عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

إطلاق أكاديمية دبي الصحية للقيادة لتمكين الكفاءات الوطنية

دبي: «الخليج»
أعلنت دبي الصحية، عن إطلاقها «أكاديمية دبي الصحية للقيادة»، كمبادرة بنّاءة تهدف لتأهيل وإعداد نخبة من المواهب القيادية في قطاع الرعاية الصحية وفق نهج مستدام، ومبتكر، لرفع مستوى كفاءة العمليات، لتقديم أفضل رعاية صحية ممكنة للمرضى وعائلاتهم.
وجاء الإعلان عن إطلاق الأكاديمية خلال حفل أقيم بهذه المناسبة في متحف الاتحاد بدبي، بحضور عوض صغيّر الكتبي، مدير عام الهيئة، وعبدالله بن زايد الفلاسي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وعائشة عبدالله ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وعادل الرضا، النائب التنفيذي لرئيس طيران والرئيس التنفيذي للعمليات، ووليد العوضي، عضو مجلس إدارة دبي الصحية، وعدد من قيادات ومسؤولي القطاع الصحي بالإمارة، كما حضر الحفل أعضاء هيئة التدريس والفريق الإداري لكلية سعيد لإدارة الأعمال بجامعة أكسفورد، وممثلو عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية.
وقال الدكتور عامر شريف، المدير التنفيذي لدبي الصحية ومدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية: «جاء إطلاق الأكاديمية ترجمة لتوجيهات مجلس الإدارة بدبي الصحية، برئاسة سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، وسموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس الإدارة، لبناء منظومة قيادية صحية تمتاز بالاستدامة، والقدرة على التكيف مع التحديات المستقبلية، وتمكين الكفاءات الوطنية من تولي أدوار قيادية مؤثرة».
وأوضح: «يمثل هذا المشروع التزامنا العميق بتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة وتأهيل الكفاءات القيادية المحلية وفق أعلى المعايير العالمية. كما نثمّن روح التعاون والشراكة التي أسهمت في جعل هذا الهدف واقعاً».
وأضاف: «في إطار الأكاديمية الجديدة يسعدنا إطلاق برنامجها الافتتاحي الأول وهو برنامج قيادة الأنظمة الصحية بالتعاون مع جامعة أكسفورد العريقة، مُمثلة في كلية سعيد لإدارة الأعمال التابعة لها، والتي نفخر بمد جسور التعاون معها للاستفادة من خبراتها الاستثنائية».
بدورها، قالت الدكتورة إليانور موراي، المدير الأكاديمي وزميل أول في الممارسات الإدارية بكلية سعيد لإدارة الأعمال -جامعة أكسفورد: «مع إطلاق برنامج قيادة الأنظمة الصحية، نهدف لتمكين مجموعة من القادة ممن يمتلكون المعرفة والمهارات اللازمة لإحداث تطوير ملموس في مجال الرعاية الصحية».
وجاء الإعلان عن برنامج قيادة الأنظمة الصحية في ضوء التعاون الذي جمع دبي الصحية وكلية سعيد لإدارة الأعمال بجامعة أكسفورد، بموجب مذكرة تفاهم تم إبرامها بين الجانبين، في خطوة نوعية نحو تعزيز جيل جديد من الكفاءات القيادية في الرعاية الصحية.
من جانبه، قال الدكتور علوي الشيخ علي، نائب المدير التنفيذي لدبي الصحية، المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية: «تهدف مهمتنا إلى تحقيق التكامل بين أربعة محاور رئيسية، هي: الرعاية، والتعلّم، والاكتشاف، والعطاء، لبناء منظومة مبتكرة ترتكز على خدمة المريض بالدرجة الأولى، وأساسها ثقافة التعاون عبر نظامنا الصحي الأكاديمي المتكامل. وبالاستناد إلى قيمنا الأساسية، ثقتنا كبيرة بأن برنامج قيادة الأنظمة الصحية سيشكل إضافة قيّمة تنسجم مع محاورنا الأربعة، وسيلعب البرنامج دوراً فاعلاً في توحيد جهودنا الرامية للنهوض بالرعاية الصحية نحو آفاق جديدة من التميز».
ويمتد البرنامج على مدى 14 شهراً، ويستهدف 200 مشارك موزعين على خمس دفعات، تضم كل دفعة 40 مشاركاً، ويركز على القيادة الاستراتيجية المؤثرة وإدارة التغيير، كما أنه يزوّد الكفاءات القيادية في دبي الصحية بالمهارات اللازمة لدفع عجلة الابتكار، وتعزيز ثقافة المساءلة، وقيادة المشاريع ذات التأثير في القطاع الصحي.
بدوره، قال الدكتور مارك أوبراين، مدير برنامج قيادة الأنظمة الصحية، وزميل مساعد في كلية سعيد لإدارة الأعمال بجامعة أكسفورد: «نحرص على تقديم مناهج قيادية شاملة يشرف عليها نخبة من أعضاء هيئة التدريس البارزين، وخبراء عالميين، كما أننا ملتزمون بتوفير تجربة تعليمية متميزة لجميع المشاركين».
ويشمل البرنامج 4 وحدات تدريبية شاملة تغطي القيادة الاستراتيجية، والابتكار في الرعاية الصحية، والرعاية الآمنة وسلامة المرضى، وبناء ثقافة الرعاية الفعّالة وإدارة التغيير لتحقيق أفضل مستويات الأداء.
كما يتيح البرنامج للمشاركين حضور جلسات تدريب شخصية مع مدربين مؤهلين، ومختصين، والاستفادة من فرصة اكتساب تجارب قيمة يقدمها مجموعة من الخبراء في جامعة أكسفورد، لتلبية احتياجات قطاع الرعاية الصحية بدبي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا