العاب / سعودي جيمر

9 ألعاب أذهلت عقلك دون أن تدرك – الجزء الأول

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

تطوير الألعاب هو أحد تلك المهارات التي تصبح أكثر إثارة كلما تعلمت المزيد عنها. يبدو الأمر برمته غير قابل للاختراق من الخارج، ولكن بمجرد أن تبدأ في الخدش على السطح، فقد لا تستطيع التوقف.

تمامًا مثل المؤثرات الخاصة في الأفلام، يجب أن تبدو أفضل الابتكارات في الألعاب بأنها طبيعية للغاية بحيث لا تلاحظ حتى أن ما حدث كان ثوريًّا ومذهلًا.

عادةً ما تكون بعض التفاصيل الصغيرة في كيفية حركة الشخصية أو كيفية تفاعلك مع العالم، أو حتى تفاصيل رسومية صغيرة لا تعيرها اهتمامًا، ستجعل مطوري الألعاب الآخرين في الصناعة يثورون بشدة قائلين: “هل يمكنهم فعل ذلك؟ لم نكن نعرف أنهم يمكنهم فعل ذلك!”.

ias

وستغذي هذه التفاصيل الصغيرة والبسيطة أكبر الابتكارات عبر الصناعة في السنوات القادمة. لذلك تكريمًا لهؤلاء الأساطير المتواضعين، إليك 9 ألعاب ثورية أثرت في الصناعة بأكملها بطرق صغيرة وغير ملحوظة، حتى ينبهك شخص أذكى بكثير منك إلى وجودها.

9- Red Faction: Guerrilla

إنَّ صنع لعبة يمكنك فيها تدمير كل شيء في الأفق يبدو بسيطًا بما فيه الكفاية. فقط اجعل كل الهياكل في اللعبة مصنوعة من خشب البلسا والستايروفوم وآمال وأحلام عشاق DC. ولكن التعامل مع كيفية تفاعل محرك الفيزياء مع هذا الدمار هو عملية معقدة، ولهذا السبب فإن معظم الألعاب لا تكلف نفسها عناء ذلك.

لطالما تباهت سلسلة Red Faction بالبيئات القابلة للتدمير، حتى وإن كانت الألعاب الأولى قد فشلت في تطبيقها بشكل فعال. لكن Guerrilla -التتمة المنتظرة بفارغ الصبر من تطوير Volition، مطوري لعبة Saints Row- أخذت الفكرة وانطلقت بها، مقدمةً اللعبة التي كنا جميعًا نريدها من GTA: لعبة يمكنك فيها تدمير كل ما يحيط بك حرفيًّا.

تم تحقيق ذلك من خلال ترقية محرك Geo-Mod الثوري المستخدم في الألعاب الأصلية إلى محرك Geo-Mod 2.0. قدم هذا المحرك نموذج انهيار “معتمد على الضغط” للمباني، مما يضمن أن كل مبنى سيكون له وزن وكتلة، بحيث يتعين على اللاعب بذل جهد إضافي لإسقاط المبنى.

8- Surgeon Simulator

بينما ركز كل نجوم Let’s Play من الجيل الأول على التحكم المتعمد الصعب وفكاهة الميمات، فإن الحقيقة هي أن هناك ضحكات تختبئ في كل جانب من هذه اللعبة، وفي أماكن لم تكن تتوقعها أبدًا.

عندما تكون في مكتبك في اللعبة، قد تلاحظ وجود . يمكن الاتصال بهذا الهاتف للوصول إلى بعض النكات المحددة، لكن… ماذا لو اتصلت برقم هاتفك الخاص؟ بالتأكيد لن يحدث شيء، أليس كذلك؟

نعم، ليس كذلك، ففي الواقع، يتصل بهاتفك ويشغل رسالة مسجلة مسبقًا! إنه أمر مذهل!

عندما تلتقط الهاتف، يبدأ في تشغيل سلسلة من الأصوات التي هي في الواقع جزء من ARG معقد يؤدي إلى فتح مستوى مخفي في اللعبة! تم تحقيق ذلك بواسطة المطورين الذين ربطوا خادم اتصال باللعبة يتيح لها الاتصال بإشارات الهاتف فعليًّا.

مع تحسن تقنية الهواتف مع كل سنة تمر، مَن يدري إلى متى ستعمل هذه التفاصيل المذهلة بشكل صحيح، لذا قم بتحميل نسخة من اللعبة إذا لم تكن قد فعلت بالفعل وجربها.

7- Metroid

ما هو مذهل وما ليس كذلك يعتمد على سياق الفترة الزمنية التي صدرت فيها اللعبة. ما يبدو عاديًّا تمامًا لشخص اليوم كان سيكون غير معقول في ذلك الوقت.. وهذا ينطبق على لعبة Metroid الأصلية.

يتحدث الجميع عن الكشف الثوري بأن Samus Aran كانت امرأة طوال الوقت، لكن في بداية اللعبة هناك شيء جعل اللعبة رائدة والذي يعتبره الناس اليوم أمرًا مسلمًا به: الذهاب إلى اليسار بدلًا من اليمين. في ألعاب المنصات الجانبية، كان هذا شيئًا غير مسبوق.

حتى ذلك الحين، إذا غادر جسم ما ، فإن ذلك الجسم يتوقف عن الوجود. لكن Metroid -على حساب جعل بيئات اللعبة تبدو متشابهة قليلًا- حافظت على عالم ضخم (بالنسبة لجهاز NES) يمكن استكشافه بشكل دائم. وبالتالي وضعت الأساس لعدة أنواع كاملة من الألعاب اليوم.

وكل ذلك بدأ مع الشاشة الأولى من اللعبة، حيث يتم بدء اللعبة في المركز الميت the dead centre ويقال لك “اختر اتجاهًا، واكتشف ما ستجده”.

6- Pac-Man

إليك لعبة كلاسيكية أخرى. لا تبدو Pac-Man شيئًا مميزًا من منظور حديث، لكن بمجرد لعبها ستفهم بسرعة لماذا استحوذت هذه اللعبة على العالم بأسره. والسبب في ذلك هو الذكاء الاصطناعي المبرمج في الأشباح، كل واحد منها فريد من نوعه ولكنه مكمل للآخرين. حققت شركة Namco المطاردات المثيرة في Pac-Man من خلال تقسيم سلوكيات الأشباح إلى وضعين: المطاردة والتشتت.

في وضع المطاردة، وهو الحالة الافتراضية للعبة، يتبع Blinky مباشرة خلف Pac-Man، ويستهدف Inky المساحة الأكثر نسبية لكل من Blinky وPac-Man، بينما يستهدف Pinky نقطتين أمام Pac-Man، ويتحرك Clyde بشكل عشوائي تمامًا.

في وضع التشتت، الذي يحدث عندما يأكل Pac-Man حبة ، يهرب كل شبح إلى أحد أركان الخريطة الأربعة هربًا من غضب Pac-Man، مما يضمن أن اللاعب لن يتمكن أبدًا من الحصول على جميع الأشباح في مرة واحدة.

هذا الترتيب الدقيق لسلوك الذكاء الاصطناعي هو ما يجعل اللعبة إدمانية للغاية، حيث تتصرف الأشباح بعدوانية أو بشكل غير متوقع دون أن تبدو غير عادلة.

اذا شفت اسمي هنا فمعناتها أن الموضوع اشتغل عليه أكثر من واحد من فريق العمل، أو انه تصريح رسمي باسم الموقع. بس لا تخلي هالشي يمنعك من انك تتابعني في تويتر وانستقرام. عادي لا تستحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا