة القطبية الجنوبية تتعلق بتقلب عدد سكانها على مدار العام.

 

- فمن المتوقع وجود أكثر من ألف نسمة في المنطقة الأشهر الأكثر قسوة في طقسها خلال الشتاء، بينما يرتفع هذا العدد إلى نحو 4400 نسمة مع حلول فصل الصيف، إضافة إلى نحو ألف آخرين في عرض البحار المحيطة.

 

- وبالرغم من ذلك، فإن الكثافة السكانية تبقى منخفضة للغاية، حيث لا يتجاوز عدد السيارات 60 سيارة تقريبًا لكل ألف نسمة.

 

عدد السيارات الموجودة في الولايات المتحدة

 

 

- إذا كنت تتساءل عن حجم أسطول السيارات في الولايات المتحدة وحدها، فتشير التقديرات الصادرة عن إدارة المستهلك في عام 2022 إلى وجود حوالي 283 مليون سيارة.

 

- ونظراً لوجود نحو 233 مليون سائق مرخص، فمن الممكن نظرياً تزويد كل سائق بسيارة، مع بقاء حوالي 50 مليون سيارة إضافية.

 

- ويشير هذا الرقم الضخم إلى وجود عدد كبير من الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من سيارة واحدة، مما يعكس الثقافة الأمريكية المرتبطة بامتلاك السيارات.

 

- جدير بالذكر أن سلسلة فورد إف تحتل صدارة مبيعات السيارات في أمريكا الشمالية، ومع ذلك، حققت الشاحنات الصغيرة إجمالي مبيعات بلغ 2.75 مليون وحدة في نهاية عام ، بينما مبيعات السيارات 3.2 مليون وحدة، أما سيارات الدفع الرباعي فحصدت حصة الأسد في السوق، حيث بلغت مبيعاتها 12.3 مليون وحدة.

 

التنبؤ بمستقبل السيارات للفرد الواحد

 

 

- تشير تقديرات شركة ستاتيستا إلى زيادة عدد السيارات على كوكبنا بأكثر من النصف مقارنة بعام 2006، ومن المتوقع أن يتجاوز العدد الإجمالي للسيارات، باستثناء الدراجات النارية، عتبة الملياري سيارة بحلول عام 2040.

 

- تتجه العديد من التوقعات نحو تسارع التحول نحو السيارات الكهربائية، حيث يُقدر أن ما بين 30% إلى 60% من إجمالي المبيعات العالمية للسيارات ستكون كهربائية بحلول عام 2030.

 

- في هذا السياق، أعلنت عدة ولايات أمريكية، من بينها واشنطن وأوريجون ونيويورك، عن هدف طموح يتمثل في حظر بيع السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري بحلول عام 2035.

 

- يعني ذلك أنه لن يُسمح ببيع سيارات جديدة تعمل بالبنزين أو الديزل في هذه الولايات بعد هذا التاريخ.

 

- ومع ذلك، سيتمكن مالكو السيارات الحالية التي تعمل بالوقود الأحفوري من الاستمرار في استخدامها، ومن المتوقع أن ينضم المزيد من الولايات إلى هذه المبادرة في المستقبل القريب.

 

- والشاهد هنا أنه بغض النظر عن التطورات المستقبلية في صناعة السيارات، فإن المركبات الآلية قد رسخت أقدامها كعنصر أساسي في حياة الإنسان، وتشكل حجر الزاوية في معظم الثقافات العالمية.

 

- وبالرغم من التوسع في شبكات النقل العام وزيادة العمل عن بُعد، يبقى من الصعب تصور مستقبل يخلو من دور المركبات الشخصية والتجارية.

 

المصدر: هوت كارز

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا