عرب وعالم / السعودية / المواطن

زيادة إجازة الوضع.. أبرز التعديلات الجديدة في نظام العمل

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

شملت تعديلات بعض مواد نظام العمل زيادة في عدد أيام الإجازات مدفوعة الأجر، والاهتمام بحقوق المتدربين في العمل.

زيادة إجازة الوضع

وحسب إنفوجراف نشرته إمارة مكة المكرمة، تضمنت التعديلات زيادة إجازة الوضع للمرأة العاملة إلى 12 أسبوعًا، وإضافة إجازة مدفوعة الأجر لمدة 3 أيام في حالة وفاة الأخ أو الأخت، تحتسب من تاريخ الواقعة.

قد يهمّك أيضاً

كما يمكن الاتفاق للحصول على إجازة تعويضية لساعات العمل الإضافية، وذلك بدلًا عن الأجر المستحق للعامل للساعات الإضافية.

حقوق المتدرب

واهتمت التعديلات أيضًا بحقوق المتدرب وصاحب العمل إذ أضيف واجباتهما وحقوقهما في عقد التدريب، فضلًا عن إضافة حالة لإنهاء عقد العمل مرتبطة بإجراءات الإفلاس وتنص على صدور قرار، أو حكم نهائي من المحكمة المختصة بإنهاء عقد العامل في أي من إجراءات الإفلاس المفتتحة وفق نظام الإفلاس.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أوضحت في وقت سابق، أهم مزايا وأهداف تعديلات مواد نظام العمل بعد موافقة مجلس الوزراء.

وقالت الموارد البشرية، إن تعديلات نظام العمل، تهدف إلى خلق بيئة عمل أكثر جاذبية للعاملين، وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة وفق أهداف رؤية 2030، كما تتوافق هذه التعديلات مع استراتيجية سوق العمل، والاتفاقيات الدولية التي صادقت المملكة العربية السعودية عليها.

مزايا وأهداف تعديلات نظام العمل

وتهدف تعديلات نظام العمل، إلى ما يلي:

تحسين سوق العمل في المملكة
تعزيز الاستقرار الوظيفي
حفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية
تطوير الكوادر البشرية
تعزيز فرص تدريب العاملين
زيادة فرص العمل للمواطنين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا