اقتصاد / صحيفة الخليج

انخفاض معدلات الرهن العقاري ينعش عقارات المملكة المتحدة

شهد سوق العقارات في المملكة المتحدة انتعاشاً ملحوظاً بفضل انخفاض معدلات الرهن العقاري، حيث ارتفع عدد مبيعات المنازل بنسبة 25% على أساس سنوي خلال الأسابيع الأربعة المنتهية في 22 سبتمبر، وفقاً لبيانات بوابة العقارات «Zoopla» التي نُشرت الخميس.
وأظهرت البيانات أيضاً زيادة استفسارات المشترين بنسبة 26% خلال نفس الفترة، ما يشير إلى عودة الأسر التي أجلت قرارات الانتقال خلال العامين الماضيين إلى السوق.
وارتفعت أسهم شركات بناء المنازل البريطانية مثل «تايلور ويمبي» و«بارات ديف» بأكثر من 2.1% بعد نشر البيانات.
أسعار المنازل
تأتي هذه الأرقام في وقت ارتفعت فيه بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من عامين في سبتمبر، حيث زادت بنسبة 3.2% على أساس سنوي، مقارنة بارتفاع 2.4% في أغسطس، عندما بدأت البنوك بخفض تكاليف الاقتراض بعد أول خفض لسعر الفائدة من قبل بنك إنجلترا منذ أكثر من أربع سنوات.
وتراجعت معدلات الرهن العقاري إلى متوسط 4.57% لعقد ثابت لمدة خمس سنوات، بانخفاض من 5.53% العام الماضي، وفقًا لبيانات من بوابة «رايت موف» العقارية، حيث وصلت بعض معدلات العقود إلى 3.7%، وهي أقل بكثير من معدل الفائدة الرئيسي لبنك إنجلترا البالغ 5%.
وتنتظر الأسواق الآن اجتماع بنك إنجلترا في 7 نوفمبر لمزيد من التطورات في تكاليف الاقتراض، حيث صرح الحاكم أندرو بيلي بأن البنك قد يكون «أكثر عدوانية» في خفض الفائدة إذا استمرت بيانات التضخم في التحسن.
من ناحية أخرى، كانت الزيادة في أسعار المنازل أكثر وضوحاً في أيرلندا الشمالية (8.6%) واسكتلندا (4.3%) على أساس ربع سنوي، في حين تجاوز شمال إنجلترا الجنوب في النمو، وفقاً لبيانات «نيشن وايد» مع استمرار كون لندن أفضل منطقة أداءً في الجنوب بنسبة نمو 2%. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا