عرب وعالم / السعودية / المواطن

إشادة بكفاءة الأمن السيبراني لعدم تأثره بالخلل التقني العالمي

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أشادت تقارير عالمية، اليوم السبت، بأداء شركات الطيران في المملكة العربية التي لم تتأثر بشكل كبير بالخلل الفني الذي أزعج عمليات الطيران في جميع أنحاء العالم.

خلل تقني

ونقلت شبكة arynews الباكستانية عن تقرير الهيئة الوطنية للأمن السيبراني (NCA)، أن تأثير العطل التقني العالمي على الكيانات الوطنية السعودية كان ضئيلًا.

قد يهمّك أيضاً

وأكدت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني NCA، أنه تم اتخاذ خطوات صارمة لرصد ومعالجة المخاطر السيبرانية بسبب الدعم القوي من القيادة. وتعد زيادة السيادة التقنية والقدرات الوطنية إحدى هذه المبادرات.

الأمن السيبراني في المملكة

وقالت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني NCA: “من خلال حماية البنية التحتية الحيوية والكيانات الوطنية، أدت إرشادات الأمن السيبراني التي وضعتها NCA إلى تحسين أمن وموثوقية الفضاء السيبراني في المملكة”.

استأنف مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطارات المجموعة الثانية، عملياتهم المنتظمة، بحسب بيان صادر عن شركة مطارات القابض.

عطل عالمي يصيب مايكروسوفت

ونصحت السلطات المسافرين بالاتصال بشركات الطيران للحصول على تحديثات بشأن رحلاتهم ومراجعة ميثاق حقوق الركاب المعتمد من الهيئة العامة للطيران المدني.

وأصدرت شركة الأمن السيبراني CrowdStrike تحديثًا لبرنامج ضار، أمس الجمعة أدى إلى تعطل الآلاف من أنظمة مايكروسوفت Microsoft Windows في جميع أنحاء العالم وتعطيل عدد من الخدمات بشدة.

انقطاع خدمة مايكروسوفت

أثر انقطاع خدمة مايكروسوفت Microsoft المرتبط بترقية برنامج CrowdStrike الكارثية على الكثير من الأشياء حول العالم، بما في ذلك مدفوعات بطاقات الائتمان، وخدمات الطوارئ، وأسواق الأوراق المالية، والسفر الجوي.

وتسبب عطل تقني عالمي في توقف العمليات في كثير من المجالات، أمس الجمعة، وترتب عليه اضطراب في كل شيء تقريباً، من الرحلات الجوية إلى انقطاع بث عدد من المحطات التلفزيونية، ومن البنوك إلى أنظمة الرعاية الصحية.

شاشة الموت الزرقاء

تعتبر “كراود سترايك” شركة أمن سيبراني أمريكية من بين الأشهر عالمياً، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 83 مليار دولار، لدى الشركة وفقًا لموقعها الإلكتروني، أكثر من 20 ألف مشترك حول العالم.

حسب إشعار أرسلته “كراودسترايك” إلى عملائها صباح الجمعة واطلعت عليه “رويترز”، فإن برنامجها “فالكون سينسور” المستخدم على نطاق واسع يتسبب في تعطل نظام التشغيل “مايكروسوفت ويندوز”، وعرض شاشة زرقاء، تعرف على نحو غير رسمي باسم “شاشة الموت الزرقاء”.

حل للمشكلة

وذكر جورج كورتز الرئيس التنفيذي لـ”كراود سترايك”، في منشور على منصة “إكس”، أن الشركة وضعت حلاً للمشكلة، قائلاً: “هذه ليست حادثة أمنية أو هجومًا إلكترونيًا”. مع ذلك لم يتضح مدى سهولة إصلاح الأنظمة المتأثرة عن بُعد، إذ تتسبب “شاشة الموت الزرقاء” في تعطل أجهزة الكمبيوتر عند إعادة التشغيل قبل إمكانية تحديثها.

وقال دانييل كارد من شركة الاستشارات الأمنية السيبرانية “بونديفيند” ومقرها ،: “في هذه الحالة لا يمكن تحديث الأجهزة تلقائياً، مما يعني أن التدخل البشري مطلوب”.

وصرح سياران مارتن الرئيس السابق للمركز الوطني للأمن السيبراني التابع لوكالة الاستخبارات البريطانية المعروفة باسم مكاتب الاتصالات الحكومية، إن حجم المشكلة كان هائلاً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا