العاب / سعودي جيمر

9 أكواد غش في ألعاب الفيديو لم تُكتشف إلا بعد سنوات – الجزء الأول

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

في حين أنه من المحزن أن تكون رموز الغش ضحية للألعاب الحديثة، فقد كانت لعدة عقود ركنًا مجيدًا من هذا الوسيط بالكامل.

الإثارة التي تنتابك عند فتح مجلة الألعاب، وتقليب الصفحات للوصول إلى صفحة الأسرار واكتشاف رمز غش للعبتك المفضلة كانت تجربة لا تضاهى، وغالبًا ما كان كل رمز مخفي داخل اللعبة يُكْشَف في وقت قصير.

ولكن في بعض الأحيان، يقرر المطورون الاحتفاظ برموز الغش لفترة أطول، إما للمتعة في انتظار رؤية ما إذا كان اللاعبون سيكتشفونها بأنفسهم، أو لأنهم ببساطة نسوها.

ias

ومع ذلك، تم اكتشاف جميع هذه الرموز في بعد سنوات عديدة، بل حتى عقود لاحقة، بواسطة لاعبين ملتزمين ومبتكرين قاموا بالتنقيب عميقًا في برمجيات كل لعبة وفحصها بدقة.

والنتيجة هي رموز غش كانت مجهولة سابقًا والآن باتت مشتركة ليستمتع بها الجميع، أو على الأقل ليُعجبوا بحقيقة أنها تمكنت من البقاء غير مُكْتَشَفَة لفترة طويلة جدًّا.

9- كود القرصنة – Alien Resurrection

تُذْكَر لعبة Alien Resurrection الصادرة في عام 2000 بشكل رئيسي بسبب نظام التحكم القائم على عصا التحكم التناظرية، والذي كان مبتكَرًا ومثيرًا للجدل في عصره بشكل كبير. ولكن في الآونة الأخيرة، اكتسبت اللعبة مكانة تاريخية لسبب أكثر إثارة للدهشة.

في العام الماضي، كشفت قناة Modern Vintage Gaming على أن اللعبة تحتوي على كود غش يسمح للاعبين بتشغيل أقراص اللعبة “المستوردة” أو “النسخة الاحتياطية” دون الحاجة إلى تعديل جهاز PlayStation الخاص بهم بأي شكل من الأشكال مثل استخدام شريحة تعديل modchip.

يسمح هذا الكود لك أساسًا بلعب ألعاب PS1 المقرصنة بأسهل طريقة ممكنة، حيث يحوّل قرص لعبة Alien Resurrection فعليًّا إلى قرص إقلاع boot disc، مما يتيح لك استبداله بقرص النسخة الاحتياطية القانونية تمامًا.

هذا الكود السري كشفه المطور Martin Piper لـModern Vintage Gaming، الذي أدخله سرًّا في كود اللعبة دون علم فريقه أو بجرأة أكبر: شركة Sony.

أما عن السبب الذي دفعه للقيام بذلك؟ فقد أراد ببساطة معرفة ما إذا كان بإمكان جهاز PS1 أقراص مختلفة دون إعادة ضَبْط الجهاز، وهو ما اتضح أنه ممكن بالفعل. لا حاجة للقول أنه لم يجرؤ على كشف سره الخفي حتى بعد أن انتقلت Sony منذ زمن بعيد عن جهاز PlayStation الأصلي.

8- الخريطة المُصغرة والحفظ في أي مكان – Silent Hill 2

بعد أن اعتُقد أن لعبة Silent Hill 2 قدمت كل ما لديها، في عام 2018 اكتشف المعدل punk7890 كود غش يسمح لك بفتح خريطة مصغرة وأيضًا القدرة على الحفظ في أي مكان، وهما ميزتان مفيدتان للغاية في تحفة رعب البقاء المقلقة والمعقدة من شركة Konami.

لا يعمل كود الخريطة المصغرة إلا بعد إكمال اللعبة أولًا وفتح النهاية الشهيرة “نهاية الكلب Dog ending”، بينما يتطلب الوصول إلى ميزة الحفظ في أي مكان إدخال كود مختلف أثناء وجود بطاقة ذاكرة مثبتة في جهازك.

من العادل افتراض أن هذه المميزات كانت مخفية داخل اللعبة لمساعدة المطورين في اختبار Silent Hill 2 دون أن يكونوا مقيدين بمعايير اللعب التقليدية، لكن بالنظر إلى مدى صعوبة اللعبة بالنسبة للاعبين الأصغر سنًّا في ذلك العصر، كان من الرائع حقًّا معرفة هذه الميزة قبل 23 عامًا عندما تم إصدار اللعبة لأول مرة وأعادت تعريف مفهوم الرعب لجيل كامل.

7- الكود الخاص لشركة كونامي – Castlevania: Legacy of Darkness

أحد أكواد الغش التي لا تحتاج بالتأكيد إلى اكتشاف هو كود غش Konami الأيقوني الذي تم استخدامه في عدد لا يحصى من ألعاب Konami على مدار الأربعين عامًا الماضية تقريبًا.

ولكن تم اكتشاف نسخة مُعَدَّلة قليلًا منه مؤخرًا في لعبة Castlevania: Legacy of Darkness بواسطة Moises وLiquidCat من Discord Castlevania 64، بعد حوالي 25 عامًا من إصدار اللعبة لأول مرة على Nintendo 64.

بدلًا من إدخال النسخة النموذجية من الكود: أعلى، أعلى، أسفل، أسفل، يسار، يمين، يسار، يمين، B، A، ثم Start، يجب عليك بدلًا من ذلك إدخال كل أمر مرتين، وذلك باستخدام الأزرار الصفراء C في وحدة التحكم الخاصة بـN64.

سيؤدي ذلك إلى فتح جميع الشخصيات الأربعة القابلة للعب في اللعبة على الفور، والتي عادةً ما يمكن فتحها فقط بعد إكمال اللعبة، بالإضافة إلى أزيائهم البديلة وأيضًا وَضْع Hard في اللعبة لزيادة الإثارة.

ومع ذلك، يبدو أنه قد حان الوقت ليبدأ الناس في اختبار النسخة ذات الإدخال المزدوج من كود Konami على كل لعبة أصدرتها شركة Konami على الإطلاق.

6- رصيد بعشرة ملايين وتخطي التراخيص وكَسْب الذهب – Gran Turismo 4

في العام الماضي، وبعد حوالي 19 عامًا من الإصدار الأصلي للعبة Gran Turismo 4، كشف اللاعب Nenkaai عن سلسلة من أكواد الغش التي تتيح لك الحصول على رصيد بـ10 ملايين، واجتياز أي تراخيص، والحصول على ميدالية ذهبية في اختبار رخصة محدد، وكذلك تحقيق ميدالية ذهبية في أي حدث معين.

ومع ذلك، هناك قَيْد بسيط: لا يمكنك فقط إدخال الأكواد، بل يتعين عليك الانتظار لمدة 365 يومًا في اللعبة قبل أن تعمل.

يبدو أن هذا التقييد الزمني كان محاولة من مطور اللعبة Polyphony Digital لمنع اللاعبين من اكتشاف هذه الأكواد عن طريق الصدفة. ورغم أن هذا قد يتطلب بعض الجهد للانتقال عبر الأنشطة لاجتياز عام كامل في اللعبة، إلا أنه لحسن الحظ لا يتطلب منك الانتظار في الوقت الفعلي.

بالنظر إلى مدى التعب الذي يمكن أن تتطلبه عملية تجميع النقاط واجتياز اختبارات الرخصة في سلسلة Gran Turismo، فإنه كان سيكون مفيدًا جدًّا لو تم اكتشاف هذه الأكواد قبل عقدين من الزمن.

اذا شفت اسمي هنا فمعناتها أن الموضوع اشتغل عليه أكثر من واحد من فريق العمل، أو انه تصريح رسمي باسم الموقع. بس لا تخلي هالشي يمنعك من انك تتابعني في تويتر وانستقرام. عادي لا تستحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا