عرب وعالم / السعودية / المواطن

قطاع الأعمال غير النفطي في يشهد تحسنًا مستدامًا

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أشادت تقارير عالمية بتحسن أداء الاقتصاد غير النفطي في المملكة العربية ؛ مما أدى لارتفاع المبيعات وتحسين الإنتاج عبر تلك القطاعات.

تحسن مستدام

قالت مجلة “economy middle east” الدولية، في نسختها الإنجليزية: إن قطاع الأعمال غير النفطي في السعودية شهد تحسنًا مستدامًا، رغم التحديات الحالية.

قد يهمّك أيضاً

وأوضحت المجلة أن استطلاعًا أوضح أن ظروف الطلب على قطاع الأعمال غير النفطي كانت مواتية رغم التحديات؛ مما أدى لارتفاع المبيعات وتحسين الإنتاج عبر تلك القطاعات.

موجات الحر وزيادة المنافسة

وقالت: “مجالات الضعف مرتبطة في المقام الأول بضغوط القدرة الناتجة عن موجات الحر وزيادة المنافسة في السوق، مما دفع الشركات غير النفطية إلى خفض أسعار البيع، رغم أن هناك زيادة أخرى في تكاليف المدخلات الأساسية”.

وتابعت: “لم يكن الانخفاض هو الأول المسجل في تسعة أشهر فحسب، بل كان أيضًا الأسرع منذ عام 2009”.

ارتفاع نشاط الشراء

وأشارت إلى أن نشاط الشراء ارتفع بأقوى معدل في ثلاثة أشهر خلال يوليو الماضي، مع تسارع معدل التوسع من أدنى مستوى له في يونيو الماضي، حيث دفع الطلب المتزايد من العملاء الشركات إلى الاحتفاظ بكميات كبيرة من مستلزمات الإنتاج.

وأضافت: “ارتفعت أرقام التوظيف في القطاع الخاص غير النفطي داخل السعودية في يوليو الماضي، مسجلة بذلك الشهر الثالث على التوالي من التوسع”.

تقرير الهيئة العامة للإحصاء

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء نشرة التقديرات السريعة لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للربع الثاني من عام 2024م.

ووفقًا لنتائج النشرة شهدت الأنشطة غير النفطية والأنشطة الحكومية نموًّا بنسبة 4.4% و3.6% على التوالي، فيما انخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 0.4% مقارنةً بالربع الثاني من عام 2023م متأثرًا بتراجع الأنشطة النفطية بنسبة 8.5%.

وأظهرت نتائج النشرة، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميًّا حقق خلال الربع الثاني من عام 2024م ارتفاعًا بلغت نسبته 1.4% مقارنة بما كان عليه في الربع الأول من عام  2024م.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا