اقتصاد / صحيفة الخليج

مطار دبي الخامس عالمياً بـ 279 وجهة دولية

دبي: أنور داود

تواصل دبي تعزيز مكانتها كمحور عالمي للنقل الجوي، حيث يحتل مطار دبي الدولي مراتب متقدمة على مستوى العالم في تصنيف عدد الوجهات الجوية المخدومة وعمليات الربط بين الرحلات.
ووفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة أو إيه جي، المتخصصة في بيانات الطيران لعام 2024، جاء مطار دبي في المرتبة الخامسة عالمياً من حيث عدد الوجهات، حيث يخدم 279 وجهة حول العالم، ما يعكس توسع شبكة الرحلات الجوية المباشرة التي يوفرها المطار.
كما جاء مطار دبي في المرتبة السابعة عالمياً من حيث عدد الاتصالات، حيث يسجل 45.084 عملية ربط بين الرحلات الجوية، ما يعزز من دوره كمركز رئيسي يربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب. هذه المراتب المتميزة تؤكد على قدرات مطار دبي المتنامية في تلبية الطلب العالمي على السفر وتقديم خدمات عالية الكفاءة للمسافرين من مختلف أنحاء العالم.
تشير عملية الربط بين الرحلات، إلى الركاب الذين ينتقلون من رحلة قادمة إلى رحلة مغادرة (سواء كانت الرحلتان دوليتين أو إحداهما دولية والأخرى داخلية أو العكس) خلال نافذة زمنية محددة.
تم استخراج البيانات من اليوم الأكثر ازدحاماً في مجال الطيران العالمي في العام الماضي (سبتمبر إلى أغسطس 2024)، الجمعة 2 أغسطس 2024.
الأكثر اتصالاً
وحافظ مطار دبي الدولي على مكانته في المركز السادس عشر عالمياً، ضمن قائمة المطارات الأكثر اتصالاً على مستوى العالم. وبحسب البيانات، يرتبط مطار دبي الدولي بنحو 279 وجهة، و45084 رحلة ربط.
ووفقاً للتقرير، حل مطار دبي الدولي في المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، متفوقاً على مطار الدوحة الذي جاء في المركز الثاني، يليه مطارات جنوب إفريقيا، والرياض، وأديس أبابا.
وأشار التقرير إلى أن شركة طيران تستحوذ على الحصة الأكبر من العمليات في مطار دبي الدولي، بنسبة 38%، نظراً لأن المطار يعتبر المحطة الرئيسية لعمليات الشركة.
وفي ما يتعلق بالمطارات التي تحتضن رحلات لناقلات منخفضة الكلفة، احتفظ مطار دبي الدولي بالمركز السابع عالمياً هذا العام، ليصبح بذلك أعلى مطار خارج آسيا ضمن قائمة أفضل 25 مطاراً في هذا التصنيف. كما يقدم المطار أكبر عدد من الوجهات على مستوى العالم، بإجمالي 279 وجهة تم تقديم الخدمة إليها خلال الفترة من سبتمبر 2023 إلى أغسطس 2024.
عالمياً
وعلى الصعيد الدولي في قائمة المطارات الأكثر اتصالاً، احتل مطار لندن هيثرو المركز الأول في العالم، مستعيداً مكانته التي كان يسعى إليها في العام الماضي. كما شهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ صعوداً ملحوظاً، حيث تقدم مطار كوالالمبور ومطار طوكيو هانيدا، إلى المركزين الثاني والثالث، على التوالي.
وفي أوروبا، جاء مطار شيفول في أمستردام في المرتبة الرابعة، ومطار شارل ديغول في باريس في المرتبة السابعة. أما خارج أوروبا، فقد حل مطار جون إف كينيدي في نيويورك بالمرتبة السادسة، ومطار إسطنبول في المرتبة الثامنة، ومطار دبي الدولي في المرتبة السادسة عشرة، في حين جاء مطار إلدورادو الدولي في المرتبة العشرين.
ويُعد تصنيف Megahubs 2024 التصنيف النهائي لأكثر 50 مطاراً متصلاً دولياً في العالم. ويقوم OAG Megahubs بتحليل ليس العدد الإجمالي للوجهات فقط، ولكن أيضاً عدد الاتصالات المجدولة من وإلى الرحلات الدولية، ما يمنح صورة دقيقة عن مستوى الاتصال العالمي لكل مطار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا