عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

وزراء: نفخر بإنجازات الإماراتية منذ تأسيس الدولة

أشاد عدد من الوزراء بعطاءات المرأة الإماراتية، وعبروا عن فخرهم بالإنجازات التي حققتها في جميع المجالات بدعم من القيادة الرشيدة منذ تأسيس الدولة.
نجاحات في جميع المجالات
أكد عبدالرحمن بن محمد العويس، الصحة ووقاية المجتمع، ووزير دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، أن يوم المرأة الإماراتية يحمل في طياته دلالة كبيرة وإشارة واضحة إلى مدى اعتزازنا بنجاحات وعطاءات المرأة الإماراتية، وفخرنا بإنجازاتها في جميع المجالات.


ولفت إلى أن للمرأة، مساهمات فعالة في تطور مجتمع منذ قيام دولة الاتحاد، في ظل نهج وطني، لتمكينها، وإيمان راسخ بقدراتها وإمكاناتها منذ أولى الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، أهمية خاصة لتمكين المرأة الإماراتية وإفساح كافة المجالات لمشاركة أخيها الرجل في التنمية ورسم ملامح المستقبل المشرق.
وأضاف أنه في ظل الرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات، تسير الإمارات بخطى ثابتة في سبيل تمكين المرأة، حتى أضحت التجربة الإماراتية نموذجاً يحتذى على المستويين الإقليمي والدولي.
كفاءة وقدرة استثنائية
قال محمد بن هادي الحسيني، وزير دولة للشؤون المالية: «إن المرأة الإماراتية تمثل ركيزة أساسية في مسيرة التنمية والازدهار التي تشهدها دولة الإمارات، بفضل الرعاية والدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة، والتي حرصت على تمكين المرأة وتعزيز دورها في مختلف القطاعات، حيث تميزت ابنة الإمارات بكفاءتها العالية وقدرتها على تحقيق إنجازات استثنائية.


وأضاف: «نفخر بما وصلت إليه المرأة الإماراتية من نجاحات استثنائية في كافة القطاعات والمجالات وهذا لم يكن ليتحقق لولا إيمان قيادتنا الرشيدة بعزمها وطموحها وقدرتها على تحقيق إنجازات غير مسبوقة».
إسهامات قوية وفعّالة
أكد عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، أن يوم المرأة الإماراتية يُعد مناسبة وطنية مهمة نتذكر فيها إنجازاتها وإسهاماتها القوية والفعّالة في دعم المسيرة التنموية للدولة، ودورها المتميز في بناء الأجيال والوطن، وترسيخ قيم المجتمع الإماراتي والحفاظ عليها. 


وأشار إلى أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، قدمت الدعم اللامحدود إلى المرأة الإماراتية ووفرت لها كافة مقومات النجاح والإبداع والابتكار، حتى تبوأت مكانة فريدة ومرموقة في كافة قطاعات المجتمع. 
وقال: «تُشكل المرأة الإماراتية اليوم جزءاً رئيسياً في العمل الاقتصادي، حيث وصل إجمالي عدد الرخص التجارية التي تملكها إماراتيات في الدولة إلى 135,171 رخصة حتى 26 أغسطس الجاري، بزيادة قدرها 23% مقارنةً ب109,871 رخصة بنهاية عام ، والتي تعمل في أنشطة اقتصادية متنوعة». وأشار إلى أن جهود وزارة الاقتصاد بالتعاون مع شركائها على مستوى القطاعين الحكومي والخاص، مستمرة في تطوير السياسات والمبادرات التي تدعم المساواة بين الجنسين، وتوفير فرص عمل متساوية، وزيادة تمكين المرأة، وإبراز إسهامها في نمو الاقتصاد الوطني.
رائدة صناعة المستقبل
أكدت عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، أن المرأة الإماراتية أصبحت رائدة التطوير وصناعة المستقبل في دولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وبرعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات».


وقالت إن نساء وفتيات الإمارات يمثلن نموذجاً وقدوة للجميع في العطاء، والعمل الجاد، والإنجاز، ومثالاً في الطموح الكبير، والسعي المتواصل للإنجاز، مشيرة إلى أن الإماراتية تمكنت من أن تبدع في مختلف المجالات، من ريادة الأعمال، إلى ريادة الفضاء، إلى خدمة المجتمع، من العمل الحكومي والمشاركة الفاعلة في قيادة مسيرة التنمية.
أم الإمارات.. مصدر إلهام ودعم للمرأة
قالت شمّا المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية: إن الاحتفاء بالإماراتية اليوم، هو تثمين لدورها الجوهري في نسيج المجتمع، فهي القلب النابض للأسرة، والركيزة الأساسية في تنشئة جيل واعٍ وقادر على مواكبة التحديات.


وأضافت: إن أثر سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، «أم الإمارات»، أعظم تجسيد لقوة المرأة في الإمارات. 
التشريعات منحتها فرصة إثبات كفاءتها
تقدم عبدالله النعيمي، وزير العدل، بأسمى آيات التهاني إلى سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية.
وأضاف أن حرص القيادة الرشيدة على تمكين المرأة في مختلف المجالات، ركيزة أساسية في نهضة الدولة، ويأتي هذا التمكين جزءاً من «السياسة الوطنية لتمكين المرأة 2023 - 2031» التي تهدف إلى تعزيز دور الإماراتية وريادتها في مختلف المحافل.


كما أشار إلى أن إجمالي عدد موظفات وزارة العدل بلغ 612، منهن 42 يعملن في السلطة القضائية، و33 في الوظائف الإشرافية، و167 من فئة الشباب، و5 متدربات قضائيات يجري إعدادهنّ للعمل القضائي.
كما بلغ إجمالي عدد المحاميات المقيّدات لدى الوزارة 906 محاميات، ما يعكس النجاح المستمر لسياسات التمكين التي تتبنّاها الوزارة. وتأتي هذه الإنجازات لتؤكد أن الإماراتية ستظل شريكة رئيسية في مسيرة التطور والنهضة التي تشهدها دولة الإمارات، ومستقبل الوطن سيظل مشرقاً بفضل تضافر جهود جميع الأفراد والمؤسسات.
دور حيوي في تحقيق الحياد المناخي
أكدت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، أن يوم المرأة الإماراتية يعكس حرص القيادة الرشيدة المستمر على تمكين المرأة وتعزيز دورها في نهضة المجتمع والمساهمة الفاعلة في مسيرة الدولة نحو الازدهار.


وقالت: «بذلت الإمارات منذ تأسيسها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، جهوداً كبيرة لتعزيز دور المرأة في المجتمع، وسيراً على الدرب يواصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، المسيرة في إتاحة المجال أمام كل امرأة وفتاة إماراتية للعلم والعمل والتطور، وهو ما تترجمه على أرض الواقع سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، التي تعد القدوة ومصدر الفخر لكل فتاة وامرأة إماراتية».
وأضافت: «تتنامى كل يوم الحاجة للمرأة الإماراتية للمساهمة في جهود التنمية المستدامة، وتمتلك وزارة التغير المناخي والبيئة ومختلف الجهات المعنية كفاءات نسائية وقياديات متميزات يلعبن دوراً حيوياً في رحلة الإمارات نحو تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 والاستدامة الشاملة».
دعم متواصل لتعزيز تطلعاتها
قال الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، إن دولة الإمارات ومنذ تأسيسها على يد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان، طيّب الله ثراه، وضعت ركائز أساسية لبناء دولة قوية، قوامها العنصر الوطني المتسلّح بالعلم والمعرفة والإيمان، وكان من طليعة الرؤى والقرارات الاستراتيجية، الدعوة لتمكين المرأة في مختلف القطاعات.


وأشار إلى الإنجاز الكبير الذي حققته الدولة مؤخراً، حيث تحتل المرتبة السابعة عالمياً والأولى إقليمياً في مؤشر المساواة بين الجنسين بتقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2024، وهو نتاج لهذا الدعم الكبير والمتواصل للمرأة الإماراتية وتمكينها وتعزيز تواجدها وتطلعاتها.
كما هنأ سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، والذي يحمل شعار «نتشارك الغد» للعام الثاني على التوالي، عاكساً في مضامينه ثقة سموها بالمرأة الإماراتية.
تبني الأجيال لرفعة الوطن
قالت الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة، إن الثامن والعشرين من أغسطس من كل عام، يأتي لتقدير المرأة الإماراتية، حيث نستذكر إنجازاتها ونستعرض مساهماتها في بناء الوطن.
وأكدت أن المرأة الاماراتية أثبتت جدارتها واستحقاقها في التقدير، لأنها سعت بكل جد لاستثمار الفرص في التعليم والعمل، وكانت دعامة الأسرة، والأم والمربية القائدة، التي تحرص على بناء الأجيال لرفعة الوطن، وكانت ومازالت تعمل بكل جد ومثابرة، وها نحن نرى نتائج عملها ومساهماتها وعطاءاتها في شتى المجالات.


وأشارت إلى أن المتتبع لمسيرة المرأة الإماراتية، سيجد أنها حظيت بأروع قدوة، هي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، التي قادت مسيرة المرأة وعملت على الارتقاء بمكانتها، وأسست منهج عمل وطريقة حياة من شأنها أن تعلو بمكانة المرأة وتعظم دورها في تحقيق كل أهداف التنمية.
تمكين المرأة مسار مهم لتحقيق الإنجازات


قال الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب: «لطالما أولت القيادة الرشيدة اهتماماً كبيراً بتمكين المرأة، من خلال تقديم خدمات وتسهيلات في مختلف القطاعات، فضلاً عن مبادرات استراتيجية تعزز قدرتها على التوازن بين جوانب حياتها».
قوة اقتصادية مهمة
أكدت علياء بنت عبدالله المزروعي، وزيرة دولة لريادة الأعمال، أن الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية تحت شعار «نتشارك للغد»، يجسد الاهتمام الكبير والدعم الاستثنائي الذي أولته ولا تزال توليه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، وإيمان سموها الراسخ بتعزيز دور المرأة في بناء المجتمع وإتاحة كافة الممكنات لتنمية روح الريادة والمسؤولية لديها، بما أسهم في تعزيز مكانة المرأة في المحافل الإقليمية والدولية.


وقالت: «تُشكل المرأة الإماراتية قوة اقتصادية مهمة انطلاقاً من موقعها كرائدة أعمال وتوليها مناصب قيادية وريادية في مراكز اتخاذ القرارات، حيث تعمل في أسواق الدولة أكثر من 128,412 شركة صغيرة ومتوسطة تمتلكها إماراتيات، كما يوجد قرابة 135,171 مشروعاً مملوكاً لرائدات أعمال إماراتيات في الدولة».
شريك فاعل في المسيرة التنموية
أكد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية أن المرأة الإماراتية استطاعت أن تثبت جدارتها وتميزها في القطاعات كافة طوال العقود الماضية، مستفيدةً من الداعمة لتمكين المرأة، وتعزيز مساهمتها في بناء الوطن وصناعة المستقبل، حتى أصبحت شريكاً فاعلاً في المسيرة التنموية للدولة.


وقال: لطالما كانت المرأة الإماراتية خير شريك للرجل في رحلة التطوير والبناء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا