اقتصاد / صحيفة الخليج

تباطؤ نمو الإنتاج الصناعي بالصين إلى أقل وتيرة في 5 أشهر

تباطأ نمو الإنتاج الصناعي في في أغسطس/آب إلى أقل وتيرة في 5 أشهر، كما واصلت مبيعات التجزئة وأسعار المنازل الجديدة تراجعها ما عزز مبررات تنفيذ إجراءات تحفيز اقتصادي أقوى لدفع الاقتصاد والمساعدة على بلوغ معدل النمو السنوي المستهدف.
وجاءت البيانات، التي تشير إلى تباطؤ السبت بما يشابه بيانات أظهرت أيضاً ضعف أرقام الإقراض المصرفي الجمعة، ما يشير إلى وتيرة نمو ضعيفة في الربع الثالث لاقتصاد الصين الذي يقدر حجمه بنحو 18.6 تريليون دولار وهو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
ونما الإنتاج الصناعي في أغسطس/آب بنسبة 4.5% على أساس سنوي متراجعاً عن وتيرة بلغت 5.1% في يوليو/تموز، ومسجلًا بذلك أبطأ نمو منذ مارس/آذار وفقاً للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء السبت.
ولم تصل تلك النسبة لتوقعات 37 محللاً، استطلعت رويترز آراءهم، تنبأوا بأن يسجل نمو الإنتاج الصناعي 4.8% في أغسطس/آب.
ولم ترتفع مبيعات التجزئة، وهي مقياس رئيسي للاستهلاك، في أغسطس/آب سوى 2.1% رغم ذروة موسم السفر في الصيف، وهي نسبة جاءت تراجعاً عن زيادة قدرها 2.7% في يوليو/تموز. وتوقع محللون نمو مبيعات التجزئة 2.5%.
كما هبط إنتاج مصافي النفط الصينية للشهر الخامس على التوالي، وكذلك تراجع إنتاج الصلب الخام في أغسطس/آب 6.1% عن يوليو/تموز بما يشير إلى ضعف الطلب.
ودفع تعثر نمو الأنشطة الاقتصادية الصينية بالفعل شركات وساطة عالمية إلى تقليص توقعاتها لنمو اقتصاد الصين في 2024 إلى ما دون المستهدف رسمياً من الحكومة عند نحو 5%. وسجل الاقتصاد نمواً نسبته 4.7% في الربع الثاني.
ونقلت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ حث السلطات الخميس، على بذل جهد أكبر لتحقيق النمو السنوي المستهدف للاقتصاد وأهداف التنمية الاجتماعية وسط توقعات بوجود حاجة لمزيد من الخطوات لتحفيز التعافي الاقتصادي المتعثر.
(رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا