عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

أرباح «معادن» تقفز 192% إلى 1.024 مليار ريال في الربع الثاني

تم النشر في: 

11 أغسطس 2024, 2:31 مساءً

قفزت أرباح شركة التعدين العربية «معادن»، بنسبة 192% إلى 1.024مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري مقابل 351 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، وعلى أساس فصلي، ارتفعت أرباح «معادن»، بنسبة 4.3% مقارنة بأرباحها في الربع الأول من العام الجاري، والتي بلغت 981.69 مليون ريال.

وقالت الشركة في بيان لـ«تداول السعودية»، اليوم، إن إيراداتها في الربع الثاني من العام الجاري ارتفعت بنسبة 3.12% إلى 7.18 مليار ريال تقريبا، مقابل 6.97 مليار ريال تقريبا في الربع المماثل من عام ، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار البيع لجميع المنتجات باستثناء المنتجات المدرفلة المسطحة.

وقابل هذا الارتفاع في المبيعات بشكل جزئي انخفاض في حجم المبيعات لجميع المنتجات باستثناء الألمنيوم الأساسي والمنتجات المدرفلة المسطحة والذهب.

وعزت النمو في صافي خلال الربع الثاني من عام 2024، إلى ارتفاع إجمالي الربح بمقدار 572 مليون ريال 35%، ويعود سبب ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار البيع وانخفاض تكلفة المواد الخام وانخفاض مصروف الاستهلاك.

وساهمت مطالبة التأمين المستلمة خلال الربع لإعادة تبطين الخلايا داخل مصانع المصهر بمبلغ 270 مليون ريال، بالإضافة إلى رسوم الامتياز المحملة لمرة واحدة، بمبلغ 192 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق في دعم الربحية خلال الربع الثاني من 2024.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، نمت أرباح شركة معادن بنسبة تجاوزت 160% إلى ملياري ريال مقابل 770.36 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وعزت نمو الأرباح نصف السنوية إلى ويرجع ذلك إلى ارتفاع إجمالي الربح بمقدار 1.4 مليار ريال تقريبا 44%، ويعود سبب ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع تأثير حجم المبيعات وانخفاض تكلفة المواد الخام وانخفاض مصروف الاستهلاك وتأثير الرسوم المتعلقة بالمرافق الصناعية لمرة واحدة في العام السابق.

وساهمت مطالبة التأمين المستلمة لإعادة تبطين الخلايا داخل مصانع المصهر بمبلغ 469 مليون ريال، بالإضافة إلى رسوم الامتياز المحملة لمرة واحدة بمبلغ 192 مليون ريال خلال العام السابق في دعم الربحية خلال الفترة الحالية، وقد قابل هذه الزيادة في صافي الربح جزئياً انخفاض أسعار بيع المنتجات لجميع المنتجات باستثناء الذهب والألومينا وارتفاع ضرائب الدخل ومصروف الزكاة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا