عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

دراسة: انخفاض الدخل والشعور بالفراغ أكثر مشكلات المتقاعدين

الشارقة: «الخليج»
أوصت دراسة «الحياة بعد التقاعد»، التي أجرتها إدارة المعرفة في دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، بإنشاء صندوق استثماري يستهدف الموظفين خلال فترة العمل بالخدمة، على أن تتولى إدارته إحدى الجهات المالية الحكومية، بهدف استثمار حالة الدخل الجيد خلال فترة العمل لما بعد التقاعد، حيث لا تصرف أي عوائد أو أرباح لأسهم الموظف إلا بعد التقاعد، بما يمثل مصدر دعم للدخل بعد الخروج من الوظيفة ويقلل الأزمات المالية التي تواجه الموظف بعد التقاعد بسبب الفجوة بين الدخل قبل التقاعد والدخل بعد التقاعد.
  • منصة إلكترونية
أوصت الدراسة التي أجريت على عينة عشوائية عمدية، تألفت من 125 متقاعداً (40 - 70 سنة) من مختلف مناطق الدولة، بعمل موقع إلكتروني خاص بالمتقاعدين أو منصة اجتماعية تجذبهم لاستثمار طاقاتهم والاستفادة من خبراتهم العملية والفكرية، ولطرح أفكارهم التي من الممكن أن تسهم في تطوير المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والصحية في جميع المجالات.
ودعت التوصيات إلى تنظيم ملتقى سنوي للمتقاعدين لعرض الخبرات والتجارب الناجحة ونشر المعرفة بطرق استثمار أوقاتهم والتي تجنبهم العزلة عن الحياة بعد الخروج من العمل، إضافة إلى تنظيم فرص تطوعية لهم في مختلف المؤسسات لأداء بعض الخدمات المجتمعية، بعد تدريب وتأهيل في العلوم الإنسانية للعمل كاستشاريين لتقديم الاستشارات الاجتماعية للأطفال والأسر.
  • تفعيل المؤسسات
ومن التوصيات البارزة ضرورة الاهتمام ببرامج التأهيل النفسي والمهارات الحياتية للموظفين المقبلين على التقاعد لتهيئتهم نفسياً للتعامل مع تغيرات تلك المرحلة، والسعي نحو تفعيل دور وخدمات الجمعيات المعنية بالمتقاعدين لدفعها نحو القيام بأدوارها في دعم المتقاعدين خاصة في تنفيذ وأنشطة لتحسين فرص التقاعد النشط.
وتأتي هذه الدراسات بحسب الدكتور جاسم الحمادي، مدير إدارة المعرفة، لكون قضية المسنين وتقاعدهم تعد من القضايا التي تشغل وتؤرق قطاع كبير من كافة المجتمعات.
وأشار الحمادي، إلى أن هدف الدراسة التعرف إلى أوضاع المتقاعدين مع الحياة الجديدة بعد التقاعد من كافة النواحي.
من خلال تحليل المشكلات التي تواجه المتقاعدين، أشار نحو 90.4% إلى أن أكثر المشكلات هي انخفاض الدخل التقاعدي مقارنة بالدخل السابق، كما أن نحو 35.2% من المتقاعدين واجهتهم مشكلة الشعور بالفراغ وانحسار النشاط، فيما ذكر نحو 31.2% مشكلة ضعف فرص العمل.
وكان متوسط الراتب الشهري سنة قبل التقاعد هو 26044.5 درهم، وانخفض بعد التقاعد إلى متوسط 19992.3، أي أن الدخل الحالي بعد التقاعد قد انخفض مقارنة براتب آخر شهر قبل التقاعد بنحو 23.25%، وجاء الراتب التقاعدي للسيدات يمثل نحو 57.2% من الرتب التقاعدي للرجال، بينما جاء الدخل المأمول لتحقيق الاكتفاء المعيشي بنحو 31252.2 درهم شهرياً، بما يعني أن الدخل الحالي يمثل 64% فقط من الدخل المأمول لتحقيق الاكتفاء، وأن نحو ما يقارب من 70% من عينة الدراسة أشاروا إلى أنه لا يكفيهم الراتب التقاعدي إلى حد كبير أو عدم الكفاية بصورة نسبية.
بينت الدراسة أن قرار التقاعد كان شخصياً لنحو 33.9% منهم، وأشار نحو 28.2% إلى أنه بسبب الحالة الصحية، في حين تقاعد نحو 25% لبلوغهم سن التقاعد، وبينت أن نحو 48% من العينة لا يملكون تأميناً صحياً دائماً، مقابل 39.2% لديهم تأمين صحي دائم، و12.8% يملكون تأميناً صحياً جزئياً، و44% ليس لديهم أي أمراض مزمنة، بينما تنوعت الأمراض المزمنة لدى نحو 56% ما بين آلام المفاصل والروماتيزم، ضعف الإبصار، ضعف السمع، أمراض مزمنة أخرى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا