عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

أبوظبي تستضيف «المنتدى العربي للمياه» 16 الجاري

تستضيف أبوظبي أعمال المنتدى العربي للمياه بدورته السادسة، في الفترة ما بين 16 و18 سبتمبر/ أيلول الجاري، في مركز أدنيك أبوظبي، وينظمه المجلس العربي للمياه، وشركة «دي إم جي إيفنتس»، برعاية جامعة الدول العربية، بالتعاون مع وزارة والبنية التحتية ووزارة الموارد المائية والري المصرية.
وتستضيف الدورة السادسة معرضاً دولياً ويضم برنامجها المصاحب أكثر من 17 جلسة متنوعة، تشمل كلمات رئيسية ونقاشات تفاعلية ودراسات حالة، تهدف جميعها إلى وضع سياسات واستراتيجيات فعالة، مع إرساء حلول وشراكات، بما يضمن مستقبلاً مرناً وآمناً في مجال المياه، على مستوى المنطقة، والعالم.
كما يشهد الحدث مشاركة نخبة من المتحدثين، من بينهم الدكتور محمود أبوزيد، رئيس المجلس العربي للمياه، والدكتور هاني سويلم، الموارد المائية والري المصري، والدكتور عون ذياب عبدالله وزير الموارد المائية العراقي، وأحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وزو تشونغتشينغ، نائبة وزير الموارد المائية في ، ولويك فوشون، رئيس المجلس العالمي للمياه، ومحمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب المصري، إلى جانب عدد من ممثلي الجهات المشاركة.
وقال الدكتور محمود أبو زيد، إن المنتدى يسلط الضوء على المساعي والجهود المبذولة لضمان وصول المياه بصورة مستدامة للجميع، ويهدف هذا الحدث إلى استقطاب صناع القرار والقادة والمبتكرين، بهدف تطوير حلول مبتكرة تضمن استدامة مواردنا المائية للأجيال المقبلة.
وأضاف أن ندرة المياه تشكل تحدياً وجودياً للمنطقة العربية وتمتد آثارها السلبية لتشمل قطاعات الطاقة والغذاء والأمن الاجتماعي، وفي ضوء تضافر جهود دولة ودول أخرى لمعالجة هذه الأزمة، يأتي المنتدى ليوفر منصة حوارية تجمع نخبة من الخبراء وصناع القرار.
وأوضح أن المنتدى يتناول مجموعة من القضايا الحيوية، من بينها إدارة موارد المياه العابرة للحدود، والسلام، وتغيّر المناخ، والأمن المائي في المنطقة العربية، والاقتصاد المائي الدائري لتحقيق الأمن المناخي، والرابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظم البيئية.
من جانبه، قال السفير المعتز عبادي، نائب الأمين العام لشؤون المياه والبيئة والاقتصاد الأزرق في منظمة الاتحاد من أجل المتوسط، إن الترابط المتكامل بين المياه والطاقة والغذاء والنظم البيئية يشكل ركيزة أساسية لجهود المنظمة التي تسعى لتعزيز التعاون، الإقليمي والمحلي، في سبيل معالجة التحديات.
بدورها أكدت الدكتورة رولا خضرة، ممثل معهد باري الدولي للعلوم الزراعية لحوض البحر المتوسط، أهمية تمكين الشباب وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لتطوير أفكار مبتكرة، باعتبار ذلك ركيزة أساسية لبناء مجتمعات مستدامة.
ويشهد المنتدى مشاركة أكثر من 60 جهة عارضة عالمية، تعرض أحدث الابتكارات والمشاريع الحيوية في قطاع المياه وتضم قائمة الجهات العارضة هيئات دولية ووطنية متخصصة بالمرافق، ومحطات مستقلة لمعالجة المياه، ومؤسسات مالية، وشركات تكنولوجيا، وغيرها من الجهات الفاعلة في هذا المجال.
(وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا