عرب وعالم / السعودية / عكاظ

هيمنة صينية تهدد الشركات الأمريكية الكبرى

توسعت الشركات الصينية في عملياتها التجارية على مستوى العالم خلال السنوات الأخيرة، لكن من الواضح أنها تستهدف بصورة حادة الأسواق النامية، حيث تشهد هذه الأسواق منافسة ساخنة بين الشركات الصينية ومنافستها الأمريكية التي يبدو أنها ستُزاح عن عرش الهيمنة على هذه الأسواق قريباً.

ورصد تقرير نشرته مجلة (إيكونوميست) الأمريكية توسعاً للشركات الصينية في الدول النامية للهيمنة على أسواقها والحلول مكان الشركات الأمريكية، وهو ما يُعتبر تحولاً مهماً في الاقتصاد العالمي.

وقال التقرير: «إن شركات العالم الغني العملاقة أصبحت منذ نهاية الحرب الباردة هي القوة المهيمنة في التجارة العالمية، لكن الوضع بدأ يتغير حالياً حيث أصبحت هذه الشركات العملاقة مهددة بسبب توسع الشركات الصينية في الصناعات من السيارات إلى الملابس في الخارج بسرعة مذهلة».

وأضافت (إيكونوميست): «لقد بدأت منافسة تجارية جديدة، وساحة المعركة ليست ولا العالم الغني، بل الاقتصادات سريعة النمو في الجنوب العالمي».

وأفاد التقرير بأن توسع الأعمال التجارية الصينية يتخذ شكلين، الأول من خلال سلاسل التوريد العالمية، حيث تضاعف الاستثمار الأجنبي المباشر من قبل الشركات الصينية ثلاث مرات في العام الماضي إلى 160 مليار دولار، وتم إنفاق الكثير من هذا المبلغ على بناء المصانع في بلدان من ماليزيا إلى .


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا