العاب / سعودي جيمر

قصة معرض E3 من البداية حتى – الجزء الثالث

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

نستكمل مقالتنا:

تصنيف معرض E3 لمَن هم أكبر من 13 عامًا:

بعد السنة الأولى لظهور E3، دخل الحدث في مرحلة من الجنون. كانت الشركات تتنافس على المساحة في القاعات، وأصبحت الحفلات أكبر وزادت التكاليف بشكل كبير ومستمر.

ias

يتذكر Layden أحداث E3 المبكرة قائلًا: “كانت التجاوزات مفرطة دائمًا. سنتَي المعرض في أتلانتا، وجورجيا كانتا سنتين مجنونتين [انتقل E3 مؤقتًا من مركز مؤتمرات لوس أنجلوس في 1997 و1998 بسبب أعمال البناء]. كانت الصناعة تحقق الكثير من الأموال. في ذلك الوقت، كانت لعبة Tomb Raider هي الأكبر في العالم وكان هناك حفل ضخم، كان مجنونًا ومنحرفًا كما قد تتخيل. لكن هذه كانت الصناعة. كنا نصبح ناجحين حقًّا. كانت الصناعة تخرج للعَلَن”.

هذا المستوى من النجاح جذب انتباهًا غير مرغوب فيه. كان منظمو E3 يضطرون إلى تبني عمليات فحص صارمة بشكل متزايد لمنع دخول الشركات غير المرغوب فيها. كانت الشركات تدّعي أن لديها لعبة ليتضح أنها شيء مختلف تمامًا (مثل وكالات المواهب التي تُرَوِّج للعارضات).

كان E3 يعكس أيضًا الطبيعة الشابة والمسيطر عليها من قِبَل الذكور في الصناعة في ذلك الوقت. كانت العارضات الإناث اللاتي يرتدين ملابس كاشفة مشهدًا شائعًا. أدى إحدى الحوادث إلى تغيير في القواعد بشأن الملابس المقبولة في E3.

تقول Mary Dolaher منظمة E3: “عملنا مع جميع الشركات الأعضاء وسألناهم عما يرونه مناسبًا وكيف يريدون منا كتابة القواعد. اتصلت بجميع الأشخاص في صناعة الأحداث الذين أعرفهم. لم يكن معظمهم يواجه نفس المشكلة مثلنا. كان الوضع مفرطًا. قررنا أنه يجب على الجميع أن يعرضوا علينا زيهم وأزياءهم مقدمًا للموافقة. بعد ذلك كنا نجري عمليات التفتيش على أرض المعرض. كان ذلك مرهقًا للغاية، لكنه كان يستحق ذلك. جعلنا الحدث ملائمًا للفئة العمرية PG-13. كان يجب أن تكون الفساتين بطول معين، ولم يكن يمكن ارتداء الشورتات، ولا الأزياء الكاشفة وما شابه. بدت القواعد مجنونة في ذلك الوقت… لكن أقول لك، التهديدات بالقتل التي كنت أتلقاها كانت فظيعة”.

تجربة Santa Monica:

نجحت E3 في تحقيق هدفها بجذب الاهتمام السائد، حيث بدأ السياسيون والمشاهير في الظهور في الحدث، مما جذب جميع أنواع وسائل الإعلام.

يقول Moore: “في منتصف العقد الأول من الألفية الثانية، كانت القنوات التلفزيونية السائدة والشعبية مثل CNN وCBS وABC وNBC ترسل فرق تصوير ومراسلين إلى E3، وهذا أعطانا ذلك الشعور بالأهمية والتقدير المستحق لما كنا نقوم به”.

ومع ذلك، كلما كبرت E3، أصبحت أكثر ضجيجًا وأعلى تكلفة، وبدأ أعضاء ESA في الشعور بعدم الرضا. مع توافد 60,000 شخص على مركز مؤتمرات لوس أنجلوس، أصبح من الصعب إنجاز الأعمال الفعلية، وأصرّت الصناعة على ضرورة التغيير. أدى ذلك إلى إنشاء قمة E3 للإعلام والأعمال. بين عامي 2007 و2008، تم تحديد الحد الأقصى للحضور بـ5,000 شخص فقط في سانتا مونيكا، مع إقامة فعاليات صحفية مختلفة في الفنادق حول المنطقة. كان ذلك كابوسًا لوجستيًّا، حيث كان هناك عدد قليل جدًّا من الأماكن لوقوف الشاحنات، ورغم الحجم الأصغر، ظلت تكاليف الإنتاج مرتفعة.

وتضيف Dolaher: “لم يكن هناك أي بريق أو إثارة، ولا أي من الأشياء الكبيرة التي كنا نقوم بها مع وسائل الإعلام. وشعرت الصناعة بذلك”.

على الرغم من أنه كان نقطة انخفاض واضحة في قصة E3، إلا أن Dolaher تنسب الفضل لتجربة Santa Monica في إنقاذ الحدث فعليًّا، حيث تقول: “حدث هذا خلال فترة انتقالية في قيادة ESA، ولحسن الحظ، تمكنا من إقناع المجلس بتقليص حجم العرض بدلًا من إيقافه تمامًا. كان تحديًا كبيرًا من الناحية اللوجستية، ولكن في حافظ على بقاء E3 طويلًا بما يكفي ليعود لاحقًا بقوة كاملة. في عام 2009، أعدنا ابتكار العرض في وسط مدينة لوس أنجلوس وأطلقناه بحضور 41,000 شخص”.

الوجوه الشهيرة في E3:

عاد البذخ بسرعة. كانت E3 الحدث الهوليوودي لصناعة الألعاب. في الواقع، جزء من سبب إقامة الحدث في لوس أنجلوس كان لجذب انتباه العالم الترفيهي الأوسع، وقد نجح ذلك، حيث قام الممثلون والرياضيون بالظهور بانتظام.

يتذكر معظم الأشخاص قصة مع أحد المشاهير. Leon Winkler، الذي أدار عرض يوبيسوفت في E3 من عام 2014 فصاعدًا، يتذكر اللحظة السريالية عندما قدّم E3 روب مكيلهيني Rob McElhenney قائلًا: “تحدثنا عن عمله ووقته في أمستردام عندما كان يقوم بأشياء أمستردام المعتادة. هذه اللحظات الإنسانية هي التي تُنشئ الذكريات”.

غالبًا ما كان Moore يقف على المسرح مع نجوم الرياضة، أو مُكلفًا بإرشاد Steven Spielberg حول جناحه.

يقول Moore: “إحدى ذكرياتي المفضلة كانت مع محمد علي خلف الكواليس. كان ذلك خلال أيام Xbox الخاصة بي. كانت EA Sports تأتي بقوة على المنصة. وبسبب ألعاب مثل Fight Night وKnockout Kings، تمكنا من جلب محمد معنا. كان متقدمًا في مرض باركنسون حينها. كانت مهمتي لبضع دقائق هي الاعتناء به، إن صح التعبير، فقط خارج المسرح. كان هناك شاشة تعرض ما كنا نعرضه، وكانت Halo عليها. وفيها كان Master Chief يُطيح بأحد الـBrute. لم يكن محمد يستطيع الكلام إلا بصوت همس خفيف، وطريقته في التواصل كانت عبر الحيل السحرية الصغيرة التي كانت رائعة. ولكن في تلك اللحظة انحنى نحوي وقال: “Down. Goes. Frazier”. وهو نداء ملاكمة شهير جدًّا من Howard Cosell الذي كنت أعرفه جيدًا. كانت تلك لحظة لن أنساها أبدًا. ثم خرجنا إلى المسرح”.

على مر السنين، مرّ العديد من الأساطير والوجوه الشهيرة عبر مراحل E3، من بيليه إلى فرق الروك. وقد تكون عبارة “أنت مدهش” التي قالها Keanu Reeves في E3 2019 آخر لحظة أيقونية حقًّا.

ومع ذلك، ربما يكون أكبر نجم في E3 واحدًا منّا.

يقول Matthews: “كان لدينا الكثير من المشاهير على مسرحنا، لكن من بين جميع اللقاءات مع المشاهير التي يمكن أن تحصل عليها، كان الأكثر تأثيرًا بالنسبة لي هو لقاء Shigeru Miyamoto”.

تضحك Perrin Kaplan قائلة: “كان أكبر تحدي لدينا كل عام هو إيصال السيد Miyamoto من باب مركز المؤتمرات إلى الجناح دون تأخير. لقد أحببنا إلقاء التحية على الأشخاص أو التوقيع لهم، لكن جعله يفعل كل ذلك يوميًّا كان أمرًا صعبًا للغاية. في البداية، كان لا زال يتساءل لماذا كل هؤلاء الناس يريدون التحدث إليه. كان عليّ أن أخبره: ‘ألعابك ألهمتهم. أنت مُبدع يا رجل”.

كان لـMiyamoto لحظات أيقونية قليلة في E3. ربما كانت الأكثر شهرة في عام 2004، عندما ظهر على المسرح مع سيف ودرع بعد عرض المقطع الدعائي للعبة “The Legend of Zelda: Twilight Princess”، واستُقبل بالدموع والتصفيق الحار من الجماهير.

أنشأت يوبيسوفت لحظة مماثلة في عام 2017 خلال عرضها للعبة “Mario + Rabbids: Kingdom Battle”، حيث وقف Miyamoto والرئيس التنفيذي ليوبيسوفت Yves Guillemot متقابلين وهم يحملان نسخًا مُقلدة من أسلحة اللعبة.

يقول Winkler: “عندما قدمت الفكرة لأول مرة مع نينتندو، لم يكونوا متأكدين واعتقدوا أنها يجب أن تكون أكثر جدية. وفكرة استخدام آلة الدخان عندما يدخل Miyamoto إلى القاعة، مع الأضواء في الخلفية… كانوا يقولون: لا نعرف. لكننا قلنا: فقط جروبها، سنقوم بذلك في الموقع، إذا تحمس لها، سنقوم بذلك. وفي اليوم نفسه كان يقول: نعم، هذا رائع. الآن لدينا أسطورتان على المسرح، Miyamoto وYves، وهم يحملون أسلحة. لذا دعونا نلتقط صورة E3 معهم. كانت تلك الصورة في كل مكان عندما كان الناس يتحدثون عن E3 في ذلك العام”.

ولكن رغم جميع الوجوه الشهيرة، يقول Winkler إن اللحظات الإنسانية هي التي جعلت E3 مميزًا، إذ كانت لقطات المخرج المبدع Davide Soliani، وهو يبكي أثناء عَرْض لعبته Mario + Rabbids هي التي تركت أكبر أثر.

اذا شفت اسمي هنا فمعناتها أن الموضوع اشتغل عليه أكثر من واحد من فريق العمل، أو انه تصريح رسمي باسم الموقع. بس لا تخلي هالشي يمنعك من انك تتابعني في تويتر وانستقرام. عادي لا تستحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا