عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«الخليج» رافقت الأطباء في «مستشفى القاسمي» بزراعة دعامة قابلة للذوبان

الشارقة: عهود النقبي
رافقت «الخليج» الفريق الطبي في «مستشفى القاسمي»، بالشارقة، التابع لمؤسسة للخدمات الصحية، الذي حقق نجاحاً مميّزاً في زراعة أول دعامة إسبريت (Esprit BTK) محمّلة بعقار «إيفروليموس» وقابلة للذوبان تلقائياً، وذلك للمرة الأولى في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، لمواطن عمره 58 عاماً، كان يشكو ألماً في الساقين، حيث استغرقت العملية ساعتين، ما يعدّ إنجازاً طبياً رائداً في علاج نقص التروية المزمن المهدّد للأطراف أسفل الركبة.
وأكد الدكتور عارف النورياني، مدير المستشفى، أن ميزة هذه العملية أن تلك الدعامات تستخدم لأول مرة، في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا. وأضاف «نحن سبّاقون في هذا الأمر بما يخدم مرضانا بالدرجة الأولى، إذ تعد الإمارات الدولة الثالثة عالمياً، في إدخال تلك التقنية، بعد الولايات المتحدة، وهونغ كونغ التي أدخلتها الأسبوع الماضي».
وتابع «أثبتت الدراسات التي أجريت أخيراً أن هذه الدعامات لديها تأثير كبير مقارنة بمثيلاتها من العلاجات الأخرى، كالبالون والبالون الدوائي أو الدعامات المعدنية، وكانت تستخدم لعقود من الزمن، حتى أعلن هذا العلاج في أبريل الماضي. والدعامات القابلة للامتصاص تختفي بعد سنة، ما يسهم في إجراء عمليات أخرى في المستقبل، إن لزم الأمر، وهو الأمر الذي يكون محدوداً قليلاً، بخصوص الإجراءات الأخرى من العمليات».
وذكر النورياني، أن الدعامة اعتمدتها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، في أبريل من هذا العام. وهي من أحدث الدعامات الذكية في العالم، من تطوير شركة «أبوت».. ولله الحمد أجريت العملية بنجاح للمريض، وهو بصحة جيدة وسيغادر المستشفى اليوم الجمعة. ونتائج هذا العلاج تظهر فور إجراء العملية، بعد رصد تحسُّن ملحوظ في صحة المريض.
وقال «ميزة هذه الدعامة أن سُمكها يراوح بين 99 و120 ميكرون، بينما في السابق كانت 150 ميكرون؛ ما يسهم كثيراً في تفادي الانسدادات للشرايين الطرفية؛ ووفقاً لدراسات أجريت أخيراً، يسهم ذلك في تقليل نسبة مخاطر التضيُقات الشريانية والبتر بمقدار 30%.
وشرح أن وظيفة الدعامة الرئيسة هي العلاج وفتح الشريان، فضلاً عن أن عليها مادة دوائية تمنع تكاثر الخلايا. وبعد مرور عام على تركيبها وتأدية دورها يأخذ الجسم نفسه الشكل المطلوب، وهنا لا نكون في حاجة للهيكل الخاص بالدعامة، لذلك تتحلل.
وأكد الدكتور النورياني، أهمية التزام المريض بالمشي بعد إجراء العملية، لأن الحركة تحافظ على الشريان، فضلاً عن متابعة نسبة السكر في الدم وتجنّب زيادة الكوليسترول.
وأعرب الدكتور زكي المزكي، رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية، عن فخره بالإنجاز الجديد لدولة الإمارات، ومستشفى القاسمي.لافتاً إلى أن هذا الإنجاز خير دليل على التزام المؤسسة الراسخ باعتماد أحدث التقنيات المتقدمة للارتقاء بقطاع الرعاية الصحية في الدولة وتقديم أفضل العلاجات للمرضى بأعلى المعايير.
وأشار الدكتور خالد النقبي، رئيس قسم الأشعة التداخلية الى أن نحو 20 مليوناً العالم يعانون نقص التروية المزمن المهدد للأطراف. ورغم ذلك، فإن نسبة تشخيص هذا المرض تقل عن 10%، ما يؤدي إلى تحديات كبيرة في توفير علاجات معتمدة، حيث يأتي هذا الإنجاز في إطار التزام المؤسسة، بتحسين جودة الرعاية الصحية وإحداث نقلة نوعية في حياة الأفراد باستخدام التكنولوجيا الطبية المتقدمة، تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة وأهداف رؤية «نحن الإمارات» 2031 ومئوية الإمارات 2071، التي تركز على تعزيز الابتكار في جميع القطاعات الحيوية، بما في ذلك القطاع الصحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا