عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء بين إفريقيا والشرق الأوسط

دبي: «الخليج»
شاركت دولة ، ممثلة في وفد من وكالة الإمارات للفضاء، والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، في فعاليات مؤتمر «آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط» بمدينة العلمين الجديدة، في جمهورية العربية، لمناقشة أبرز القضايا والتحديات التي تواجه مجتمع الفضاء على صعيد المنطقة.
وضم الوفد سالم بطي القبيسي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، وحسن علي الشحي، أخصائي أول شراكات استراتيجية في الأمانة العامة للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، وسالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، والمهندس عامر الصايغ الغافري، مساعد المدير العام للهندسة الفضائية في مركز محمد بن راشد للفضاء، علي محمد الشحي، مدير المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، إضافة إلى المهندسة إيمان الشامسي، مدير مشروع القمر الصناعي العربي 813 في المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، والمهندسة عايشة الهاجري، عضو فريق برنامج 813 من دولة البحرين، والمهندسة ياسمين هيكل، عضو فريق برنامج 813 من جمهورية مصر العربية.
وعلى هامش المؤتمر، شارك سالم بطي القبيسي، في الاجتماع العاشر للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، الذي استضافته وكالة الفضاء المصرية - رئيس المجموعة، حيث سلط الضوء على أهمية التعاون العربي في مجال الفضاء كضرورة ملحّة تشكل مستقبلنا المشترك، كما استعرض آخر المستجدات حول مشروع القمر الاصطناعي العربي 813، وجهود دولة الإمارات في استكشاف الفضاء، وأبرز المهمات مثل مهمة استكشاف حزام الكويكبات وبوابة أرتميس القمرية.
وفي كلمته، أكد «إن اجتماع المجموعة العربية للفضاء، يشكل مساحة وفرصة رائدة لتبادل الأفكار والتجارب، وتعزيز التعاون العربي في المجالات الحيوية، وعلى رأسها مجال الفضاء، والذي بات يشكل اليوم ضرورة ملحّة ،وأحد العوامل الأساسية التي ستشكل مستقبلنا المشترك».
وتناول الاجتماع العاشر للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، سبل تعزيز حضور المجموعة العربية في المحافل والمؤتمرات العالمية، وتنسيق المواقف العربية في الشؤون الفضائية الدولية، بما يدعم تحقيق التنمية الفضائية المستدامة للمنطقة العربية.
وخلال مشاركته في فعاليات المؤتمر، سلط مركز محمد بن راشد للفضاء، الضوء على برنامج الإمارات الوطني للفضاء، وبرنامج تطوير الأقمار الاصطناعية، وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، ومشروع الإمارات لاستكشاف القمر، ومحطة الفضاء القمرية (بوابة الإمارات)، والقمر الاصطناعي الأكثر تطوراً في المنطقة «محمد بن زايد سات» (MBZ-SAT ).
وفي تعليقه على هذه المشاركة، قال سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: «إن مشاركة الإمارات في الاجتماع العاشر للمجموعة العربية للتعاون الفضائي تعكس التزامها بتعزيز التعاون الإقليمي في مجال استكشاف الفضاء».
وأبرز المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، آخر المستجدات حول القمر الاصطناعي العربي 813، أول مشروع بالتعاون مع الدول العربية بقيادة دولة الإمارات.
وقالت إيمان الشامسي، مدير مشروع القمر الصناعي العربي 813 «برنامج القمر الصناعي العربي «813» برنامج مهم يخدم تطلعاتنا المشتركة نحو مستقبل أكثر تقدما، واستدامة، حيث يمتلك إمكانات كبيرة لتعزيز التعاون العلمي والتقني بين الدول العربية، وسيوفر القمر الصناعي بعد إطلاقه في شهر يونيو/ حزيران 2025، بيانات فوق طيفية عالية الدقة تمكننا من فهم والتغيرات المناخية ما يساعد على اتخاذ قرارات مستنيرة لحماية مواردنا الطبيعية».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا