اقتصاد / الصباح العربي

المالية: صرف 67 مليار جنيه لأكثر من 3000 شركة مصدرةاليوم الإثنين، 9 سبتمبر 2024 04:03 مـ   منذ 27 دقيقة

كشف ياسر صبحي نائب المالية، عن صرف 67 مليار جنيه لأكثر من 3000 شركة مصدرة ضمن برنامج رد الأعباء التصديرية "دعم الصادرات" منذ 2019 وحتى الآن.

وقال خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عن احمد كجوك وزير المالية في المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية، إنه تم صرف نحو 12.2 مليار جنيه لمصدري قطاع الصناعات الغذائية خلال تلك الفترة.
وأشار صبحي إلى أن مخصصات برنامج دعم الصادرات في موازنة 2024/ 2025 تصل لنحو 23 مليار جنيه، منوها بقيام وزارة الاستثمار بالتعاون مع وزارة الصناعة بالعمل على مراجعة البرنامج واعادة تصميمه من جديد.

وأوضح أن الأولية لدى هو سرعة السداد في هذا البرنامج والذي يعد مطلب اساسي للجميع خاصة وان البرنامج يلقى دعم من القيادة السياسية، منوها بأن هناك ايمان بقدرة وكفاءة الصناعة المصرية لتحقيق المستهدفات الحكومية.

وعلى جانب آخر لفت صبحي إلى حدوث تطور في خفض مدة رد الضريبة الزمنية لتستغرق ما بين 22- 24 يوما فقط ويتم العمل على مزيد من الاصلاحات والاجراءات لزيادة مدة الخفض، منوها بأن حجم الرد الضريبي خلال العام الماضي / 2024 بلغ 3.8 مليار جنيه لنحو 1600 شركة.

واشار الى أن الوزارة لديها اولوية على المدى القصير تتمثل في العمل على مراجعة الاجراءات الضريبية والتعامل مع المصلحة، حيث سيبدأ وزير المالية خلال الفترة القصيرة المقبلة عمل سلسلة من الاجراءات والاصلاحات التي ترجع الثقة ما بين الممول ومصلحة الضرائب، فضلا عن اصدار وثيقة الاستراتيجية الضريبية والتي تسمح بوجود رؤية على مدى زمني اطول حتى 2030.

وأكد على وجود كامل بين كافة وزارات المجموعة الاقتصادية لإحداث تكامل ووجود سياسة مكملة ومحفزة للاستثمار والنمو الاقتصادي، مشيرا إلى أن الصادرات وزيادة القيمة المضافة وزيادة معدلات الانتاجية توجهات رئيسية خاصة وأنهم يعدون المحرك الأول للنشاط الاقتصادي وزيادة الدخل.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا