عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«بيئة أبوظبي» تتصدر مؤشر النضج الإحصائي

أبوظبي: «الخليج»
حققت هيئة - أبوظبي أعلى مستوى للنضج الإحصائي في الدورة الخامسة ضمن مشروع «مؤشِّر النضج الإحصائي» لإمارة أبوظبي لعام ، الذي يقيس قدرة الجهات الحكومية في الإمارة على إنتاج ونشر إحصاءات تتفق مع الأساليب والمعايير والمنهجيات المعتمدة لدى مركز الإحصاء - أبوظبي، بنسبة وصلت إلى .97.98 والتي جاءت لتأكد على مستوى تصنيف مرتفع للهيئة (مرحلة النضج) في مجال جودة البيانات الإحصائية.
ويقيس مؤشِّر النضج الإحصائي مستويات نضج الجهات الحكومية اعتماداً على محورَيْن رئيسيَّيْن، هما مدى امتثال الجهات الحكومية للتشريعات والقوانين الأساسية المنظِّمة لإدارة العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي، ومستوى التزامها بمعايير جودة البيانات والعمليات والمخرجات المعتمَدة وفق أفضل المعايير والممارسات الدولية.
يعتمد المؤشر على محورين رئيسيين يحدد الأول مدى التزام الجهات الحكومية بالتشريعات الإحصائية الأساسية والترتيبات المؤسسية، فيما يقيس المحور الثاني مدى الالتزام بمعايير وإجراءات الجودة بالمركز، وينقسم هذان المحوران إلى أربعة مجالات رئيسية لتقييم الجهات المشاركة والتي تتضمن إدارة النظام الإحصائي، والمدخلات، والعمليات والمخرجات، والتي بدورها تضم 14 معياراً مختلفاً يتم على أساسها تقييم الجهات المشاركة.
تساعد نتائج مؤشِّر النضج الإحصائي الجهات الحكومية على تحديد المجالات التي تتطلَّب التطوير، لتصل إلى أعلى مستويات الجودة والدقة في الإحصاءات الرسمية لإمارة أبوظبي.
وعبّرت د. شيخة سالم الظاهري، الأمين العام للهيئة عن اعتزازها بهذا الإنجاز الجديد الذي حققته الهيئة في مجال الاستثمار في البيانات ذات الجودة العالية، التي يتم جمعها من خلال تنفيذ الدراسات والمشاريع العلمية والبحثية، لدعم صناع القرار والسياسات بإحصاءات وتحليلات دقيقة، ومحدَّثة، وموثوقة تتفق مع أعلى المعايير والممارسات العالمية، لدعم الجهود التي تبذلها دولة وحكومة أبوظبي، لتلبية متطلبات الأجندة الوطنية.
وقالت: «تدرك حكومة أبوظبي أهمية توفر أحدث البيانات والإحصائيات التي تعرض حالة البيئة بصورة علمية ودقيقة، لتوجيه السياسات وصناعة القرارات في مجال الإدارة البيئية».
وقال عبدالله القمزي، المدير العام لمركز الإحصاء - أبوظبي: «طور المركز مؤشر النضج الإحصائي ضمن استراتيجيته للارتقاء بجودة البيانات ودقة الإحصاءات الرسمية التي تنتجها الجهات الحكومية المعنية في منظومة اللامركزية لإدارة العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا