عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

انطلاق فعاليات مهرجان «البُر» الثامن بمركز بلَّسمر

تم النشر في: 

29 يوليو 2024, 8:37 مساءً

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان «البُر» الثامن في مركز بلّسمر شمال مدينة أبها، بحضور رئيس المركز ظافر بن عبدالله عسيري، وذلك في مقر سوق الاثنين ببلّسمر.

وأشار رئيس المركز، خلال كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، إلى أن المعلومات التاريخية تؤكد ارتباط مركز بلّسمر بزراعة وإنتاج محاصيل «البُر» بأنواعه وأصنافه، حيث يحقق إنتاج «البُر» اهتماماً كبيراً في ظل رؤية المملكة 2030م، وإستراتيجية منطقة عسير من منطلق الإنسان والمكان والاقتصاد، وإحدى مهام وزارة والمياه والزراعة من خلال إجراء وتنفيذ الأبحاث والدراسات والمطبوعات والبرامج المتخصصة في تنظيم المهرجانات ذات التسويقية خاصة في زراعة وإنتاج «البُر»، وذلك تحقيقاً للاستدامة الزراعية التي تحقق ضمن مضمونها عائدات اقتصادية واجتماعية كبيرة.

بدوره أوضح نائب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير، المهندس علي بن سيف القحطاني، أن «المهرجانات الزراعية تعد إحدى أبرز الوسائل والطُرق المميزة لتشجيع وتسويق منتجات المزارعين، في ظل خُطط وإستراتيجيات المملكة الرامية إلى الاستثمار الواسع في القطاع الزراعي وتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في مبادرة الخضراء».

وأضاف أن مهرجان «البُر» لهذا العام 2024م الذي يشارك فيه العديد من الجهات الحكومية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، يضم50 ركناً للمزارعين ومُنتجي البُر، حيث يهدف المهرجان إلى تشجيع وتسويق منتجات المزارعين بأبرز الوسائل والطُرق المميزة من خلال دعم المُزارعين وصغار المُنتجين بالعديد من البرامج المتعددة ومنها المهرجانات الزراعية.

وشهد المهرجان عرض العديد من أنواع «البُر» التي تشتهر بها منطقة عسير، ومنها "الصِّيب" و"المابيّة" و"القياض" و"الشعير"، بالإضافة إلى عدد من المنتجات المحلية مثل السمن والعسل، فيما تنفّذ الجهات المشاركة خلال فترة إقامة المهرجان العديد من المحاضرات التوعوية وورش العمل التي تستهدف أفراد المجتمع كافة، إلى جانب تنظيم الأمسيات الشعرية والعديد من البرامج الموجهة للأطفال ، بالإضافة إلى مشاركة الفرق الشعبية في العرضات والألوان التراثية التي تحاكي الموروث الشعبي لمنطقة عسير.

جدير بالذكر أن منطقة عسير تحتضن كل عام عدداً من المهرجانات الزراعية المتنوعة، كمهرجان البُر ومهرجان الفواكه الموسمية ومهرجان تمر الصفري ومهرجان الرمّان ، لدعم وتسويق المنتجات الزراعية المحلية وتشجع المزارعين على تجويد منتجاتهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا