عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

للتأكد من ملائمتها للمواصفات القياسية.. مياه العروس تحت مجهر مختبرات أمانة  

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كشف مدير إدارة المختبرات في أمانة محافظة لؤي مرشد الصبحي، عن تغطية أعمال الكشف والفحص في مختبر الأغذية والمياه، لمصادر مختلفة من مياه مدينة جدة، والمتضمنة ”مياه الشرب غير المعبأة، والمياه غير الصالحة للشرب، ومياه الصرف الصحي المعالجة ثنائيًا وثلاثيًا، ومياه الري المياه الجوفية والشواطئ“، وذلك بهدف التعرف على مدى ملائمتها ومطابقتها للمواصفات القياسية .
وأوضح أن عمليات الفحص تشمل التحليل الكيميائي لعينات المياه المختلفة، والكشف عن ”الأملاح الذائبة الكلية، والأكسجين الذائب، والأملاح الصلبة العالقة، والتوصيلية الكهربائية، المتضمن اختبار حساس لقياس قابلية الماء للتوصيل الكهربي عند درجة حرارة 25 درجة مئوية“.
للتأكد من ملائمتها للمواصفات القياسية.. مياه العروس تحت مجهر مختبرات أمانة جدة 

التحليل الكيميائي للمياه

وأضاف: ”يشمل التحليل الكيميائي للمياه، والطلب على الأكسجين الكيميائي والبيوكيميائي، والرقم الهيدروجيني، والعكارة، إلى جانب إجراء الفحوصات الميكروبيولوجية للمياه“.
للتأكد من ملائمتها للمواصفات القياسية.. مياه العروس تحت مجهر مختبرات أمانة جدة 

ولفت إلى أن أعمال الفحص تتضمن أيضًا الكشف عن الكلوريدات، والفلورايد والنترات، والنتريت، والكبريتات، والأمونيا، فضلًا عن العناصر الثقيلة المتمثلة في ”الرصاص، والحديد، والزنك، والزرنيخ، وغيرها“.
الجدير بالذكر، أن يستخدم مجموعة من الأجهزة للتعامل مع عينات المياه، من ضمنها ”فرن التعقيم، والمطياف الضوئي، وقياس العكارة، وقياس الأس الهيدروجيني، والأيون كروماتوجرافي، والتقطير، وال“ BOD ”، والحضّان“ وجهاز ICP-OES لتحديد العناصر بما في ذلك المعادن الثقيلة في نطاق واسع من التركيزات، مع حساسية تصل لجزء في المليون «ppm»، مع إعطاء نتائج لحظية في نفس الوقت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا