اقتصاد / ارقام

انتخابات 2024 .. كيف شهدت المناظرة الرئاسية الأولى بين ترامب وهاريس إدعاءت واتهامات متبادلة؟


تحدثت "هاريس" عن نشأتها كطفلة من الطبقة الوسطى، قائلة: أنا في الواقع الشخص الوحيد على هذه المنصة الذي لديه خطة تتعلق برفع مستوى الطبقة الوسطى والعاملين في أمريكا، مشيرة إلى أن لديها خطة لما تسميه "اقتصاد الفرص".

 

عندما سُئلت "هاريس" عما إذا كان الأمريكيون في حال أفضل مما كانوا عليه قبل أربع سنوات، لم تقدم إجابة مباشرة، واتهمت الرئيس السابق بترك إرث للديمقراطيين يشمل أسوأ بطالة منذ الكساد الأعظم.

 

لكن في الحقيقة، ارتفعت البطالة إلى 14.8% في أبريل 2020 مع حالات الإغلاق المرتبطة بالوباء، بينما عند مغادرة "ترامب" لمنصبه كان معدل البطالة 6.4%.

 

أما في حال انتخابها، فقد أوضحت "هاريس" أنها ستقدم للعائلات ائتمانًا ضريبيًا يصل إلى 6 آلاف دولار لكل طفل مؤهل، وخصم ضريبي بقيمة 50 ألف دولار للشركات الصغيرة.

 

لكنها ألمحت إلى أن خطة منافسها هي القيام بما قام به من قبل، وهو تقديم خفض ضريبي للمليارديرات والشركات الكبرى، ما سيؤدي إلى زيادة العجز في أمريكا بمقدار 5 تريليونات دولار.

 

وزعمت أيضًا أن خصمها لديه خطة تسميها "ضريبة مبيعات ترامب" من شأنها الإضرار بالمواطنين العاديين، والتي ستكون ضريبة بنسبة 20% على السلع اليومية التي نعتمد عليها.

 

لكن أنكر "ترامب" أنه سيفرض ضريبة مبيعات، بل أقر بأن دولاً أخرى ستواجه تعريفات تجارية بحد أدنى 10% حال عودته للبيت الأبيض.

 

ويرى خبراء أن التعريفات الجمركية تعادل فرض ضريبة على المستهلكين، لأنهم سيدفعون مبالغ إضافية مع انتقال التكاليف إليهم.

 

وانتقد "ترامب" الإدارة الحالية بسبب أعلى معدل تضخم في تاريخ أمريكا، مشيرًا لأرقام تبلغ 21% وتصل إلى 60% على بعض السلع.

 

لكن يبلغ معدل التضخم الحالي في البلاد 2.9%، ووصل إلى ذروته في عهد "" إلى 9.1% في عام 2022، ورغم ذلك إلا أنه لا يزال أقل كثيرًا من المستوى القياسي للتضخم الذي بلغ 23.7% في 1920.

 

وأضاف "ترامب" قائلاً: بنيت أعظم اقتصاد في العالم، أما هم فيدمرونه.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا