العاب / سعودي جيمر

8 ألعاب اتخذت تدابير متطرفة لحماية أسرارها – الجزء الثاني والأخير

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

نستكمل مقالتنا:

4. التركيز على التسويق لبطل خادع – Danganronpa V3: Killing Harmony

ias

استخدمت لعبة Danganronpa V3 خدعة كلاسيكية في التسويق من خلال التركيز على الشخصية الجديدة المفترضة للبطل، وهي Kaede Akamatsu.

كل من العروض الدعائية التي ركزت على Kaede والنسخة التجريبية قبل الإصدار أوحت بوضوح بأن Kaede ستكون الشخصية الرئيسية التي يلعب بها اللاعب، ولكن مع إصدار النسخة النهائية، تغيرت الأمور بشكل مفاجئ بعد المقدمة.

رغم أن Kaede قُدِّمت كبطلة نموذجية بارعة، فقد تم خداعها لتعتقد أنها قتلت أحد الطلاب في الفصل الأول من اللعبة، وكنتيجة لذلك، قامت باتهام نفسها في محاكمة، وتم إعدامها بعد ذلك، ثم يُكشف أن Shuichi Saihara هو البطل الحقيقي للعبة.

على الرغم من أن هذه المفاجأة أزعجت بعض اللاعبين بقدر ما أثارت إعجاب الآخرين، إلا أنها كانت بالتأكيد حيلة ذكية لم يتوقعها الكثيرون.

3. التهديد بمنع عن المراجعين – Alan Wake

نظرًا لأن القصة الغامضة والخارقة للطبيعة الخاصة بلعبة Alan Wake كانت جزءًا رئيسيًّا من تسويق اللعبة، فإن فريق التطوير كان حريصًا جدًّا على إبقاء تفاصيل القصة طي الكتمان.

في بعض الأحيان، يقوم المراجعون المتحمسون بنشر تفاصيل كبيرة من القصة دون تحذير، مما يؤثر على تجربة اللاعبين. ولهذا السبب، كانت شركة Remedy Entertainment تفكر في حذف نهاية اللعبة من النسخ المخصصة للمراجعة لضمان عدم تسريب الأحداث النهائية.

وفي مقابلة أُجريت في أواخر عام 2009 -أي قبل ستة أشهر من إصدار اللعبة- قال المدير العام للشركة Matias Myllyrinne إنهم كانوا يفكرون في حجب نهاية اللعبة في النسخ المخصصة للمراجعة حتى لا تُحْرَق القصة للجمهور. وقد كان هذا النهج يهدف إلى ضمان بقاء المفاجآت محفوظة.

في النهاية، لم يطبقوا هذا القرار، ولكن جعل النقاد على دراية بحساسية القصة، وكانت خطوة ذكية على ما يبدو، حيث لم يُفصِح أي مصدر إعلامي رئيسي عن تفاصيل كبيرة عند مراجعة اللعبة، وبقيت القصة مخفية حتى باتت في أيدي اللاعبين.

2. إخفاء البطل الحقيقي في الإعلانات التشويقية – Metal Gear Solid 2: Sons Of Liberty

مثال آخر استطاع Hideo Kojima فيه خداع اللاعبين بمهارة في حملته التسويقية للعبة Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty، وذلك قبل فترة طويلة من قيام لعبة Danganronpa V3 بتلاعب مشابه. دخل اللاعبون إلى اللعبة متوقعين أنهم سيلعبون بشخصية Solid Snake كما في الجزء السابق، ولكن ما حصل هو أن Snake يُستبدل بالبطل الجديد Raiden بعد مهمة مقدمة اللعبة المعروفة بـTanker.

قدّمت المقاطع الترويجية للعبة مشاهد تتضمن Snake، مما جعل اللاعبين يعتقدون أن Snake هو الشخصية الرئيسية في اللعبة بأكملها، لكن في الحقيقة تم استبداله بـRaiden بعد تلك المهمة الافتتاحية.

للقيام بذلك، قام Kojima بدمج مشاهد مختلفة معًا وإعادة تقديم الحوارات بحيث يظهر أن Snake يتفاعل مع الشخصيات من الجزء الخاص بـRaiden من اللعبة. تضمنت أيضًا المقاطع الترويجية لقطات قصيرة لـRaiden مرتديًا زيه الخاص بالتخفي مع وجه مغطى بقناع النينجا الذي يرتديه قبل الكشف عن هويته الحقيقية للاعب.

بالرغم من الأدلة التي كانت موجودة أمام أعين الجماهير، إلا أن قليلين فقط توقعوا أن Kojima كان يخطط لاستبدال Snake بشخصية جديدة.

علاوة على ذلك، حرص Kojima وشركة Konami على أن يتم فرض حظر شديد على المراجعين يمنعهم من ذكر هذا التبديل في تقاريرهم.

1. إنشاء شخصية مزيفة لتضليل خبراء التنقيب عن البيانات – Apex Legends

في السنوات الأخيرة، أصبح التنقيب في بيانات الألعاب وسيلة يعتمد عليها اللاعبون لاكتشاف ضخمة متعلقة بالألعاب، وذلك من خلال الوصول إلى بيانات اللعبة وسحب معلومات عن الشخصيات، والمستويات، والمشاهد السينمائية، وما إلى ذلك.

في حالة الألعاب التي تعمل كنظام “خدمة حية live service”، يمكن للمنقبين في البيانات اكتشاف المحتوى القادم المخفي في كود اللعبة. ولكن فريق Respawn Entertainment استخدموا هذا الأسلوب ضد المسربين وقرروا خداعهم عن طريق زرع شخصية مزيفة في كود اللعبة.

في بداية عام 2020، وجد المنقبون في البيانات معلومات تشير إلى أن الأسطورة الجديدة القادمة ستكون Forge، وهو مقاتل آلي. وكانت هناك قائمة واسعة من القدرات والرسومات لشخصية Forge، لكنها كانت في الواقع مجرد خدعة من Respawn.

بلغت هذه الخدعة ذروتها عند إصدار تعريف ظاهري للشخصية الجديدة Forge، ولكن الفيديو انتهى بمقتله على يد الأسطورة الحقيقية الجديدة Revenant.

بهذه الطريقة، استطاعت Apex التفوق على المسربين. وصرّح Jason McCord، مدير التصميم في Respawn، قائلًا عن هذه الخدعة الذكية: “بصراحة، بدأت الفكرة كطريقة ممتعة لإرباك المنقبين في البيانات، والذين في ذلك الوقت كانوا يشعرون بأنهم قد حلوا لغز شخصيتنا الجديدة وأفسدوا مفاجأتنا. لقد قمنا بتسريب تفاصيل ورسومات مزيفة لعدة قدرات لـForge عن قصد في التحديثات، حتى يكون هناك سلسلة من الأدلة بحلول وقت الإعلان عنه. الأمر مجنون حقًّا، لا أعتقد أن هناك لعبة أخرى قامت بمثل هذه الحيلة”.

اذا شفت اسمي هنا فمعناتها أن الموضوع اشتغل عليه أكثر من واحد من فريق العمل، أو انه تصريح رسمي باسم الموقع. بس لا تخلي هالشي يمنعك من انك تتابعني في تويتر وانستقرام. عادي لا تستحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا