عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

مسبار الأمل يرصد ظاهرة الشفق بالجانب المظلم للمريخ

دبي: يمامة بدوان

نجح مشروع لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» في رصد ملاحظات لظاهرة الشفق بالجانب المظلم للكوكب الأحمر في نطاق الطول الموجي فوق البنفسجي البعيد، ما أسهم في توفير خرائط جغرافية، توضح النسبة المئوية لحدوث الشفق، استناداً إلى بيانات المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية على متن المسبار، وذلك بحسب تغريدتين نشرهما على «إكس»، أرفقهما بصورتين.

وأوضح المشروع، أن الرصد أسفر عن ملاحظات تم جمعها على مدار عامين عن تأثيرات القشرة الكوكبية، إضافة إلى الطوبولوجيا المغناطيسية والتوقيت المحلي والمواسم على الشفق، ما يعزز فهمنا للبيئة المغناطيسية للمريخ وتفاعلها مع الغلاف الشمسي.

وبحسب مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، فإن الصورة تظهر شفق الأكسجين بطول موجة 130.4 نانومتر على الجانب المظلم للكوكب الأحمر، وتتضمن الشفق الموازي للحقل المغناطيسي للقشرة «أعلى اليسار»، والشفق المتعرج «أعلى اليمين»، كذلك الشفق غير المكتمل «أسفل اليسار»، وشفق البقع الإلكتروني «أسفل اليمين»، حيث تظهر الخطوط العناصر الشعاعية للمجال المغناطيسي القشري.

وتابع المشروع أنه وبحسب الخرائط الجغرافية، التي تظهر النسبة المئوية لظاهرة الشفق على كوكب المريخ، فإنه يتم رصد الشفق بانتظام في المناطق ذات الحقول المغناطيسية القشرية الضعيفة، حيث تكون الطوبولوجيا المغناطيسية مفتوحة، وترتبط خطوط المجال المغناطيسي بالغلاف الجوي التصادمي من جهة واحدة.

وكان مسبار الأمل، كشف عن الصور الأولى من نوعها التي تبين ظاهرة الشفق المنفصل في الغلاف الجوي للمريخ أثناء الليل باستخدام الأشعة فوق البنفسجية البعيدة في نهاية يونيو عام 2021، ما يسهم في مساعدة العلماء على فهم أعمق لطبيعة الغلاف الجوي للمريخ وعلاقته بالمجال المغناطيسي للكوكب، ما يسهم في دعم نظرية أن العواصف الشمسية ليست السبب الوحيد في حدوث الشفق في المريخ.

كما كشف مسبار الأمل في نهاية أغسطس 2022 عن نوع جديد من الشفق البروتوني حول المريخ، الناتج عن تفاعل الرياح الشمسية مباشرة مع الغلاف الجوي العلوي للجانب المضيء من المريخ، ما يؤدي إلى تباطؤ سرعتها وإصدار الأشعة فوق البنفسجية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا