اقتصاد / صحيفة الخليج

«ناسداك دبي» يستقبل إدراج سندات خضراء بـ 400 مليون دولار من بنك

41 مليار دولار إجمالي السندات المدرجة تعزز مكانة «ناسداك دبي»
=========
دبي: «الخليج»
رحبت ناسداك دبي بإدراج سندات خضراء بقيمة 400 مليون دولار من قبل بنك (فرع دبي)، وهو أحد أكبر أربع بنوك تجارية مملوكة للدولة في الصين.
ومُنح هذا الإصدار، والمُستحق في عام 2027، تصنيفاً بدرجة «A» من وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية، وهو جزء من برنامج السندات متوسطة الأجل الخاص ببنك الصين والبالغة قيمته 40 مليار دولار.
الجدير بالذكر أن السندات المدرجة بسعر فائدة متغير تم إصدارها كسندات خضراء، حيث يعتزم البنك استخدام صافي عائدات الإصدار لتمويل أو إعادة تمويل مشاريع خضراء تستوفي المعايير المطلوبة.
وتستمر ناسداك دبي من خلال دعمها لمبادرات التمويل الأخضر في المساهمة بتعزيز أهداف الاستدامة العالمية عبر توفير منصة داعمة للاستثمارات المسؤولة والترحيب بالإدراجات المبتكرة للجهات المصدرة من جميع أنحاء العالم، وبالتالي تتيح الوصول إلى قاعدة متنوعة من المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وخارجها. وبهذا الإدراج الجديد، ترتفع القيمة الإجمالية للسندات المدرجة في ناسداك دبي من قبل بنك الصين، بما فيها إدراجات فرعي لوكسمبورج ودبي، إلى 1.47 مليار دولار.
يشكل هذا الإدراج خطوةً مهمةً ستعزز محفظة ناسداك دبي من الإصدارات المرتبطة بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة لتصل قيمتها إلى 30 مليار دولار، فيما وصل إجمالي السندات المدرجة إلى 41 مليار دولار، الأمر الذي يسهم في تعزيز مكانة ناسداك دبي كبورصة رائدة عالمياً في إصدارات أدوات الدخل الثابت وباعتبارها مركزاً محورياً للأدوات المالية المستدامة.
الثقة السياسية المتبادلة
أشادت أو بوكيان، القنصل العام لجمهورية الصين الشعبية في دبي؛ بأن الشراكة الاستراتيجية الشاملة والقائمة حالياً تشهد أفضل فتراتها التاريخية، بفضل الثقة السياسية المتبادلة القوية والعميقة والتعاون المالي المزدهر. وقد أصدرت الدولتان بياناً مشتركاً بمناسبة الذكرى الأربعين لبدء العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصين ودولة العربية المتحدة. ويعكس التعاون الوثيق في مجال التمويل الأخضر والمستدام على وجه التحديد بين المؤسسات المالية لدى الطرفين البيان المتعلق بالبيئة والتغير المناخي والتنمية المستدامة، كما يوفر زخماً مالياً يدعم تنفيذ «اتفاق الإمارات» في مؤتمر الأطراف COP28.
مشاريع المتجددة
وأوضح بان شينيوان، المدير العام لفرع بنك الصين (دبي)، أن عائدات إصدار هذه السندات ستُستخدم حصرياً في مشاريع الطاقة المتجددة والنقل النظيف في دولة الإمارات. ومن خلال الإجراءات العملية المنفذة لخدمة مشاريع التحول الاقتصادي الأخضر بين جمهورية الصين ودولة الإمارات بإجراءات، يؤكد هذا الإنجاز التزام بنك الصين وحرصه على تحقيق مهمته في مجال التمويل الأخضر.
وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي وناسداك دبي: «يسرّنا أن نرحّب بإدراج السندات الخضراء من الصين (فرع دبي) في ناسداك دبي، في خطوةٍ تسلّط الضوء على مكانة ودور دبي كوجهة رئيسية للجهات المصدرة العالمية، وتعكس عمق العلاقة التي تربط دولة الإمارات والصين. ويؤكد هذا الإدراج الناجح أيضاً مستوى الطلب المتزايد من قبل المستثمرين الدوليين الباحثين عن منظومة مالية مستدامة ومزدهرة في المنطقة».

يُشار إلى أن إدراج السندات الخضراء الجديدة يتزامن مع الاحتفال بمرور 40 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين دولة الإمارات والصين. وقد ساهمت هذه الشراكة الاستراتيجية على مدى عقود في تعزيز جهود التعاون المالي بين البلدين، ويشكّل إصدار السندات الجديدة شهادةً ملموسة على مدى عمق العلاقات الاقتصادية بينهما. وتُعد دولة الإمارات شريكاً رئيسياً للصين في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتعاون الطرفان باستمرار لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاستدامة في البلدين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا