عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

هولندا تُدشن أول مركز شرطة ذكي «SPS أوتريخت» بخبرات إماراتية

دبي - الخليج
دشّنت شارون دايكسما، عمدة مدينة أوتريخت، والفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، أول مركز شرطة ذكي في مملكة هولندا «SPS أوتريخت»، بعد النجاح الكبير والمُتميز للتجربة الإماراتية ممثلة في مراكز الشرطة الذكية، وتقديمها لخدمات أمنية من دون تدخل بشري، بحضور روب فان بري، قائد الشرطة في التحقيقات الوطنية والعمليات الخاصة في الشرطة الوطنية الهولندية، ويولاندا ألبيرس مديرة العمليات في منطقة شرق هولندا ومسؤولة خدمات الشرطة على المستوى الوطني، وعلي سعيد الشحي، القائم بالأعمال بالإنابة، في مملكة هولندا.
ويأتي تدشين المركز تتويجاً للجهود والشراكات الاستراتيجية ومُباحثات التعاون المشترك بين دولة ، ومملكة هولندا، وبما يسهم في تحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والملك ويليام ألكسندر ملك مملكة هولندا، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تحقيق المصالح المشتركة ودعم جهود ترسيخ الأمن والاستقرار في البلدين الصديقين، وتماشياً مع توجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء الداخلية، في تبادل الخبرات والتجارب مع مختلف الجهات الأمنية.
ويعتبر تدشين مركز«SPS أوتريخت» ثاني تجربة عالمية لتطبيق ابتكار شرطة دبي في مراكز الشرطة الذكية، بعد تأسيس أول مركز شرطة ذكي في جمهورية صربيا العام الماضي .
ويأتي هذا التدشين عقب لقاءات ومُباحثات بين شرطة دبي والشرطة الهولندية، حول سبل تعزيز التعاون والتكامل في المجالات الشرطية والأمنية ومكافحة الجريمة، وترسيخ الخبرات والممارسات الأمنية والشرطية بين الجانبين.
وسيخدم «SPS أوتريخت» سكان المدينة، حيث يقع في منطقة حيوية جداً تتمثل في محطة أوتريخت المركزية والتاريخية الواقعة في وسط المدينة، ما يسهم في خدمة عدد كبير من سكان المنطقة، والمسافرين والمُتنقلين عبر المدينة من مختلف المدن المجاورة.
تسهيل الأعمال
وقالت شارون دايكسما، عمدة مدينة أوتريخت «شاهدت خلال زيارتي لإمارة دبي العام الماضي، كيف يمكن للابتكار أن يسهل عمل الضباط في المنطقة. إن مركز الشرطة الذكي الجديد في مركز المدينة سيجعل عملية تسجيل البلاغات، أو الابلاغ عن الجريمة، أكثر سرعة.. وأنا فخورة بأننا وبالتعاون مع الشرطة، نجحنا وبذلنا الجهود لتطبيق هذا المفهوم في أوتريخت».
تبادل المعرفة والتجارب
وأكدت مديرة العمليات في منطقة شرق هولندا ومسؤولة خدمات الشرطة على المستوى الوطني، يولاندا ألبيرس، أن افتتاح مركز الشرطة الذكي في أوتريخت، هو تعاون مثمر مع شرطة دبي لتبادل المعرفة، والتجارب، والخبرات، وأضافت: «سعداء للغاية بهذا التعاون وبافتتاح هذا المركز الذكي الأول نوعه في هولندا، ونتطلع إلى استمرار تعاوننا، والذي سيتيح لنا التعلم من بعضنا بعضا في المجالات المهنية المشتركة، وسيعود بالنفع على المجتمع في بلدينا».
تجربة متفردة وريادية
وبهذه المناسبة، أكد الفريق عبدالله خليفة المري، أن هذا التدشين يأتي تماشياً مع التوجهات الاستراتيجية لدولة الإمارات في تعزيز روابط العلاقات الدولية، وتوطيد الشراكات مع مختلف الجهات الأمنية، على مستوى العالم، مشيراً إلى أن مركز «SPS أوتريخت» يُعد الثاني لمراكز الشرطة الذكي عالمياً، في غضون عامين، بعد تدشين مركز شرطة ذكي في صربيا، ما يؤكد نجاح التجربة المتفردة والريادية لدولة الإمارات، ووزارة الداخلية ممثلة في شرطة دبي، وفق رؤية قيادة دولة الإمارات الرشيدة.
وأشار إلى أن القيادة العامة لشرطة دبي تعمل في توجهاتها الاستراتيجية، وأهدافها، على تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في نقل التجارب الحكومية الناجحة إلى مختلف دولة العالم. حيث قال سموه: «إن دولة الإمارات تتبنى وتنتهج التعاون والتكامل الهادف لخدمة الإنسان وخير الشعوب في علاقاتها مع العالم، وتؤمن بأهمية مشاركة التجارب والنماذج الناجحة في عمل الحكومات، بما يسهم في الارتقاء في ازدهار الشعوب».
وأضاف: «إن تدشين (SPS أوتريخت) جاء بعد توقيع مذكرة تفاهم بين شرطة دبي والشرطة الهولندية، لتعزيز التعاون الشرطي، وتبادل الخبرات ومراكز الشرطة الذكية»، مشيراً إلى أن «العمل على تأسيس المركز بدأ العام الماضي بخبرات إماراتية لتقديم أفضل الخدمات إلى أفراد المجتمع، من دون أي تدخل بشري، وعلى مدار 24 ساعة، أسوة بالمراكز الشرطية الذكية في إمارة دبي، حيث يوفر المركز عدة خدمات شرطية رئيسية، منها: خدمة التواصل مع الضباط عن طريق الاتصال المرئي، وخدمة الاستفسارات، وخدمة «عين الشرطة»، وخدمة البلاغات الجنائية، إلى جانب العديد من الخدمات المجتمعية والأمنية الفرعية».
وهنأ القائد العام لشرطة دبي فريقَي العمل من الشرطة الإماراتية مُمثلة في شرطة دبي، والشرطة الهولندية، التي عملت على المشروع في إطار تعزيز العلاقات الشرطية والأمنية بين الجانبين، مؤكداً أن دولة الإمارات حريصة على مشاركة تجاربها الناجحة، وتقديم كل الدعم والمساندة لكل الدول الشقيقة والصديقة على مستوى دول العالم.
حضر التدشين، العقيد طارق هلال، من الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، وإروين جانسن، المدير التنفيذي لفريق إس دي وركس، ومارسيل فان وينسين، مدير مطار أمستردام في طيران الاتحاد، ونواف ناصر عبد الله، من موانئ دبي العالمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا