عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

سديم «خوذة ثور» من سماء

التقط مرصد الختم الفلكي في أبوظبي صورة لسديم مميز يسمى سديم «خوذة ثور» ويحمل الرمز NGC2359، وهو سديم انبعاث يقع في مجموعة «الكلب الأكبر»، ويبعد 15 ألف سنة ضوئية، ويحتاج الضوء إلى 30 سنة ليقطعه من أوله إلى آخره.
وسديم «خوذة ثور» عبارة عن كتلة كبيرة من الغاز، الذي يتكون بشكل رئيسي من غاز الهيدروجين والأكسجين. والنجم الأحمر في المنتصف هو نجم حار جداً، ألمع من الشمس بـ280 ألف مرة، وكتلته أكبر من كتلة الشمس بـ16 ضعفاً، وهو في مرحلة ما قبل انفجار «سوبرنوفا»، والرياح النجمية الصادرة من النجم تتفاعل مع الغازات المحيطة، وهو ما أعطى شكل الخوذة للسديم.
وتشير الأبحاث إلى أن معدل توسع السديم يتراوح ما بين 10 و30 كيلومتراً في الثانية الواحدة، ما يعطي السديم عمراً يقدر ما بين 80 و240 ألف سنة.
وسمي كذلك لأن شكله يشبه شكل الخوذة التي ترتديها الشخصية «ثور» في الأفلام والروايات القصصية.
تم التقاط الصورة من مرصد الختم الفلكي في صحراء أبوظبي باستخدام تلسكوب قطره 14 بوصة، وباستخدام مرشحات الهيدروجين (اللون الأخضر) والأكسجين (اللون الأزرق) والكبريت (اللون الأحمر)، وبلغت عدد الصور 276 صورة بواقع 3 دقائق لكل صورة، أي أن مدة تعريض الصورة بلغت نحو 14 ساعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا