عرب وعالم / السعودية / المواطن

9 فائزين بـ 3 مسارات مختلفة في جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، نظمت هيئة فنون العمارة والتصميم- مساء أمس- الحفل الختامي لجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني في دورتها الأولى، والتي تُعدّ جزءًا من إستراتيجية تفعيل مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني، حيث جرى الإعلان عن المشاريع المرشحة في القائمة القصيرة وتتويج المشاريع الفائزة التي تبنت منهجية الميثاق وجسدت قيمه.

جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

وعبرت الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم عن امتنانها وتقديرها لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الدعم اللا محدود لقطاع العمارة والتصميم، والذي يساهم في تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة لبناء غدٍ واعد.

قد يهمّك أيضاً

كما تقدمت بخالص الشكر والتقدير إلى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة فنون العمارة والتصميم على دعمه الدائم ومساعيه الدؤوبة لتعزيز مكانة الثقافة محليًّا وعالميًّا ودعمه اللامتناهي لقطاع العمارة والتصميم.

جهود ملموسة

وثمنت سمية السليمان جميع الجهود المبذولة من فريق العمل في هيئة فنون العمارة والتصميم، واللجان المشاركة لإنجاح الجائزة في دورتها الأولى، كما أعلنت عن دورية الجائزة والتي سوف تُقام كل عامين، موجهةً دعوة لجميع أصحاب المشاريع العمرانية المميزة والمهتمين والطلاب المبدعين إلى الاستعداد للمشاركة فيها.

وتضمن الحفل العديد من الفقرات منها عرضًا مرئيًّا عن ميثاق الملك سلمان العمراني وعرضًا لمرحلة التقييم ومجرياتها يحكي فيه المقيميين تجربتهم وشعورهم تجاه المشاريع المُشاركة في الجائزة، تبعه كلمة ألقاها رئيس أعضاء لجنة التحكيم “د. أدريان لحود” عميد كلية العمارة في الكلية الملكية للفنون في لندن تلاها فقرة إعلان الفائزين بالجائزة وتكريمهم.

عقب ذلك افتُتح المعرض المُصاحب والذي يستعرض الدور الهام الذي شكله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- خلال إمارته لمنطقة ورؤيته المرتبطة بالعمق التاريخي والاعتزاز بهوية المملكة وخصائصها المكانية والاجتماعية للوصول إلى تنوع الحلول والإبداع العمراني المُستوحى من عمق ثقافتنا، كما تضمّن المعرض توضيحًا لقيم الميثاق الستة وعرض مشاريع القائمة القصيرة والمشاريع الفائزة في مسارات الجائزة، وتُختتم الجولة بتجربة افتراضية تفاعلية لكتاب الميثاق.

القائمة القصيرة

وشملت القائمة القصيرة في المرحلة الأخيرة عددًا من المشاريع المتنوعة من مُختلف مناطق المملكة، وحددت لجنة التحكيم 9 مشاريع منها لتتويجها، جاء توزيعها على مسارات الجائزة الثلاث كما يلي: عن مسار المشاريع المبنية، كانت الجائزة من نصيب 5 مشاريع، وهي: مشروع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مدينة الظهران، مشروع منتجع بانيان تري في محافظة العلا، مشروع دار الرحمانية في محافظة الغاط، مشروع الجامع الكبير في كافد بمدينة الرياض، ومشروع الابتكار لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمدينة الرياض.

أما عن مسار المشاريع غير المبنية، فكانت الجائزة من نصيب مشروع المسار الرياضي في مدينة الرياض، ومشروع محراب والذي يخدم جميع مناطق المملكة من خلال إنشاء مصليات على طُرق السفر، وعن مسار مشاريع طلاب الجامعات، فاز الطالب عبدالعزيز بن غانم آل طالب من جامعة الملك سعود بتصميمه المُقترح لمشروع مجمع الملك سلمان للغة العربية، والطالبة سديم الجبرين من جامعة شيفلد ببريطانيا بتصميمها المُقترح لمشروع الحي المُعاصر.

يُذكر أن رحلة الجائزة امتدت على مدى ثمانية أشهر، ومرت بأربع مراحل، ابتداءً من مرحلة المشاركة والتسجيل في الجائزة، تلتها مرحلة الفرز والتقييم للمشاركات بحسب المعايير والشروط المُعلَنة، مرورًا بالتقييم الفني من قِبل مختصين محليين ودوليين للمشاريع وبعدها مرحلة الترشيح والتحكيم للمشاركات المؤهَّلة من خلال لجنة تحكيم مكونة من عددٍ من الخبراء في مجال العمارة والتصميم وذلك لتحديد المشاريع الفائزة، وانتهاءً بالحفل الختامي وإعلان المشاريع الفائزة والاحتفاء بها وتتويجها بجائزة الميثاق.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا