العاب / سعودي جيمر

ديجتال فاوندري: التحول إلى الحاسب ليس أمرًا سهلًا وهو ليس أفضل من شراء Pro

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

منذ إعلان سوني عن Pro استشاط جمهور بلايستيشن غضباً بسبب السعر الذي اعتبروه مبالغاً به، وبأنه يمثل جشع سوني. وكان هناك طوفان من الـdislikes على عرض الإعلان عن الجهاز.

عقب الكشف بدأنا نسمع أصواتاً تقول بأن بسعر 700 دولار يمكن لنا بناء جهاز حاسب قوي بمواصفات عالية، حتى أن متاجر بيع أجهزة الحاسب الشخصي في بدأت بتقديم لأجهزة أرخص من الـPS5 Pro. خاصةً أن سعره باليابان يصل إلى 120,000 ين ياباني وهو ما يعادل 842 دولار أمريكي.

ias

لكن هل فعلاً بناء حاسب قد يكون فكرة أفضل من شراء بلايستيشن 5 برو؟ أحد الإعلاميين توجه بهذا السؤال إلى محلل ديجتال فاوندري وقال له “هل فعلاً يمكن للاعبين بناء حاسب شخصي بمثل مواصفات PS5 Pro وبأقل أو نفس سعره (700$)؟

ريتشارد رد عليه بالقول أن التحول إلى الحاسب ليس أمرًا سهلًا كما يظن البعض، وهو لا يعتقد أنه أفضل من اقتناء PS5 برو. السبب أن  جهاز PS5 Pro يقدم مميزات ذكاء اصطناعي مثل PSSR، والتي لا تقدم مثلها أي بطاقات رسومية من الأجيال السابقة، وإن أردنا شراء بطاقة رسوم بالجيل الحالي تقدم مميزات مماثلة علينا اختيار بطاقة مثل RTX 4070 والتي يبلغ سعرها 540 دولاراً ثم يتبقى لك شراء بقية قطع الجهاز، اللوحة الأم والمعالج والتخزين والذاكرة وهذا حتماً سيكلفك مبلغاً أكبر من سعر بلايستيشن 5 برو. خاصة أنه لا يوجد حالياً أي بطاقة من AMD تقدم نفس الميزات التي يقدمها بلايستيشن 5 برو.

وكان فريق ديجيتال فاوندري يكشف عن بطاقة الرسوم التي تقدم أداء مقارب لـPS5 Pro، وهي بطاقة AMD RX 6800 بسعر 579$ أو RX 7800 بسعر 500$ لكن مع خفض ترددها، لكن كلاهما لا يمتلكان خواص الذكاء الاصطناعي التي يقدمها PS5 Pro، والتي من المتوقع ان تقدمها بطاقات رسوم RDNA4 مستقبلًا مع أداءات مقاربة. وطبعاً هذه البطاقات من AMD توازيها بطاقة Nvidia RTX 2080Ti أو RTX 3070.

بنفس الوقت قال ريتشارد أنه من الممكن بناء جهاز PC ببطاقة رسومية تقدم أداءً قريبًا من بلايستيشن 5 برو، وبسعر أقل من سعره من خلال شراء بطاقة مثل RTX 2080Ti، ولكن اللاعب حينها سيتخلى عن مميزات الذكاء الاصطناعي المقدمة في PS5 Pro.

من ناحية أخرى تطرق ريتشارد لمشكلة أخرى يغفلها الكثير من الناس وهي أن مكتبة ألعابك لن تنتقل معك للحاسب وهذا أمر يغفله الكثيرون، وهو أمر مكلف أيضًا. وقد تحدث عن هذه النقطة بتحليله في موقع Eurogamer حيث قال:

أرى بعض التعليقات التي تشير إلى أنه قد يتم تقديم خدمة أفضل للمستخدمين من خلال الاستثمار في أجهزة PC بدلاً من PS5 PRO مثل جهاز بمعالج انتل i5 او Ryzen 5 مع كرت RTX4070 للحصول على جهاز متفوق تكنولوجيا. هذه المزاعم تجاهلت نقطة محورية ومهمة وهي أن جهاز PS5 PRO موجه إلى عشاق بلايستيشن, حيث يصعب على هؤلاء ترك مكتبة ألعابهم و البدء من جديد على PC.

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا