عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

 68 أسرة منتجة تستفيد من حملات «الحقيبة التثقيفية» بالشرقية

  • 1/2
  • 2/2

كشف، مدير إدارة برنامج التثقيف الصحي بإدارة صحة في أمانة المنطقة الشرقية ناصر المساوي، عن جهود مكثفة لتوعية العاملين في المنشآت الغذائية بالمنطقة، شملت حملات توعوية استفادت منها 68 أسرة منتجة.
وأشار إلى أن مبادرة الحقيبة التثقيفية للأسر المنتجة، هدفت إلى تثقيفهم وتوعيتهم بأهمية الفحوصات الطبية والحصول على شهادات صحية.
وأكد أهمية التزام المنشآت الغذائية بمعايير الصحة العامة، مشيرًا إلى دور الرقابة الصحية في ضمان سلامة الغذاء وصحة المستهلكين.

زيارات ميدانية

وأوضح أن الرقابة الصحية تقوم بزيارات ميدانية للمنشآت، وتقدم المشورة لأصحابها، وتتأكد من اللوائح والتشريعات، كما تكشف عن المخالفات الجسيمة المتعلقة بسلامة الغذاء.

وأشار إلى أن المراقب الصحي هو الركيزة الأساسية لضمان سلامة الغذاء، ويجب أن يكون مؤهلًا فنيًا وعلميًا في مجال الرقابة الصحية، مشددًا على أن الرقابة الصحية تهدف إلى ضمان سلامة الغذاء ومطابقته للمواصفات والمقاييس ، بالإضافة إلى دورها في تقليل الأمراض الناتجة عن الممارسات الصحية الخاطئة.
وأوضح أن معايير سلامة الغذاء تشمل حصول العمال على شهادات صحية، وفصل المواد الغذائية أثناء التحضير، وحفظ الأغذية في درجات حرارة مناسبة، وطهيها بطريقة سليمة.

المحافظة على سلامة الغذاء

وأكد المساوي أن المركزي يلعب دورًا حيويًا في المحافظة على سلامة الغذاء من خلال تحليل العينات التي يقدمها المراقبون الصحيون، مشيرًا إلى أن مركز تطبيق العاملين بأمانة المنطقة الشرقية هو الأول من نوعه على مستوى المملكة، ويهدف إلى رفع كفاءة العاملين في المنشآت الغذائية والصحية العامة.
وتابع أن الإدارة العامة لصحة البيئة أطلقت حملة ”الكيو آر كود“ لتوعية المستهلكين والعاملين وأصحاب المنشآت الغذائية بطرق التعامل الآمن مع المواد الغذائية.
وختم المساوي بتقديم 7 نصائح للمستهلكين لضمان سلامة الغذاء، منها شراء المواد من أماكن موثوقة، والفصل بين المواد الغذائية والمنظفات، وقراءة بطاقة المنتج الغذائي قبل الشراء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا