عرب وعالم / السعودية / عكاظ

7000 طالب وطالبة يعانون «العوق البصري» في

علمت «عكاظ»، أن إجمالي عدد الطلاب والطالبات ممن يعانون من «العوق البصري» في المدارس، يقارب 7,000 كفيف.

ووفقاً لبرامج الرعاية التعليمية وفرت وزارة التعليم لهذه الفئة الوسائل التعليمية المناسبة والمتنوعة، التي تساعدهم على الدراسة، إضافة إلى إدراج تقنيات حديثة للمكفوفين؛ لتذليل العقبات والصعوبات التي قد تواجههم خلال مسيرتهم التعليمية.

وحددت البرامج الطلابية الذين تنطبق عليهم شروط القبول المفصلة في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة، وتتلخص في نطاق شروط القبول في التعليم العام مع مرونة في الحد الأعلى لسن الطالب والطالبة لتسجيله في كل مرحلة، ويقبل في هذه البرامج عن طريق النقل من معاهد وبرامج أخرى أو بالتحويل من التعليم العام أو مستجدون شريطة انطباق تعريف كف البصر على المتقدم.

كما تستخدم في معاهد وبرامج العوق البصري الكتب المدرسية المقررة في التعليم العام بعد تدقيقها وإخراجها وتحويلها إلي طريقة برايل، ومراجعتها فنياً لتكييفها للطباعة البارزة، وتحديد ما يحتج منها إلى تعديل من قبل لجان فنية تكلف لهذا الغرض، وإدخال التعديلات البسيطة التي تحتاجها، وذلك في نطاق الالتزام بالمحتوى نفسه للمنهج والمستوى العلمي للمادة، بقدر الإمكان، وإعداد الرسومات والأشكال التوضيحية والخرائط ليكون الكتاب المدرسي البارز مطابقاً للكتاب المدرسي العادي كلما كان ذلك ممكناً.

وتطبق في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية (شعبة العلوم الشرعية واللغة العربية) مناهج وكتب التعليم العام مع إدخال بعض التعديلات التي تقتضيها خصائص العوق البصري وإمكانات الطباعة بخط برايل وإخراج الرسومات والأشكال التوضيحية بالطريقة البارزة في كتب اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والجغرافيا والحاسب الآلي.

وفي المرحلة الابتدائية يدرس الطالب في الصف الأول الابتدائي منهجاً خاصاً لتعلم القراءة والكتابة بطريقة برايل، وفي الصفوف الثلاثة الأولى من تلك المرحلة يدرس الطالب منهجاً عن التحرك وإدراك الاتجاهات بمعدل حصة في الأسبوع، وفي المرحلة المتوسطة حسب الخطة المعتمدة للعام 1432هـ والمعدل ما يناسب الخطط الدراسية للتعليم العام والمرحلة الثانوية حسب الخطة المعتمدة في التعليم العام.

وفي المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، يدرس الطلاب مهارات خاصة لمادة التربية الفنية تتماشى مع الأسس الفنية للعملية التعليمية للمكفوفين في إطار الأهداف العامة لمادة التربية الفنية للتعليم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا