العاب / سعودي جيمر

10 ألعاب فشلت والسبب هو توقيت إصدارها السيء

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

في مرحلة معينة، يبدو أن نجاح أو فشل لعبة ما يمكن أن يكون اعتباطياً تماماً. يمكن للمطوّرين و/أو الناشرين القيام بكل شيء بشكل صحيح تماماً في إنتاج لعبة ، ولكن بسبب قرار خارج عن إرادتهم، أو حتى مجرد زلة صغيرة جداً، يمكن أن تفشل اللعبة. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون هذا العامل الوحيد هو توقيت إصدار اللعبة، حيث أن تاريخ إصدار العديد من الألعاب قد أضرّ أكثر مما نفع.

هل تحتاج إلى بعض الأمثلة؟ لقد جمعنا لك قائمة بعدد من الألعاب التي واجهت الكثير من الصعوبات فقط بسبب تاريخ إصدارها المختار. سواء كان ذلك بسبب إطلاق لعبة أخرى إما قبل أو بعد ذلك، أو بعض القرارات السخيفة، أو بسبب حدث عالمي مؤسف، هناك الكثير من الخيارات لذا هذه 10 ألعاب كانت تواريخ إصدارها غبية.

Titanfall 2

ias

من المحتمل أن تكون أكثر الجرائم المتعلقة بتاريخ الإصدار فظاعة في هذه القائمة، يمكننا أن نقضي أياماً نتحدث حرفياً عن كيفية إطلاق Titanfall 2 العبثي. إن فكرة إطلاق لعبة ما إلى جانب لعبة أخرى ستحقق مستوى من النجاح لا يمكن التغلب عليه تقريباً هي فكرة ستظهر كثيراً أثناء استعراضنا لألعاب هذا المقال، ولكن Titanfall 2 تبدو وكأنها أكثر حالات النيران الصديقة إثارة على الإطلاق.

إلى جانب حقيقة أن اللعبة الأولى كانت حصرية لـ Xbox بينما لم تكن Titanfall 2 كذلك، مما يعني أن عشاق PlayStation صُدموا لرؤية TF2 على واجهات متاجرهم، ما قتل Titanfall 2 حقًا هو تاريخ إصدارها. قد يكون إطلاق لعبة ما في أكتوبر أو نوفمبر من أي عام أمرًا قاسيًا، حيث يميل المطورون والناشرون إلى بذل قصارى جهدهم من أجل طرح ألعابهم في موسم العطلات حيث تزيد المبيعات كثيراً، لكن Titanfall 2 وجدت نفسها محصورة بين كل من Call of Duty: Infinite Warfare وBattlefield 1. والمضحك بالأمر إلى أن Electronic Arts نشرت كلًا من BF1 وTF1، فمن الصعب ألا تشعر أن EA أرسلت Titanfall 2 عمدًا إلى حتفها.

Alan Wake

ألعاب فيديو

ليس من الجيد عادةً إطلاق لعبة ما في نفس اليوم الذي تخطط فيه Rockstar لإصدار إحدى ألعابها، طبعاً مع الزمن الطويل الذي باتت تستغرقه روكستار لتطوير ألعابها ربما لا تتكرر كثيراً مثل تلك الحالات، ولكن في العقد الأول من الألفية الثالثة إلى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت Rockstar ناشطة أكثر في جدول إصدار الألعاب، ولهذا السبب ربما اعتقدت Remedy أنها ستكون بأمان عندما أصدرت لعبة Alan Wake في 18 مايو 2010 في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، صادف أن لعبة Alan Wake الأصلية تم إطلاقها في أمريكا في نفس اليوم الذي صدرت فيه لعبة Red Dead Redemption، وهي لعبة Rockstar المذهلة في أجواء الكوبوي الرائعة والفريدة  وتعتبر واحدة من أفضل الألعاب في الجيل السابع من المنصات. ورغم أن Alan Wake هي لعبة إطلاق نار بأجواء مرعبة أي أن كلا اللعبتين لا يشبهان بعضهما بعضاً، ولكن بالنسبة للاعبين الذين قد لا يملكون المال لشراء اللعبتين بالسعر الكامل، كان عليهم المفاضلة بينهما، بالنسبة للكثيرين، كانت لعبة Red Dead هي الخيار الرابح. ولهذا السبب مخرج Alan Wake 2 ترجىRockstar  عدم طرح Red Dead Redemption Remaster  بأكتوبر خشية أن يتكرر سيناريو 2010.

Mad Max

ألعاب فيديو

تحويل سلسلة أفلام ماد ماكس إلى لعبة عالم مفتوح يجب أن يُصنف من بين أذكى قرارات اقتباس ألعاب الفيديو من الأفلام على الإطلاق. لديك عالم كبير مفتوح لتستكشفه، حتى لو كان معظمه مجرد صحراء مع قطع مختلفة من الخردة المتناثرة هنا وهناك. وإمدادات لا تنتهي من قطاع الطرق لنهبها؛ إنها التركيبة المثالية. من الواضح أن استوديو Avalanche Games شعر بنفس الشعور عندما كان يعمل على هذه اللعبة، وعلى الرغم من أن الوقت كان أكثر لطفًا مع هذه المغامرة اللائقة، حيث أن إطلاقها في نفس يوم إطلاق لعبة Metal Gear Solid V لم يساعد في ذلك.

بدأ إطلاق كلتا اللعبتين في الأول من سبتمبر 2015، مع إطلاق لعبة Mad Max في الأيام التالية على مراحل حسب المنطقة التي كنت فيها. مثل الحالات الأخرى في هذه القائمة، تصادف أن تكون لعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain لعبة أخرى من ألعاب العالم المفتوح تم إطلاقها في نفس اليوم، مما أدى إلى انقسام اللاعبين في اتجاهين مختلفين. اتجهت الأغلبية إلى MGS V، مما دفعها لتصبح واحدة من أفضل الألعاب مبيعًا في العام بأكمله، بينما كانت لعبة Mad Max مجرد ثامن أفضل لعبة مبيعًا في الولايات المتحدة خلال سبتمبر 2015.

Rise Of The Ronin

ألعاب فيديو

لا تميل ألعاب Team Ninja إلى تحقيق مبيعات ضخمة في كثير من الأوقات، والاستثناء الحقيقي الوحيد لهذه القاعدة هو Nioh. يصمم المطورون اليابانيون ألعابًا لمجموعة فرعية من اللاعبين الهاردكور، مما يجعلها متخصصة جدًا وتستهدف جمهوراً معيناً، ولكن لعبة Rise of the Ronin كانت تمتلك جميع الأدوات والميزات التي تجعلها تحقق نجاحًا كبيرًا فهي مخصصة لجذب شريحة أوسع من الجمهور. لقد أثبت نجاح لعبة Ghost of Tsushima أن هناك رغبة في ألعاب الساموراي المفتوحة على نطاق واسع، فاستلهمت Rise of the Ronin منها الكثير، وأضافت طائرة شراعية للتنقل.

يبدو أن شركة Koei Tecmo كانت تتوقع أن تحقق لعبة Rise of the Ronin مستويات نجاح تسوشيما أيضًا، حيث يقال إنهم كانوا يتوقعون أن تبيع اللعبة أكثر من 5 ملايين نسخة، وهو إنجاز كان من الممكن أن تحققه Rise of the Ronin لو لم يتم إطلاقها مع إطلاق لعبة Dragon’s Dogma 2 و Princess Peach: Showtime. وهو ما ساهم في حرف نظر الكثير من اللاعبين عنها خصوصاً جمهور دراجون دوجما.

SOCOM 4: U.S. Navy Seals

ألعاب فيديو

عندما نقول أن الألعاب يمكن أن تموت لأسباب خارجة عن مسؤولية المطور تمامًا، فإن SOCOM 4 ربما تكون واحدة من أكبر الأمثلة على ذلك. خلال أوائل إلى منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت SOCOM قد سوقت نفسها باعتبارها لعبة التصويب الجماعية عبر الأونلاين الأولى التي لا تحمل اسم Halo 2، لذلك عندما قامت Sony أخيرًا بتشغيل شبكة PlayStation Network لجهاز PS3، كان التوقيت مناسبًا للعبة SOCOM جديدة للاستفادة من البنية التحتية المتقدمة. كانت النتائج أقل من ممتازة.

في حين أن مراجعات SOCOM 4 كانت سريعة في السخرية من طور قصة اللعبة باعتباره باهتاً في أفضل الأحوال، اتفق الكثيرون على أن فرصة SOCOM 4 الحقيقية للتألق ستكون في لعبة متعددة اللاعبين. هذا ما اشتهرت به لعبة SOCOM، لكن القدر كان له خطط أخرى. في نفس يوم إطلاق SOCOM 4 تقريبًا، 19 أبريل 2011، تعرضت شبكة PSN لهجوم خبيث، مما أجبر Sony على تعطيل خوادم PSN لأكثر من ثلاثة أسابيع. كان من الصعب نوعًا ما لعب لعبة مثل SOCOM 4 على الإنترنت عندما لا توجد خوادم على الإطلاق للوصول إليها.

هذا ليس كل ما في جعبتنا، لا يزال لدينا المزيد بالجزء الثاني من هذا المقال….

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا