عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

قصة حمزة غول.. أول مخالف يُعفى من غراماته ويحصل على عمل في

دبي - «الخليج» 

قصة مملوءة بالجهد والعقبات ولا تخلو من الأمل للشاب الباكستاني حمزة غول، 25 عاماً، والذي جاء إلى حاملاً معه أحلاماً وردية، ولكنه خالف لأسباب خاصة، وزادت مخالفاته يوماً بعد يوم، لتحمل المبادرة الإنسانية الخاصة بمهلة تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة، طوق النجاة والأمل للشاب حمزة.
بدأت قصة حمزة عندما وصل إلى الإمارات قبل نحو عام للعمل في مجال النظافة، لكنه فقد مصدر دخله بعد الاستغناء عنه قبل 4 أشهر، ليبدأ رحلة البحث عن عمل جديد.
الشاب البالغ من العمر 25 عاماً خاض رحلة طويلة من البحث عن عمل، لكن التوفيق لم يحالفه بالحصول على عمل جديد، لتتراكم عليه المخالفات، لكن حمزة غول ظل متشبثاً بالأمل، حتى جاءت المبادرة الإنسانية الخاصة بمهلة تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.

المحطة الأخيرة
ورغم معاناته الطويلة في البحث عن عمل، لكن المحطة الأخيرة له في دولة الإمارات، كانت مفتاح حياة جديدة له، حيث ظل طوال الليل ينتظر أمام الباب في مركز تسوية المخالفين بالعوير، ليكون بذلك أول شخص يتم التنازل عن غراماته، ويحصل على عقد عمل كعامل نظافة في مجموعة «ترانس جارد»، وهي إحدى الشركات العارضة في المركز.
وكانت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أعلنت إطلاق حملة لإعفاء مخالفي أنظمة دخول وإقامة الأجانب من الغرامات؛ تنفيذاً لقرار منح مهلة لتسوية أوضاع المخالفين لنظام الإقامة في دولة الإمارات، مع إعفائهم من الغرامات المالية المترتبة عليهم ابتداء من 1 سبتمبر ولمدة شهرين.

1000 متعامل
وأكد الفريق محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، أن الإدارة استقبلت أكثر من 1000 متعامل من النساء والرجال والأطفال وكبار السن، وأيضاً من فئة أصحاب الهمم، في مراكز «آمر» النموذجية، ومركز تسوية أوضاع المخالفين في العوير، وذلك في اليوم الأول من سريان المبادرة الإنسانية الخاصة بمهلة تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.
ودعا مدير عام إقامة دبي، مخالفي الإقامة في الدولة إلى الاستفادة من المهلة الممنوحة لهم بتسوية أوضاعهم أو المغادرة، وأن المخالفين الذين يقررون تعديل أوضاعهم بمغادرة الدولة ضمن المهلة الممنوحة لهم لن يوضع ختم الحرمان على جوازات سفرهم، وأن آلية التقديم ستكون عن طريق القنوات الذكية للهيئة ومراكز الخدمة (الطباعة) على مستوى الدولة.
وقال: «بدأت الإدارة العامة بتنفيذ إجراءات المهلة لجميع المقيمين والزائرين الراغبين في الاستفادة من هذه المهلة في مراكز آمر النموذجية البالغ عددها 86 مركزاً منتشرة في كافة أنحاء إمارة دبي، والتي تقدم جميع خدمات تسوية أوضاع من يشملهم القرار والراغبين في البقاء بالدولة، وإصدار تصاريح المغادرة لمن لديهم بصمة بيومترية سابقاً «حاملي الهوية الإماراتية»، إضافة إلى مركز تسوية أوضاع المخالفين في قطاع متابعة المخالفين والأجانب بمنطقة العوير، والمخصص للتبصيم، وأيضاً إلى إصدار تصاريح المغادرة للراغبين في مغادرة الدولة ممن يشملهم القرار».

إقبال كبير 
وأكد اللواء صلاح القمزي، مساعد المدير العام لقطاع متابعة المخالفين والأجانب بدبي، أن الإقبال الكبير من المتعاملين يبرز مدى أهمية المبادرة ونجاحها، ويبشّر بإنجاز أكبر عددٍ من معاملات المخالفين الراغبين في تصحيح أوضاعهم للمغادرة، أو للتحوّل من عمالة سلبية غير فعّالة إلى عمالة إيجابية ومنتجة، من خلال دمجها بسوق العمل بشكل قانوني، وذلك بالاستفادة من 15 منصة توظيف تابعة لشركات موجودة في مركز العوير تم الاتفاق معها مسبقاً للراغبين في الحصول على فرصة عمل مناسبة؛ مشيراً إلى أن الفرق المتخصصة استقبلت اليوم عدداً من الأطفال وكبار السن ومن فئة أصحاب الهمم؛ حيث تم التعامل معهم بمنتهى الرقيّ والإنسانية، وقُدّمت لهم كافة أنواع الدعم، ولجميع المتعاملين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا