عرب وعالم / السعودية / عكاظ

«هيومن رايتس ووتش» تطالب الاتحاد الأوروبي بوقف تصدير السلاح لإسرائيل

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم (الأربعاء)، الاتحاد الأوروبي بعدم التزام الصمت إزاء تلك الفظائع الإسرائيلية في قطاع غزة، مشددة على ضرورة ضمان وقف تل أبيب جميع ممارساتها غير القانونية.

وقالت المنظمة في خطابٍ موجه لدول الاتحاد الأوروبي: «للأسف، لم تعترفوا بعد بشكل جماعي بجرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل وغيرها من انتهاكات القانون الإنساني الدولي، ولم تدينوها، ولم تتبنوا الإجراءات المناسبة». مضيفة: «اعترفوا وأدينوا بكل وضوح جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان الدولية في غزة والضفة الغربية قبل وبعد 7 أكتوبر، وطالبوا بالمساءلة».

ودعت المنظمة الاتحاد الأوروبي إلى ضمان توقف إسرائيل عن عرقلتها المتعمدة لتوزيع المساعدات الإنسانية الحيوية بما في ذلك المياه والغذاء والوقود والأدوية، ووقف جميع اعتداءاتها غير القانونية بحق المدنيين والصحفيين والعاملين في المجال الإنساني، إضافة إلى المستشفيات والمدارس، وإنهاء انتهاكاتها بحق المعتقلين الفلسطينيين.

وشددت المنظمة في بيانها على ضرورة تعليق عمليات نقل الأسلحة من دول الاتحاد الأوروبي إلى إسرائيل، وإعادة النظر في اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل من أجل تعليقها كليّاً أو جزئياً، مؤكدة ضرورة زيادة الدعم السياسي والمالي للجهات الفاعلة الإنسانية، خصوصاً وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، كما طالبت الاتحاد الأوروبي بفرض حظر كامل على التجارة مع المستوطنات غير القانونية.

واتهمت المنظمة إسرائيل باستخدام الجوع وسيلة من وسائل الحرب ضد الفلسطينيين، مبينة أن المواطنين في غزة يتعرضون للتجويع المتعمد والعقاب الجماعي.

وأشارت إلى أن إمكانية الوصول إلى الغذاء والماء والوقود والكهرباء والمساعدات الإنسانية في غزة تخضع لقيود شديدة وتعسفية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا